فيراري تكشف عن جديدتها الأنيقة روما سبايدر في مراكش

خاص – nextlb

كشفت علامة فيراري عن أحدث طرازاتها، فيراري روما سبايدر، خلال حفل مميز في قصر البديع بمدينة مراكش المغربية
وتجمع السيارة العصرية بين قوة الأداء وأناقة أسلوب الحياة الإيطالي في فترة الخمسينيات والستينيات.
وتأتي سبايدر الجديدة بنفس مقاييس وأحجام وتخصيصات شقيقتها فيراري روما التي لاقت نجاحاً جيداً ، وتتميز بسقفها المرن القابل للطي، الذي يحاكي مجموعة سيارات فيراري ذات المحرك الأمامي، والتي ظهرت بعد 54 عاماً من 1969 365 جي تي إس 4.
ويتميز السقف المرن القابل للطيّ بعناصر من الحداثة والابتكار تعكس الشخصية الجريئة للسيارة ، مع خيارات تخصيص واسعة تشمل الأقمشة المتطورة المصنعة حسب الطلب والتطريز المتباين.

ويمكن كشف سقف زوما سبايدر خلال مدة لا تتجاوز 13.5 ثانية، مع قدرة على الفتح والإغلاق حتى عند سرعات تصل إلى 60 كلم في الساعة
وتتفرد السيارة بعاكس هواء جديد مدمج مع وسائد المقعد الخلفي، يمكن فتحه بضغطة زر ضمن وحدة التحكم المركزية، مما يضمن راحة استثنائية لركاب السيارة دون التأثير على اتساع المساحة الداخلية.
وتحافظ روما سبايدر على الخصائص الدينامية الممتازة لسيارة فيراري روما العادية ، حيث تتصف بأفضل معدل للقوة مقابل الوزن ضمن فئتها، بفضل سقفها القابل للطيّ والهيكل المصنوع بالكامل من الألومنيوم.
وتتميز بسهولة القيادة والدينامية والاستجابة السريعة، ما يجعلها مثالية لرحلات عطلات نهاية الأسبوع أو للرحلات الطويلة، مع لمسة مميزة من صوت محركها النشيط المميز .
تم تصميم عدد من الميزات لجعل هذه السيارة متعددة الاستخدامات بشكل رائع، بما في ذلك حجم صندوق السيارة الذي يتصدر الفئة والذي يتضمن فتحة عبر مساند ظهر المقعد الخلفي للسماح بحمل العناصر الأكبر حجماً ، إضافة إلى قابلية الاتصال اللاسلكي مع آبل كار بلاي وأندرويد أوتو ، مع مقاعد مدفأة قابلة للتعديل بـ18 طريقة مختلفة، ومزودة بخاصية تدفئة العنق الإختيارية.

التصميم الخارجي

أنيق ومتكامل ، تنسجم أبعاده المتناغمة مع تقاليد سيارات فيراري ذات المحرك الأمامي والمخصصة لسباقات فئة جي تي.
ويعكس غطاء المحرك الأمامي الطويل الهيكل العريض للجانبين الخلفيين، مما يعطي شعوراً بانسيابية الهيكل بأكمله ومنظراً دينامياً مميزاً.
ويبدو الشبك الأمامي للسيارة كما لو تم نحته من كتلة واحدة من المعدن، مما يمنح مقدمتها شكلاً جريئاً.
حرص المصممون على إبراز اللمسات الجمالية الدقيقة عبر إزالة جميع التفاصيل غير الضرورية، حيث تمت إزالة المصدات الجانبية التي كانت تتميز بها سكودريا فيراري، وهو ما يعكس تصميم سيارات الطرق في فترة الخمسينيات.
وتم تأمين تبريد المحرّك عبر سطح متجانس بأجزاء تفتح تلقائياً عند الضرورة، وهو مفهوم جديد كلياً في تصميم الشبك الأمامي من فيراري، ويحمل هذا الحل المتميز نفس لون الهيكل، بحيث يتماهى بشكل متجانس مع التصميم الكلي.
وتحمل حواف الشبك الأمامي للسيارة أضواء LED الأمامية الرفيعة مما يضفي على مقدمة السيارة نوعاً من التفرد الذي يميزها عن غيرها.
كما تتقاطع مصابيح LED الأمامية مع خط من المصابيح النهارية يتماهى بانسجام مع الهيكل، ويضفي شعوراً إضافياً بالفخامة والأناقة على السيارة.
ويتميز القسم الخلفي بتصميمه الانسيابي المتجه إلى الأسفل، وينتهي بحافة سفلية تم تصميمها كرؤية عصرية لذيل سيارات فيراري المميز.
وتم تعديل البروز الخلفي الطويل، الذي كان مميزاً لسيارات فيراري في فترة الخمسينيات والستينيات، ليتميز بحجم مضغوط منخفض حول المحور الخلفي، وهو ما يمنح السيارة مظهراً واضحاً من الأناقة والعصرية.
كما مكنت التطورات التقنية الحديثة من تقليص أبعاد مجموعة الإضاءة الخلفية لتتميز بمظهر بسيط وأنيق، يُضاف إليها ناشر هواء آيرودينامي يتضمن أنابيب العادم.

شخصية مميزة
تم تصميم سبايدر من قبل مركز فيراري للتصميم بقيادة فلافيو مانزوني، وتعكس مفهوم “لا نوفا دولشي فيتا” الذي يشير إلى أسلوب الحياة والقيادة الفاخرة خارج حدود المدينة في قيادة حرة طليقة وأنيقة.
وتتميز سبايدر بسقف قماشي متطور قابل للطي، مصمم للحفاظ على الأبعاد الممتازة والسلسة للسيارات المكشوفة دون تعديل تصميمها الأنيق والانسيابي.
وفي سبيل إعادة تصميم انسياب السطح المكشوف للسيارة، جرى تعديل الزجاج الخلفي ليندمج مع السقف القابل للطي، مما يتيح طيه تحت غطاء المقعد الخلفي عند الفتح.
كما يتفرد التصميم الأصلي الخاص ب روما سبايدر بشريط بلون جسم السيارة ممتد تحت قاعدة السقف، يفصل الجناح المصنوع من ألياف الكربون عن السقف والزجاج الخلفي، مما يعزز تكامل غطاء المقعد الخلفي.
وبدلاً عن الأقمشة العادية المستخدمة في معظم السيارات المكشوفة، تم استخدام مادة متطورة وجديدة مصممة خصيصاً ل سبايدر، حيث تم اختيار أنسجة قماشية خاصة وتطويرها بتوليفات لونية تعكس مزايا السيارة التي تدمج بين صفات السيارات الرياضية و الفاخرة.

مقصورة رياضية فخمة
صمم خبراء مركز فيراري للتصميم مقصورة روما سبايدر وفق نمط الأحجام والأشكال لسيارة شقيقتها فيراري روما.
وتقوم فكرة تصميم المقصورة على حيّزين منفصلين لكل من السائق والراكب، بما يعكس تطوراً لافتاً لمفهوم قمرة القيادة المزدوجة، والذي تمتد جذوره عميقاً في سيارات فيراري في فترة السبعينيات.
وتتمتع مقصورة فيراري روما سبايدر بهيكلية متناظرة تمنح توزيعاً أكثر عضوية للمساحات والعناصر الوظيفية، مما يؤدي إلى منح الراكب تجربة قيادة ممتعة .
وتم اعتماد عدد من التقنيات الموجودة في سيارة فيراري روما، مثل مجموعة الأجهزة الرقمية المتكاملة مع المساحات المحيطة بها، والمحمية بصندوق مضاد للتوهج، والذي يمتد بشكل انسيابي من لوحة العدادات.
كما يمكن للراكب الحصول على شاشة عرض اختيارية تسمح له بمشاركة معلومات القيادة. وبين المقصورتين، تتألق شاشة مركزية بقياس 8.4 انشا يتم من خلالها التحكم بنظام الترفيه والمعلومات والحرارة.
وتضم السيارة أيضاً واجهة تفاعلية بين الإنسان والآلة على عجلة القيادة محسنة وأكثر تطوراً من تلك الخاصة بسيارة فيراري روما، مع أنظمة تحكم باللمس على دعائم عجلة القيادة.
كما تمت إضاءة زر تشغيل المحرك باللون الأحمر لتعزيز شعور الحماس والتشويق الذي تقدمه سيارة فيراري ذات محرك التوربو المزدوج.

محرك مفتول العضلات وعلبة سرعات سباقية
جهزت روما سبايدر بمحرك مدعم بالتوربو من فئة 8 أسطوانات، بحجم 3،8 ليتر نال جائزة أفضل محرك دولي للعام لأربعة أعوام متتالية، وجائزة أفضل محرك في السنوات ال20 الأخيرة في عام 2018 ، يولد قوة 620 حصاناً عند 7500 دورة في الدقيقة، وهو ما يعادل نسبة 161 حصاناً لكل ليتر، ويوفر 80% من عزم الدوران عند 1900 دورة في الدقيقة فقط.
وتعتمد علبة السرعات على بنيتها الهندسية ذات القابض المزدوج ، وهي مشتقة من علبة السرعات ذات ال 8 نسب التي جهزت بها فيراري إس إف 90 سترادالي لأول مرة.

هندسة متطورة للسقف القماشي
بدأت عملية تطوير الكفاءة الهوائية باعتماد السقف القماشي المرن وتأثيره غير المباشر على هندسة هيكل السيارة، لضمان المحافظة على قوة الجر المنخفضة المميزة لفيراري روما، مع توليد قوة سفلية فعالة.
وتطلبت التعديلات على هيكل سبايدر هندسة جناح متحرك جديد، حيث تم تصميم الجناح بدقة ليتماشى مع تصميم السيارة وخط السقف الجديد الخاص بها.
وتتمتع سبايدر بقوة سفلية ضاغطة عند القيادة بسرعة عالية مقارنة بشقيقتها فيراري روما، مما يضمن توزان السيارة بشكل دائم من الناحية الدينامية وقدرتها على تقديم متعة القيادة نفسها بشكل دائم.
وجاءت هذه الحلول انطلاقاً من الحاجة إلى تسهيل الانتقال من قيادة السيارات المغطاة إلى القيادة المكشوفة، حيث تمت إضافة حركات أتوماتيكية للأسطح المسؤولة عن إنشاء تأثير “الفقاعة” الدينامية الهوائية فوق قمرة القيادة لتوفير المزيد الراحة.
وتتضمن الإضافة مشتت هواء أوتوماتيكي حائز براءة اختراع، يتميز بقدرته على الفتح والإغلاق دون الحاجة إلى إيقاف السيارة.
ويستطيع السائق ضغط الزر الموجود ضمن وحدة التحكم إذا أراد فتح مشتت الهواء، ليدور مسند الظهر الخاص بالمقاعد الخلفية، في حال عدم جلوس أي شخص فيها، ويتوضع خلف رؤوس ركاب المقاعد الأمامية.
وجسّد الجناح الخلفي، في الجهة الخلفية للجزء العلوي من السيارة، أحد أبرز المزايا الجذابة والمتخصصة بتوليد قوة ضاغطة، حيث يتماهى الجناح مع الغطاء الخلفي للسيارة مما يمنحها شكلاً انسيابياً من الخارج.
كما تتضمن السيارة آلية خاصة تتيح للجناح التبديل بين ثلاثة أوضاع مختلفة، تتضمن الجر المنخفض والقوة الضاغطة المتوسطة، والقوة الضاغطة المرتفعة.

وينتقل الجناح إلى وضع الجر المنخفض في حالات السرعة المنخفضة عندما تؤثر القوة الضاغطة بشكل محدود على أداء السيارة، ويتم الحفاظ على هذا الوضع حتى تبلغ السيارة سرعة 100 كلم بالساعة.
ويتغير الجناح إلى وضع القوة الضاغطة المتوسطة عند السرعات التي تزيد عن 300 كلم في الساعة .

الخصائص الدينامية للسيارة
تم تطوير الخصائص الدينامية ل روما سبايدر لتوفّر المتعة في القيادة والدقة في التحكّم على مستوى مماثل ل فيراري روما، بفضل نظام التحكم في الانزلاق الجانبي الذي يستخدم خوارزمية مطوّرة من قبل فيراري تمكّن النظام من تقدير مقدار الانزلاق الجانبي بشكل فوري في مختلف أنظمة التحكم على متن السيارة.
وتُستخدم هذه البيانات بعدها في تنسيق التعديلات المطبّقة على الأنظمة بصورة سريعة ودقيقة وفي التوقيت الأمثل.
ويشّكل نظام فيراري للتعزيز الدينامي نظاماً متكاملاً للتحكم بالعناصر الديناميّة الجانبية، عن طريق الضبط الفوري لضغط المكابح الهيدروليكي عند ماسكات العجلات الأربع في السيارة بصورة متناسقة مع متطلبات التحكم لمختلف الأوضاع الدينامية.
قاعدة السيارة والهيكل الخارجي
يستند تصميم قاعدة سبايدر إلى تصميم فيراري روما، ويضمّ مكوّنات جديدة خاصة، حيث يستمدّ تصميم جهاز التعليق الخلفي من الحلّ الذي تعتمده فيراري بورتوفينو إم.
كما تم تطوير العتبات، التي تمثّل إحدى أهم المعالم التصميمية للسيارة، خصيصاً ل سبايدر، مع بعض أجزاء جهاز تركيب السقف المتحرك، والعمودين الجانبيين الأماميين، ومحيط الزجاج الأمامي.
ويحتفظ الهيكل الخارجي بالمزايا الأساسية لتصميم فيراري روما، حيث تقتصر التعديلات على الجهة الخلفية ، ويحقق الهيكل الخارجي وقاعدة السيارة أرقاماً متميزةً على صعيد الصلابة الالتوائية ، إضافة إلى زيادة في الوزن تبلغ 84 كلغ ، لتحقق السيارة بذلك معدلاً للقوة مقابل الوزن بمقدار 2.5 كلغ – حصان، يُعتبر في قمة فئة الأداء العالي ل سبايدر.
ويضمن السقف القماشي القابل للطيّ أوتوماتيكياً راحة الركاب بصورة مماثلة للسقف الصلب القابل للطي الذي تُزوّد به بقية السيارات في فئة سبايدر.
وتتكامل النافذة الزجاجية الخلفية الكبيرة بشكل تام مع هندسة السقف المتحرك، فيما يخمّد النسيج القماشي ذو الطبقات الخمس ضجيج الرياح والطريق، ويبقي مستوياتها منخفضة حتى عند السرعات العالية.

صُمّمت آلية السقف المتحرك لتكون خفيفة ومتينة، ويمكن طيّه خلال 13.5 ثانية وعلى سرعة أقصاها 60 كلم في الساعة.
ويشغل السقف عند طيّه ارتفاعاً لا يزيد عن 220 ملم ، وهو الأقل من نوعه في هذه الفئة، ويضمن مساحة تخزين واسعة في الصندوق (الذي يتفوّق في هذه الفئة بحجم التخزين البالغ 255 ليترا عندما يكون السقف مرفوعاً).

كما صُمّمت النوابض الغازية المستخدمة لمدّ عاكس الرياح بعناية لتوفر حركة سلسة وثابتة في جميع المراحل .
ويمكن مدّ عاكس الرياح على سرعات تصل إلى 170 كلم في الساعة، كما تُحَدّد إمكانية فتح السقف أوتوماتيكياً وفقاً للسرعة بهدف ضمان الفتح والإغلاق الآمنين.

صيانة لمدّة 7سنوات
تقدم فيراري برنامج صيانة موسّع لمدة 7 سنوات، يشمل سبايدر. ويغطي البرنامج، الذي يتوفر لجميع سيارات فيراري، جميع عمليات الصيانة الدورية خلال الأعوام ال7 الأولى من عمر السيارة.

بطاقة تقنية

المحرك
الفئة    :  8 أسطوانات مع توربو مزدوج
الحجم  : 3،8 ليتر
القوة    : 620 حصان عند 5750 – 7500 دورة في الدقيقة
العزم    : 760 نيوتن متر عند 3000-5750 دورة في الدقيقة

المقاييس
طول :      465 سم
عرض :    197 سم
إرتفاع :      130 سم
قاعدة العجلات :   267 سم
الوزن  :      1556 كلغ
معدل الوزن للقوة :    2.5 كلغ/حصان
توزيع الوزن  :    أمام  48% – خلف  52%
سعة خزان الوقود   : 80 ليتر
حجم الصندوق    : 255 ليتر

العجلات والإطارات
الأمامية   :    245/35 ZR 20 J9.0
الخلفية   :    285/35 ZR 20 J11.0

علبة السرعات
مزدوجة القابض (F1) 8 سرعات

الأداء
السرعة القصوى  : + 320 كلم/ساعة
من السكون إلى 100 كلم / ساعة  :  3.4 ثانية
من 100 كلم/ ساعة إلى وضعية الوقوف :  32 متر
من 200 كلم/ ساعة إلى وضعية الوقوف :  130 متر

*******

 

لمشاركة الرابط: