الهولندي فيرستابن حسمها في اللفة الأخيرة مع هاميلتون على حلبة مرسى ياس !

خاص – nextlb

فاز سائق فريق ريد بل، الهولندي ماكس فيرستابن بلقب بطل العالم لـ فورمولا- 1 بعدما خطف المركز الأول في سباق أبو ظبي الختامي لهذا الموسم، من منافسه سائق مرسيدس البريطاني الشهير لويس هاميلتون في اللفة الأخيرة أمس الأحد على حلبة مرسى ياس أبوظبي.
وتشكل بطولة أبو ظبي الجولة النهائية من بطولة العالم في الفورمولا-1 ، وكانت سبقتها الجولة الجديدة كليا التي جرت على مضمار جدة لأول مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية التي تستضيف أرضها احدى جولات هذه البطولة العالمية ، وما ركز الأنظار على الحلبة الإمارتية مرسى ياس هو التعادل المثير بالنقاط بين قائدي الطليعة سائق ريد بل فيرستابن وسائق مرسيدس هاميلتون الى ان حسمها فيرستابن في اللفة الأخيرة على حلبة مرسى ياس .
وكان كل من سائقي الطليعة دخلا السباق الـ22 والأخيرة وهما على المسافة نفسها من حيث عدد النقاط في سيناريو لم يحصل في البطولة منذ عام 1974 حين فاز البرازيلي إيمرسون فيتيبالدي باللقب بفارق ثلاث نقاط أمام السويسري كلاي ريغازوني.
وبدا هاميلتون في طريقه لحسم لقبه الثامن والانفراد بالرقم القياسي الذي يتقاسمه مع الألماني الشهير مايكل شوماخر، بـ 7 لكل منهما، قبل حادث قبل 5 لفات على النهاية، فدخلت سيارة الأمان لأربع لفات ومنحت فيرستابن لفة واحدة لمحاولة تجاوز غريمه ونجح في استغلالها على أكمل وجه، مستفيداً من إطاراته اللينة الجديدة التي جهز بها سيارته سيارته خلال وجود سيارة الأمان على الحلبة حسبما أوضحت وكالة الأنباء الفرنسية.
وللمرّة ال30 منذ انطلاق البطولة في عام 1950، حسمت هوية البطل في الجولة الأخيرة. لكن هي المرة الثانية فقط، بعد عام 1974، يدخل سائقان السباق الختامي وهما على نفس المسافة من حيث عدد النقاط.
وسجل فيرستابن التتويج الأول لفريق ل ريد بل منذ عام 2013 حين توّج به الفريق النمساوي للمرة الرابعة تواليا مع الألماني سيباستيان فيتيل، كما أصبح أول هولندي يحرز اللقب وقد توج به تحت أنظار والده السائق السابق يوس فيرستابن.
ولكن فريق مرسيدس لم يخرج من السباق خالي الوفاض ومن المولد بلا حمص بل احتفظ ببطولة الصانعين للمرة الثامنة على التوالي.

هاميلتون تصدر التجارب قبل الإنطلاق
وكان سائق فريق مرسيدس وبطل العالم البريطاني لويس هاميلتون انتزع القمة من منافسه ماكس فيرستابن ليتفوق عليه بسهولة في نهاية اليوم الأول لتجارب السباق الأخير والحاسم للقب للبطولة يوم الجمعة.
وسجل السائق البريطاني دقيقة واحدة و23.691 ثانية في الحلبة ليكون الوحيد الذي كسر حاجز دقيقة و24 ثانية، بينما احتل منافسه الهولندي المركز الرابع.
وسجل فيرستابن سائق رد بول أسرع لفة في التجارب الحرة الأولى، يوم الجمعة، بينما جاء هاميلتون، الذي ألغيت أسرع لفة له، في المركز الثالث. لكن فيرستابن ابتعد بفارق 0.641 ثانية عن منافسه على اللقب في المساء.

عرض تاريخي ل 9سيارات أسطورية
أخذت السيارات السباقية الشهيرة عشاق الفورمولا1- في رحلة عبر 70 عاماً من البطولة ومسيرة التطور المشوق الذي شهده تصميم السيارات المتطور خلال العقود الماضية والتقنيات المذهلة التي كانت في أوانها قمة الابتكار، نحو التصميم المعاصر لسيارات الفورمولا-1 التي تعد بذاتها تحفًا تقنية وبصرية.
وتضمنت السيارات المعروضة في منطقة مشجعي الفورمولا1 في حلبة مرسى ياس سيارة فريق هيسكيث تصميم رقم 308B التي صممها هارفي بوسلوايت، وكانت السيارة رقم 308 قد شهدت حضورها الأول في بطولة العالم للفورمولا1 في موسم 1974، وحقق فيها جايمس هانت قطب الانطلاق في سباق الأبطال لعام 1974 على حلبة براندز هاتش، ليتم في عام 1975 تطوير السيارة إلى التصميم رقم 308B بهيكل خارجي معدل .
كما عرضت أيضًا كل من سيارتي فريق شادو بتصميم رقم DN5 وDN8، وكان الظهور الأول لسيارة DN5 في باريس خلال شهر ديسمبر من عام 1974، بإعتبارها استمرارية لتصميم توني ساوثغايت في السيارة رقم DN3. وبالرغم من سرعة هذه السيارة العالية إلا أنها واجهت مجموعة كبيرة من الأعطال، ليحل التصميم رقم DN8 محلها، ويتشابه التصميمان من ناحية الخلية الأحادية المنخفضة ومقصورة القيادة المرتفعة، وتصميم ذراع التعليق على المحور الأمامي والخلفي، وحققت السيارة الجديدة نجاحًا فوريًا، ليتأهل على متنها السائق الويلزي توم برايس في المركز الثالث عند مشاركتها في سباق جائزة هولندا الكبرى ويجتاز خط النهاية في المركز الرابع.
كما تضمنت السيارات المعروضة لعشاق الفورمولا1 خلال عطلة أسبوع السباق كلًا من سيارات فيتيبالدي F8، وأمون AF1، وماكي F101، وأروز A3، وسورتيس TS9B، وATS HS1

لمشاركة الرابط: