( بالصور ) “قُدس رايز” : سيارة كهربائية صنعت في لبنان تدخل الإنتاج قريباً … وبسعر منافس !

خاص – nextlb
المستقبل هو للسيارة الكهربائية كما يجمع معظم صانعي السيارات في الأعوام القليلة المقبلة ، سيارات تسير بالطاقة النظيفة مع نسبة صفر من تلويث البيئة ، وفي خضم المزاحمة بين الشركات العالمية الصانعة للسيارات الكهربائية المرتفعة الثمن ، تبرز بعض التجارب الجريئة والواعدة وبرأسمال محدود بالمقارنة مع شركات صناعة السيارات العملاقة .
شركة EV إلكترا تأسست في أوروبا برأسمال عربي ، وتقوم بصنع فئة من السيارات الكهربائية تحت تسمية “قدس رايز” وتحمل قبة الصخرة “في قلبها “مطلية باللون الذهبي ، كما هي قبة الصخرة الحقيقية في باحة المسجد الأقصى الشريف .
صاحب هذا المشروع الواعد هو رجل الأعمال جهاد محمد ورئيس مجلس إدارة الشركة الذي قال ل nextlbبعد حفل التقديم الأولي لسيارته الكهرباية الجديدة “قدس رايز” بأنها ستكون باكورة الإنتاج في لبنان ، وبمتناول شريحة واسعة من زبائن السيارات الكهربائية .

قاعدة رياضية من ال “ستيل” وهيكل من الفايبرغلاس المقوى
وعن مواصفات “قدس رايز” قال محمد :”هي سيارة عصرية تتمتع بخطوط رياضية إنسيابية تتسع لشخصين ، صنعت قاعدة عجلاتها في لبنان من مادة ال “ستيل ” المقاومة للصدأ بينما صنع هيكلها من مادة الفايبرغلاس المقواة وخفيفة الوزن ، وتجهز بعجلات معدنية رياضية مصنوعة من الألومنيوم بقطر 18 و19 إنشاً ، وكما كل السيارات الكهربائية يدفع السيارة محرك كهربائي بقوة 125 كيلواط أي ما يوازي قوة 180 حصاناً عند محركات الإحتراق الداخلي المعتادة ، وهذا التصميم يحقق خفة في وزن السيارة الذي لا يزيد عن 1100 كلغ ، وينعكس ذلك على أدائها ويجعلها تنطلق من صفر الى 100 كلم بأقل من 4 ثوان ، وتندفع بعجلاتها الخلفية كأي سيارة رياضية كلاسيكية .

وعن مستوى السلامة الذي يبقى الهاجس الأكبر لدى صانعي السيارات يقول صاحب الشركة :”بالطبع ستخضع “قدس رايز” للمواصفات الأوروبية للسلامة في وقت قريب ، وبعدها ستدخل السوق اللبناني أولاً على أن تدخل الأسواق الأخرى تباعاً “.
ويضيف محمد :”شركتنا الصانعة مسجلة في أوروبا ، وتعتمد مفهوم المصانع المصغرة ذات كلفة التشغيل المنخفضة ، ومن الممكن إفتتاح مصانع متعددة للسيارة في عدة بلدان وسيكون عندنا محترفات لصناعة السيارة في كل من ألمانيا وإيطاليا وكذلك في النروج وكندا في نهاية العام الحالي “.
جدير بالذكر أن الشركة الصانعة أنتجت من جديدتها “قدس رايز” 3 نماذج عرضت إحداها مؤخراً أمام وسائل الإعلام .

لماذا يكون المصنع في لبنان ؟
أما لماذا تم بناء المصنع في لبنان فقال محمد :” سمعنا بعض النقد بأن السيارة تصنع بأيد عربية ولكن خارج البلاد العربية ، فقمنا بنقل مصنعنا الى لبنان في منطقة الحدث جنوب شرق بيروت ، وعلى الصعيد التجاري ستدرج أسهم شركتنا في البورصة السويسرية ، وتطرح أسهمها للإكتتاب من المواطنين العرب “.
ويمكن شحن السيارة بالطاقة الكهربائية المنزلية أو العالية الفولتاج عبر مقبسين : أمامي للشحن السريع وخلفي للشحن البطيء أثناء ركن السيارة في مرآب المنزل ، أما شحنها بالفولتاج المرتفع فيحتاج فقط الى 15 دقيقة ، كما يمكنها استعادة الطاقة الكهربائية المهدورة عبر استخدام المكابح لتقوم بإعادة شحن البطارية المصنعة من خلايا الليثيوم بالطاقة الكهربائية و يمكنها السير حوالي 400 كلم قبل إعادة شحنها بالطاقة ، وهذا مرتبط بطريقة قيادة السيارة ونوعية الطريق .

وستقوم الشركة بتأمين الجهيزات اللوجستية للتزويد بالطاقة الكهربائية عبر التعاقد مع محطات في الباحات الرئيسية للعديد من الفنادق في لبنان
وتعزز ” قدس رايز”من مفهوم المحافظة على البيئة التي يراهن عليها الصانع ب “صفر تلويث” كما معظم مصانع السيارات التي تضع هدفاً في عام 2030 تسير السيارات فيه بالطاقة الكهربائية النظيفة والصديقة للبيئة فقط.

وستدخل السيارة السوق في نهاية شهر تموز يوليو المقبل كطراز لعام 2022 مع وكلاء في الدول العربية بينما تقوم الشركة الصانعة بتسويق وبيع السيارة مباشرة في لبنان ، وحددت الشركة سعراً للسيارة يبلغ 30 ألف دولار أميركي ، وهو يوازي سعر سيارة عادية متوسطة الحجم .
[email protected]

لمشاركة الرابط: