لامبورغيني ريفويلتو Revuelto .. رياضية خارقة هجينة بقوة 1000 حصان

خاص – nextlb

لمناسَبة الاحتفال بالذكرى السنوية ال60 للعلامة التجارية، تقدّم أوتوموبيلي لامبورغيني طراز ريفويلتو (Revuelto) الذي يُعتبَر أول سيارة رياضية خارقة هجينة عالية الأداء عمل بالطاقة الكهربائية مع محرّك V12 وقابلة للوصل بمقبس كهربائي.
وتتميّز ريفويلتو بكونها تشكّل نموذجاً جديداً من ناحية الأداء والمزايا الرياضية ومتعة القيادة بالارتكاز على هندستها الجديدة وتصميمها المبتكَر وخصائصها الإيرودينامية فائقة الفعالية، وكذلك مفهوم الهيكل الكربوني الجديد.
وتولِّد السيارة قوّة 1015 حصاناً عبر الطاقة المجتمِعة لمحرّك الاحتراق الداخلي الجديد بالكامل و3 مولِّدات كهربائية، إضافة لعلبة سرعات مزدوجة القابض تظهر للمرّة الأولى في سيارة لامبورغيني مجهزة بمحرّك مؤلف من 12 أسطوانة.

ويجمع نظام توليد الحركة بين عناصر طاقة عالية محدَّدة: فمحرّك الاحتراق الداخلي الجديد بطاقة 127 حصاناً لكل ليتر يعمل بشكل متناغِم مع مولِّدَي دفق عند المحور الأمامي مما يوفر معدَّلاً استثنائياً للوزن-إلى-القوّة، مع وجود مولِّد دفق شعاعي مثبَّت فوق علبة سرعات مؤلفة من 8 نسب وذات قابض مزدوج تظهر للمرّة الأولى في سيارة لامبورغيني مزودة بمحرّك 12 أسطوانة.
وتعمل المولِّدات الكهربائية الثلاث عبر مجموعة بطارية أيونات الليثيوم بطاقة عالية محدَّدة (4500 واط/كلغ) والتي تدعم أيضاً وضعية القيادة الكهربائية بالكامل.

تُعدّ ألياف الكربون التي يتم إنتاجها عبر مستويات الحِرَفية العالية للفنِّيين المبدعين في مصنع سانت أغاتا بولينييزي عنصراً بُنيوياً أساسياً ضمن السيارة الجديدة، وهي لا تُستخدَم في الجسم الأحادي المفرَد والهيكل فحسب، بل أيضاً في العديد من العناصر الأخرى ضمن جسم السيارة.
فالاستخدام المكثَّف لألياف الكربون والمواد خفيفة الوزن، مجتمِعة مع الطاقة العالية للمحرّك، يساهم بتحقيق معدَّل الوزن-إلى-القوّة الأفضل في تاريخ لامبورغيني: 1.75 كلغ/حصان.

وتجمع ريفويلتو الجديدة هذه الخصائص معاً لتوفير أرقام أداء هي عند مستوى القمّة بفئاتها وتتسارع من 0 إلى 100 كلم/س ب 2.5 ثواني فقط، وتصل إلى سرعة قصوى تزيد عن 350 كلم/س.


شكل هجومي بخطوط فضائية

مع ريفويلتو، تطلق لامبورغيني سباقاً فضائياً جديداً، حيث تباشر باعتماد لغة تصميمية تتكيّف مع التحدّيات التي تفرضها عملية التحوُّل الكهربائي، وتتصوّر أشكال وأبعاد السيارات الرياضية الخارقة للمستقبل القريب.
وتم استلهام التصميم من العناصر الفضائية المتميّزة بالأسطح المصقولة المحاطة بخطّين ينطلقان من المقدِّمة ويغمران المقصورة والمحرّك، ثم ينتهيا عند المؤخّر نزولاً حتى أطراف أنابيب العادم سداسية الشكل.

وتتناغم العناصر الفضائية مع الشخصية المتوحشة التي تبدأ من المقدّم : فتصميم القسم المشابه لأنف سمكة القرش للغطاء الأمامي الأحادي الضخم من ألياف الكربون يعكس إحساساً بالطاقة والسرعة. ويتلاقى مع وحدات الأضواء الأمامية التي تحوي مصابيح الإنارة النهارية الجارية بشكل حرف Y – وهي خاصّية تصميمية مميّزة ضمن تصاميم لامبورغيني العصرية – وتحيط بها شفرات إيرودينامية تربط الناشر الهوائي مع الغطاء نفسه.
أما الزعانف الجانبية، الموجودة خلف أقواس العجلات الأمامية، فتمرّر الدفق الهوائي عبر الجوانب والأبواب إلى مآخذ الهواء الجانبية، والتي تحوي حوافاً حادّة تحاكي الأسهم الموجودة في المقدِّمة.
ويجمع السقف بين ميّزة توفير المزيد من المساحة للرأس والخصائص الجمالية والوظائف الإيرودينامية المحدَّدة. ويعمل الشكل الجانبي الغائر على تمرير الهواء إلى الجناح الخلفي، وفي الوقت ذاته يوفر المزيد من المساحة للرأس في المقصورة لكل من السائق والراكب الجانبي.

أما المؤخّر فيعدّ تكريماً لطراز V12 الهجين. فالمحرّك الطولي المكشوف بالكامل يُبرِز القلب الميكانيكي ل ريفويلتو، ويربطه بصرياً مع العادم المزدوج سداسي الشكل المحاط بالجناح ذي المظهر الهندسي، وإلى الجوانب هناك وحدات الأضواء الخلفية مع ميّزة الإنارة على شكل حرف Y.

مزايا الإيرودينامية
تتشارك الوظيفة والتصميم مهمّة أحادية في لامبورغيني ريفويلتو، ألا وهي الفعالية الإيرودينامية. فالتصميم الجديد للسيارة الرياضية الخارقة له متطلّبات تصميمية مختلفة بالمقارَنة مع سيارة أفينتادور، والتي أثّرت بالتطوير الإيرودينامي للسيارة. وارتكز التطوير على أربعة أسس: الفعالية، التناغُم بين المكوِّنات، التكامُل بين المكوِّنات، والتصميم.
ترتكز ريفويلتو على قاعدة عجلات جديدة مستوحىاة من عالم الملاحة الجوّية، وهو عبارة عن جسم أحادي متكامل. وإضافة للهيكل الأحادي المصنوع بالكامل من ألياف الكربون.
أما القاعدة الخلفية فمصنوعة من سبائك الألمنيوم عالية الصلابة وتتضمّن جزئين أجوفين هامّين ضمن القسم الخلفي: وهما يجمعان أبراج ممتصّات الصدمات لنظام التعليق الخلفي ونظام تعليق وحدة توليد الحركة ضمن مكوّن واحد مع مقطع قصور ذاتي مغلق، مما يضمن انخفاضاً كبيراً في الوزن وزيادة في الصلابة وانخفاضاً بارزاً في خطوط التلحيم.

نظام توليد القوة
جهزت السيارة بنمط تصميمي جديد لنظام توليد القوة بشكل لم يسبق له مثيل: فمحرّك V12 بحجم 6.5 ليتر بالتنفس الطبيعي والمثبَّت في موضع وسطي يتكامل مع 3 مولِّدات كهربائية، أحدهما مدمَج ضمن علبة السرعات الجديدة المؤلفة من 8 نسب وبقابض مزدوج. وهو مثبَّت بشكل عرضي وموضوع للمرّة الأولى خلف محرّك الاحتراق الداخلي. أما داخل ما كان يشكّل أنبوب نظام نقل الحركة منذ أيام كونتاش، فقد اخذت مكانه بطارية من أيونات الليثيوم تشغّل المولِّدات الكهربائية.
وتعمل المولِّدات الكهربائية على تعزيز توفير الطاقة عند مراحل الدوران المنخفض، ويُمكِنها تحويل ريفويلتو الجديدة إلى سيارة كهربائية كاملة، مما يُقلِّل الانبعاثات الإجمالية لثاني أوكسيد الكربون بنسبة 30% بالمقارَنة مع أفينتادور الشقيقة الكبرى .

هندسة فريدة
لطالما كانت لامبورغيني مرتبطة بمحرّكات V12 منذ تأسيس الشركة. وأول سيارة لامبورغيني تحصل على هذا المحرّك المميّز كانت 350GT التي جرى إطلاقها في عام 1963. والمرّة الأولى التي جرى فيها إقتران مولِّد كهربائي مع محرّك احتراق داخلي من 12 أسطوانة في لامبورغيني كانت في عام 2019 مع طراز سيان (Sián)، والذي استخدم محرِّكاً كهربائياً بطاقة 25 كيلوواط لدعم الجيل السابق من محرِّكات V12، بحيث يتم تخزين الطاقة الكهربائية ضمن مكثِّف فائق الفعالية

تتميّز ريفويلتو بكونها تقدّم هندسة هجينة غير مسبوقة وجيلاً جديداً من محرّكات V12 يتم إطلاقها كأول سيارة كهربائية عالية الأداء: وهي عبارة عن سيارة رياضية خارقة هجينة قابلة للوصل بمقبس كهربائي ومزوَّدة ببطارية خفيفة الوزن وعالية الطاقة من أيونات الليثيوم، وموجودة ضمن أنبوب نقل الحركة في القسم الوسطي من قاعدة العجلات . وهذا يُعدّ حلاً مبتكَراً صمم لتقليل الانبعاثات بالمقارَنة مع محرّكات V12 السابقة، بينما في الوقت ذاته يساهم بتعزيز الأداء للحد الأقصى.

يبلغ حجم محرّك L545 الجديد 6.5 ليتر هو أخف وأقوى محرّك 12 أسطوانة قامت بصنعه لامبورغيني على الإطلاق ويبلغ وزنه 218 كيلوغراماً فقط: أي 17 كيلوغراماً أقل من محرّك أفينتادور.
ويولّد محرّك سوبركوادرو V12 قوّة 825 حصاناً عند 9250 دورة بالدقيقة بفضل نظام التوزيع المُعاد تصميمه والذي يدعم نطاق دوران أقصى يصل إلى 9500 دورة بالدقيقة. وتبلغ الطاقة المحدَّدة 127 حصاناً لكل ليتر، وهي الأعلى في تاريخ محرّكات الـ12 أسطوانة من لامبورغيني، بينما يبلغ العزم الأقصى 725 نيوتن-متر عند 6750 دورة بالدقيقة.


دفع كهربائي بالعجلات الأربع

تحافظ ريفويلتو على أحد أكثر التقاليد عراقة وقوّة لدى لامبورغيني، وهي ميّزة الدفع بالعجلات الأربع. فإضافة لمحرّك الاحتراق الداخلي الذي يوفر الطاقة للعجلات الخلفية، يظهر للمرّة الأولى زوج من المولِّدات الكهربائية على المحور الأمامي، حيث يقوم كل منهما بتوفير العزم إلى إحدى العجلات الأمامية.
بالإضافة الى مولِّد كهربائي ثالث مثبَّت فوق علبة السرعات ، ويُمكنها توفير الطاقة للعجلات الخلفية، وفقاً لوضعية القيادة التي يتم اختيارها والظروف السائدة.

يوفر العزم المجمَّع من محرّك الإحتراق الداخلي والمولِّدات الكهربائية الثلاث مستويات أداء فريدة حتى ضمن عالم السيارات الرياضية الخارقة، مع توليد 725 نيوتن-متر بواسطة محرّك الاحتراق الداخلي و350 نيوتن-متر من كل من المولِّدات الكهربائية الأمامية. وبالمجموع، توفر وحدات الطاقة قوّة مجمَّعة قصوى تبلغ 1015 حصاناً.

يُعتبَر المولِّدان الكهربائيان في الأمام من نوع الدفق المحوري المبرَّد بالزيت، وهما يتمتّعان بمعدَّل استثنائي للوزن-إلى-الطاقة: 18.5 كيلوغراماً من كل من الوحدات ذات طاقة 110 كيلوواط.
وإضافة لتوفير الطاقة للعجلات الأمامية، فإن لديهما وظيفة توجيهية للعزم، وتعزيز ديناميات القيادة، واسترجاع الطاقة المنتَجة أثناء الكبح. وأثناء اعتماد الوضعية الكهربائية، فإن ريفويلتو تعمل فقط بواسطة الدفع بالعجلات الأمامية لتعزيز استهلاك الطاقة، بينما يتم تفعيل الدفع الكهربائي للمحور الخلفي عند الطلب وأثناء الحاجة لذلك.
وعندما ينخفض مستوى الشحن إلى صفر، يُمكِن إعادة الشحن باستخدام الطاقة الكهربائية المحلّية العادية بالتيّار المتردِّد أم عبر عمود الشحن وذلك حتى 7 كيلوواط من الطاقة، مع اكتمال عملية الشحن خلال 30 دقيقة فقط.
كما يمكن إعادة الشحن عبر الطاقة المتجدِّدة الناتجة عن الكبح من العجلات الأمامية أو مباشرة من محرّك V12 خلال 6 دقائق فقط.

تطوُّرات نقل الحركة

تم تثبيت علبة السرعات الجديدة بشكل عرضي خلف محرّك V12 طولي الوضعية ، وذلك لترك مساحة في الأنبوب لبطارية أيونات الليثيوم التي تغذّي المولِّدات الكهربائية. وهذا حل تقني فريد في عالم سيارات الأداء العالي، ويضع لامبورغيني مجدَّداً عند قمّة التطوُّرات في مجال هندسة السيارات.
ويساعد هذا النمط في إبقاء قاعدة عجلات السيارة مضبوطة، ويدعم التوزيع الفعّال للوزن لتوفير ديناميات القيادة الأفضل.

يأخذ المولِّد الكهربائي مكانه فوق علبة السرعات ، ويقوم بوظيفة مزدوجة كمولِّد تشغيل ومولِّد كهربائي، بالإضافة لتوفير الطاقة إلى المولِّدات الكهربائية الأمامية عبر البطارية الموجودة في أنبوب نقل الحركة. وعند اعتماد الوضعية الكهربائية الكاملة، يُمكِنه أيضاً توفير الطاقة إلى العجلات الخلفية التي، إضافة إلى المولِّدات الكهربائية التي تدفع العجلات الأمامية، تسمح باعتماد الدفع الكهربائي بالعجلات الأربع.

ويعتمد أداء وظيفة النظام على وضعية القيادة المفعَّلة بفضل آلية فك الإقران مع مُواقِت خاص يُمكِّن الربط مع علبة التروس مزدوجة القابض. وعند توفيره للطاقة الإضافية إلى محرّك الاحتراق الداخلي نوع V12، يكون المولِّد الكهربائي بوضعية P3، مفصولاً عن علبة السرعات ، بينما ينتقل إلى وضعية P2 لإعادة شحن البطارية عند السير بسرعات منخفضة وأثناء الركن، بحيث يعمل أيضاً كمولِّد للتشغيل.

في وضعية P3، يُمكِن أن تصبح ريفويلتو سيارة كهربائية مع دفع بالعجلات الأربع، وفقاً لوضعية القيادة التي يتم اختيارها، لتتابع بذلك تقاليد لامبورغيني للدفع بالعجلات الأربع حتى في الوضعية الكهربائية.


تجربة قيادة مثالية
تم تصميم وتطوير ريفويلتو لتوفير مستويات مثلى من متعة القيادة والتحكُّم في كل الحالات وظروف التماسك، مما يمنح السائق المزيد من الثقة والتواصل مع السيارة بشكل لم يسبق له مثيل.

ومن بين الابتكارات التي تضع ريفويلتو على القمّة ضمن فئتها، هناك المزايا المرتبطة بهندسة وتوازن السيارة؛ التوجُّه المتطوّر بخصوص القاعدة الرياضية والتصميم الإيرودينامي؛ ونظام توليد الحركة الهجين الجديد الذي يتيح الدعم الأقصى من المولِّد الكهربائي وطرح وضعيات قيادة جديدة، بما في ذلك الدفع الكهربائي بالعجلات الأربع، وذلك لتوفير ما مجموعه 13 تجربة قيادة مختلفة.

وتتيح هندسة التصميم الجديدة توزيعاً مثالياً للوزن (44٪ للجهة الأمامية و56٪ للجهة الخلفية)، مما يقرّبهما أكثر من مركز الجاذبية ويعزّز طول قاعدة العجلات، الأمر الذي ينتج عنه توازن مثالي يجعل ريفويلتو رشيقة وفعّالة للغاية على الطرق العادية وفوق المنعطفات وعلى الحلبات.

وتظهر للمرّة الأولى مع النظام الهجين ثلاث وضعيات قيادة خاصّة جديدة: إعادة الشحن Recharge، الهجينة Hybrid والأداء Performance، بحيث تجتمع مع وضعيات المدينة Città، الطرق العادية Strada، الرياضية Sport والحلبة Corsa، والتي يتم اختيارها عبر الأداتين الدوّارتين الموجودتين ضمن عجلة القيادة المُعاد تصميمها، وذلك لتوفير ما مجموعه 13 وضعية دينامية تُبرِز الشخصيات المختلفة ل ريفويلتو وإمكانياتها وفقاً للظرف الذي تمرّ فيه ونوعية الطريق أو الحلبة التي تتم القيادة عليها.

أما وضعية Strada فملائمة تماماً للقيادة الدينامية اليومية والرحلات الطويلة، وهي تجمع الراحة المعزَّزة مع المزايا الرياضية الإضافية، وتُنتِج قوّة تصل إلى 886 حصاناً. ويتميّز محرّك V12 بعمله الدائم، وهو ما يضمن أيضاً حالة ثابتة من إعادة شحن البطارية والتي تتعزّز وتُدفَع للحد الأقصى في وضعية إعادة الشحن Recharge.
وتدعم المحور الكهربائي الأمامي ميّزة توجيه العزم، وتقوم الخصائص الإيرودينامية النشطة بتوفير الثبات الأقصى عند السير بسرعة عالية، مثل السير على الطرق السريعة.

أما اختيار وضعية Sport فيغيّر شخصية ريفويلتو، ويتم ضبط سلوك السيارة لتوفر تجربة مشوّقة مع متعة القيادة واستجابة بالتوجيه في كل من الوضعيات الثلاث القابلة للجمع معاً: Recharge، Hybrid وPerformance.
ويتميّز محرّك الاحتراق الداخلي، المدعوم بالنظام الهجين، بكونه يعمل في الظروف الثلاثة كلّها، بحيث يولِّد قوّة قصوى قدرها 907 أحصنة مع الصوت الهادر لمحرّك V12 الذي يتم التعبير عنه من خلال أكثر النغمات جاذبية.
وتتفاعل علبة السرعات عبر استجابة قصوى، بينما يعزّز التعليق والمزايا الإيرودينامية مستويات رشاقة السيارة ومتعة قيادتها عند المنعطفات .

العجلات والإطارات
تُعتبَر بريدجستون شريك لامبورغيني فيما يتعلّق بإطارات ريفويلتو، حيث قامت بتطوير إطارات Potenza Sport الخاصّة لتعزيز القدرات الرياضية والسرعة العالية للسيارة الجديدة.
وتتوفر إطارات Potenza Sport الراقية عالية الأداء كتجهيز متنوّع بحجم 265/35 ZRF20 عند المحور الأمامي و345/30 ZRF21 عند المحور الخلفي، بالإضافة إلى إطارات بحجم 265/30 ZRF21 في الأمام و355/25 ZRF22 في الخلف، وكلاهما يتميّزان بتقنية العمل بعد الثقب.

بطاقة تقنية

المحرّك
محرّك الاحتراق الداخلي : V12
الحجم : 6498.5 سم3
القوة / دورة بالدقيقة : 825 حصاناً / 9250 دورة بالدقيقة
(محرّك الاحتراق الداخلي ICE)
الطاقة القصوى : 1015 حصاناً
(مجمَّعة محرّك الاحتراق الداخلي ICE + المولِّدات الكهربائية EE)
العزم الأقصى : 725 نيوتن-متر عند 6750 دورة بالدقيقة
(محرّك الاحتراق الداخلي ICE)

نظام نقل الحركة
نوع نقل الحركة نقل يدوي آلي (AMT)
علبة السرعات 8 نسب

النظام الهجين
البطارية أيونات الليثيوم بطاقة عالية محدَّدة مع خلايا جيبية
المولِّد مولِّد P2-P3 خلفي (110 كيلوواط / 10000 دورة بالدقيقة)
المحرّكات الكهربائية محور كهربائي أمامي (220 كيلوواط عند 3500 دورة بالدقيقة)

الأداء
السرعة القصوى 350 كلم/س
التسارُع 0 إلى 100 كلم/س 2.5 ثواني

الأبعاد والمقاييس
قاعدة العجلات 278سم
الطول الإجمالي 494 سم
العرض 203 سم
الارتفاع 116 سم
الوزن 1772 كلغ
معدَّل الوزن-إلى-القوّة 1.75 كلغ/حصان
توزيع الوزن (أمام – خلف) 44/56 %


[email protected]

لمشاركة الرابط: