سراج الدين محاضرا عن الواقع العربي والذكاء الاصطناعي: لفتح باب التفاهم وإقفال أبواب الحروب

استضافت جامعة بيروت العربية المدير المؤسس لمكتبة الاسكندرية الدكتور اسماعيل سراج الدين الذي قدم محاضرة بعنوان ” الحضارة العربية من أزمات الحاضر الى آفاق المستقبل وذلك في حرم الجامعة ببيروت بحضور الرئيس فؤاد السنيورة والنائب عمار حوري ممثلا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري إلى جانب حشد من الدبلوماسيين والسفراء بالإضافة الى حضور أكاديمي لافت من لبنان وجمهورية مصر العربية وأسرة الجامعة ووجوه ثقافية وإعلامية .

قدم للمحاضرة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عمرو جلال العدوي الذي استرجع محطات الضيف المضيئة على المستوى العلمي والأكاديمي والنهوض بالواقع العربي التعليمي مشيرا الى أن سراج الدين تخطى بخبرته وتفاعله مع القضايا العلمية والتربوية حدود بلاده واصلا بنجاحاته وتميزه الى العالمية عارضا لأبرز جوانب سيرته الذاتية ومنها نيله الدكتوراه الفخرية من جامعة بيروت العربية التي قال العدوي أن الجامعة لا تمنحها سوى لمن أغنوا المعارف واسهموا في خدمة مجتمعاتهم وتنمية بلادهم مشيرا الى منح الجامعة الدكتوراه الفخرية أيضا لكل من الرئيس الشهيد رفيق الحريري والمعماري اللبناني المميز الراحل عاصم سلام.

استهل سراج الدين محاضرته باستعراض الواقع العربي كما هو اليوم مشيرا الى أن ما آلت اليه الأحوال من التشتت والضياع من صنع ايدينا حيث ما نزال قادرين على توصيف الداء ولكننا نتصدى للدواء.
واعتبر في هذا المجال أن في قلب العالم العربي تحد ثقافي يحتاج الى الفكر والعلم القادرين فقط اليوم على تشخيص المآزق التي نعيشها مشددا على ان لا مجال للنهوض إلا بالتأسيس الى مرحلة جديدة من الصراحة والإصلاح.

ولفت سراج الدين الى أنه لا يمكن السكوت عن المصير القاتم للشعوب العربية والمشاهد الإجرامية التي يعيشها وكذلك المؤامرات التي تحاك للشعوب دون التخطيط لرحلة فكرية تنقل العالم العربي الى المستقبل المشرق مشيرا الى أن المدخل السليم لأي نهوض يتمثل في حقن الدماء واعتماد حوار العقل بدل حوار المدافع واطلاق الخيال بدل الرصاص وافتح باب التفاهم وإقفال ابواب الحروب.
واستعرض سراج الدين ايضا موجزا عن اضطرابات العالم العربي مبينا ضعف الوسائل المعتمدة عربيا للتصدي لها مقارنة بالطرق المخططة والمدروسة المتبعة على مستوى الدول الكبرى.
واستكمل سراج الدين هذا اللقاء الأكاديمي الكبير بمحاضرة أخرى خصصت لطلاب الجامعة في مختلف التخصصات حملت عنوان “إنطلاق الثورة العالمية الثالثة للذكاء الاصطناعي” وقدم خلالها عرضا واقعيا للتسهيلات التي وفرها التطور التكنولوجي للعالم والتي يمكن اسقاطها على مستوى حل الأزمات بدءا بالمشاكل العلمية والتربوية والأكاديمية وصولا إلى اكبر الأزمات من خلال قنوات الاتصال والتواصل متطرقا الى بعض سلبياتها التي حدت من التواصل الإنساني الى جانب دخول تقنيات الرجل الآلي على حياتنا نتيجة لهذا التطور الهائل .
وتخلل اللقاء مداخلة للرئيس السنيورة عقّب خلالها على محاضرة الدكتور سراج الدين منوهاً بدور المثقفين من جيل الشباب العرب في نهضة الأمة العربية .

وفي الختام قدّم العدوي درع الجامعة التكريمي لسراج الدين عربون تقدير لعلمه وعطاءاته وإسهاماته
خاص_nextlb

لمشاركة الرابط: