“معمل التصنيع الرقمي “في “جامعة بيروت العربية” الأول من نوعه في الشرق الأوسط

أكدت عميدة كلية العمارة في جامعة بيروت العربية الدكتورة إبتهال يوسف البسطويسي في حديث خاص مع nextlb أن افتتاح ” المعمل الرقمي النموذجي ” في مبنى كلية الهندسة في منطقة الدبية يعد الأول على صعيد جامعات لبنان والأول في الشرق الأوسط بعد تجهيزه بأحدث المعدات والتقنيات لمواكبة التطور السريع في مجالي الهندسة والتصميم”.
وأضافت أنه ” ومن خلال إدخال الرجل الآلي في فن التصميم والتنفيذ فإن ذلك يتيح للطلاب تصميم وتعديل المشاريع الهندسية باستخدام التقنيات الحديثة ومنها الطابعات ثلاثية الأبعاد، قطع الليزر، آلات القص باستخدام الحاسب الآلي، والذراع الروبوتية (Robotic Arm) وذلك في خطوة متقدمة على صعيد الجامعات في لبنان.”
وإعتبرت البسطويسي أن “هذه التقنيات الحديثة ستتيح للطلاب فرص عمل واسعة ورفع مستواهم وخبرتهم للتعامل مع كل المشروعات الحديثة من خلال “software” التي بدونها لا يمكن تنفيذ المشاريع والأشكال المعقدة، مما ينعكس على نوعية المباني والبيئة والطرق. وهنا تقع مسؤولية المعماري في تطوير المجتمع عبر تطوير مهنته “.

وأضافت “أن الكلية تتعاون مع الكليات الأخرى من أقسام التصميم الداخلي والتصميم الغرافيكي وتصميم الأزياء.وعن الافتتاح الحدث قالت أنه “استعراض كبير لأعمال الطلاب من خلال إقامة معرض لكافة التخصصات لكلية العمارة في الجامعة .
ولفتت الى أن افتتاح المعمل النموذجي الرقمي كان قد سبقه قبل عام إنشاء مصنع صغير تتويجاً لما انجز اليوم .
وعن أهمية دور “الروبوت” رأت أن الجامعة اليوم تعد من الرواد في امتلاكه خصوصاً بعد أن خضع الطلاب الى دورات تدريبية على استخدامه وكان الافتتاح بمثابة تتويج لتدريب استمر لمدة عام ، لافتة إلى أن “مستوى الطلاب يرقى الى العالمية، ونريد أن نحافظ على هذا المستوى ” مشددة على “اننا سنرى النماذج محققة في الواقع وعلى الأرض”.
وتقنيا يساعد الروبوت على إخراج نماذج كان من الصعب على الإنسان تحقيقها نتيجة للجهد والوقت وبعض النواحي الفنية الدقيقة على سبيل المثال تنفيذ الجدران غير المستوية وذات التشكيلات الثلاثية الأبعاد موضحة أن الروبوت هذا يساعد في تصميم الوحدة التي يمكن تكرارها ليعطي أشكالا غير موحدة في الحجم والانحناءات ، وهو ما يزيد من إمكانية الحصول على فكر إبداعي أوسع خصوصا لجهة الانحناءات والتشكيلات ثلاثية الأبعاد كونه يشكل إنجازاً في العمل الهندسي لأنه يدخل في أكثر من مجال في تصميم الأثاث والديكور والأسقف والجدران والأرضيات وتصاميم متنوعة أخرى .


وكانت كلية العمارة – التصميم والبيئة العمرانية في جامعة بيروت العربية -الدبية قد افتتحت الاسبوع الماضي “معمل التصنيع الرقمي النموذجي” برعاية رئيس الجامعة الدكتور عمرو جلال العدوي وبإشراف عميدة الكلية الدكتورة ابتهال البسطويسي وبحضور نخبة من الشخصيات الدبلوماسية والثقافية والاكاديمة والتربوية ، ورواد الصناعة في لبنان بالإضافة إلى اختصاصيين في هذا المجال من لبنان والخارج وذلك في مبنى كلية العمارة في الدبية في مدرج عمر حوري .

وتخلل الافتتاح كلمات لرئيس الجامعة ولعميدة الكلية اكدت على اهمية هذا الإنجاز ودوره في تطور الاختصاص على أكثر من صعيد .
يذكر ان مبنى المعمل النموذجي يقع مباشرة بمحاذاة مبنى الكلية في منطقة الدبية ويحتوي على الروبوت الضخم الذي بات اساساً في هذا المجال .
إكرام صعب
[email protected]

لمشاركة الرابط: