جيب غراند شيروكي L 2021 الجديدة كلياً : عملانية بسبعة مقاعد وفخامة تامة !

خاص – nextlb
يمتد تاريخ غراند شيروكي لأكثر من ثلاثة عقود سبقت ، لتتبوأ هذه العربة الرياضية متعددة الإستخدامات موقعها الريادي في هذه الفئة ، وبعد أربعة أجيال رائدة منها والعديد من الجوائز التي نالتها ، وبعد بيع نحو 7 ملايين عربة منها حول العالم، لا تزال علامة جيب تتخطى التوقعات ضمن فئة العربات الرياضية كاملة الحجم وتواصل مسيرتها حالياً مع غراند شيروكي L 2021 الجديدة كلياً التي ستصل الى وكالات جيب في منطقة الشرق الأوسط في الربع الثالث من عام 2021.
وتقدم العربة الرياضية الشهيرة مستوى أعلى على صعيد قدرات الدفع الرباعي الأسطورية والرفاهية والراحة على الطرق المعبدة ، والمزايا التكنولوجية الأكثر تقدماً وخصائص السلامة الأهم في فئتها، وهي تُطرح حالياً بمقصورة مجهزة ب 3 صفوف من المقاعد للمزيد من العملانية وإستجابة لطلبات العديد من عملاء هذه الفئة العائلية الفخمة ذات الحجم الكامل .
صممت هذه النسخة الأحدث لتشكّل مزيجاً فريداً يجمع بين مستوى أعلى من قدرات الدفع الرباعي القوية والرفاهية المتفوقة على الطرق والشكل من داخل العربة وخارجها، مدعمة بمجموعة من المزايا التقنية وخصائص السلامة المتقدمة ، فكانت النتيجة غراند شيروكيL 2021 الجديدة كلياً التي تقدم للمرة الأولى مجهّزة ب7 مقاعد بعد أن تمّ تعزيزها بعدد من اللمسات المطوّرة لتحسين جودة سيرها وقيادتها مع الحد أيضاً من الوزن الزائد وتحسين استهلاك الوقود.

الشكل الخارجي
منذ اللحظة التي طرحت فيها شركة عربة غراند شيروكي في عام 1992، وبعد مرور عقود من الزمن، ما زالت تعول على تاريخها العريق، مع رفع المعايير في مجالَي الفخامة والأداء.
وتضم للمرة الأولى مقصورة تتسع ل 7 مقاعد إستلهمت أبعادها من عربة واغونير الشهيرة ، وهي أول عربة فاخرة رياضية متعددة الإستخدامات من جيب ، وتتميز خطوط غراند شيروكي الأمامية والجانبية بدءاً من غطاء المحرك والمقصورة الأطول ، وصولاً إلى الخلف لتعطي انطباعاً بالحركة مع إطلالة مستعدّة للعمل ، ويعزّز الشبك الأمامي الأكثر ميلاً إلى الأمام من طول غطاء المحرك ويوحي بتصميم واغونير الشهير ، ولعلّ التغيير اللافت للنظر في غراند شيروكي الجديدة هو مقدّمتها ، فالمصابيح الأمامية نالت تصميماً جديداً كلياً وتعمل بتقنية LED وهي نقطة التركيز الأساسية وتُبرز الطابع التقني للسيارة ، وتمّ تحديث الشبك الأمامي بالفتحات السبع المعروفة ليصبح أوسع مع فتحات أكبر ويحيط به إطار أنيق يبرز إنارته المتقدمة .
وتقع تحت الشبك الأمامي واجهة أمامية جديدة أكبر نسبياً من الواجهات في الأجيال السابقة مع المحافظة على زاوية الإقتراب المهمة التي تشتهر بها غراند شيروكي وتعتمدها في سبيل تخطي العقبات والمرتفعات والمنحدرات التي تعترض طريقها .
وتخفي الفتحة الأوسع مع العناصر المتعرجة راداراً جديداً بعيد المدى وغيره من المزايا التقنية المتقدمة، بما فيها مغالق نشطة في الشبك الأمامي للمساعدة على تحسين الأداء واستهلاك الوقود على الطرق المعبدة.
من الجانب ، تم تخفيض القسم الذي يقع أسفل الزجاج ، وزيادة المساحة الزجاجية الواسعة، للحصول على مقصورة أكثر رحابة ورؤية محسنة ، بفضل تصميم جديد لقالب النوافذ يبدأ عند قاعدة المرآة الجانبية ويمتد حتى نافذة القسم الخلفي وقاعدة المصابيح الخلفية ، ويبرز هذا الإطار أكثر فأكثر عند اختيار السقف باللون الأسود اللامع الذي بات متوفراً للمرة الأولى على طرازات “أوفرلاند” وتتجهز به طرازات “ساميت” بشكل قياسي ، ونالت سكك السقف تصميماً جديداً يتألف من غطاء للسكة الجانبية يعطي الإنطباع بمظهر إنسيابي ، وتمّ توسيع المسافة بين العجلات (زيادة 36 ملم) لتكسب غراند شيروكي الجديدة المزيد من الثقة والإتزان ، وتلتف الرفاريف بشكل مشدود حول العجلات لمنح القوة لإطلالة العربة ، وللمرة الأولى تجهز غراند شيروكي بعجلات بقياس 21 إنشاً مع مجموعة “ساميت ريزيرف”.
وتم تصميم المصابيح الخلفية الإنسيابية والعالية التي تعمل بتقنية LED لكي توزع بصرياً أبعاد غراند ، وتعزز الطابع التقني للسيارة ، ويمنح خط مميز يقع مباشرة تحت المصابيح الخلفية فاصلاً بصرياً ، ويمتد نحو الجانب ليجمع بين القسم الخلفي والجانب بطريقة متناغمة ، فيما تبرز الواجهة الخلفية الجديدة ومصابيح الضباب بتقنية LED من خلال إطار يتماشى مع القسم الأمامي ويمنح القسم الخلفي عرضاً بصرياً.
ويجهز كل من طرازي “أوفرلاند” و”ساميت” بباب خلفي كهربائي يشغّل بالقدم بدون استعمال اليدين للمزيد من العملانية أثناء وضع الحاجيات في الصندوق الخلفي .
وللمرة الأولى، تجهز كل طرازات غراند شيروكي قياسياً بمجموعة كاملة وأنيقة من الإنارة بتقنية LED، مما سمح بالمرونة في التصميم وساعد على ترسيخ الشخصية .
أما في القسم الخلفي، فيكتمل تصميم الإنارة مع مصابيح خلفية دقيقة للغاية ، وتشمل العناصر الإضافية قبضات أبواب تُضاء عند الإقتراب من العربة وإنارة للأرض بجانبها من مصابيح في مرآة الرؤية الجانبية، وهو تجهيز قياسي في طرازي “أوفرلاند” و”ساميت”.

قدرة الدفع الرباعي الأسطورية من جيب
تتميّز غراند شيروكي الجديدة بقدرة دفع رباعي مطوّرة لا تضاهى بالإضافة إلى ديناميات قيادة ثابتة على الطرق المعبدة وعند السرعات العالية ، وتبدأ قدرة الدفع الرباعي الأسطورية من ثلاثة أنظمة للدفع الرباعي هي “كوادرا تراك I ” و”كوادرا تراك II” و”كوادرا داريف II” مع نظام تفاضلي إلكتروني محدود الإنزلاق للمحور الخلفي ، وتجهز الأنظمة الثلاثة بعلبة نقل حركة نشطة لتحسين التشبث عبر نقل العزم إلى العجلة التي تتميّز بالتشبث والثبات .
كما يسمح نظام التحكم بالتشبث “سيليك تيرين” الرائد في فئته في غراند شيروكي للعملاء بإختيار الإعدادات للطرق الوعرة والمعبدة للحصول على أفضل أداء ممكن من الدفع الرباعي.
ويقدم نظام “سيليك تيرين” خمس وضعيات مختلفة (الرياضية، أوتو، الصخور، المسار الثلجي، طين/رمال) لمنح أفضل التعديلات الممكنة لأي نمط قيادة.

القوة الهادرة : بين بنتاستار و 5،7 ليتر
تقدم غراند شيروكي الجديدة كلياً خياراً بين محرّكين قويين عاليي الكفاءة في استهلاك الوقود : المحرك القياسي هو محرك “بنتاستار” المؤلف من 6 أسطوانات بشكل V بحجم 3.6 ليتر الذي يشتهر بقوته والذي يولد قوة 290 حصاناً و348 نيوتن متر من عزم التدوير ، وهذا المحرك صاحب السمعة الطيبة فاز بجائزة “وارد” لأفضل محرك 7مرات، ويتميز بصغر الحجم نسبياً ، مع مزايا مثل مشاعب السحب المدمجة في رؤوس الأسطوانات.
وتضم الكامات العلوية المزدوجة نظاماً متغيراً مزدوج المراحل لرفع الصمامات ولتوقيت عملها .
ويجهز محرك “بنتاستار” قياسياً بتقنية تشغيل المحرك وإطفائه لتوفير الوقود. وقد تمّ تطوير هذا النظام بشكل أفضل في غراند شيروكيL، وتشمل التغييرات مكوناً لإحتياطي الضغط في علبة السرعات المؤلّفة من 8 نسب ، وبإمكان محرك “بنتاستار” جر ما يصل إلى 812 كلغ، مع مجال قيادة تقريبي رائد في فئته يقارب 805 كيلومترات.
ويعطي هذا المحرك النشيط نحو 90 % من عزمه الأعلى على دورات منخفضة إبتداءً من 1800 دورة في الدقيقة وصولاً إلى 6400 دورة.
أما عشاق التأدية الرياضية العالية وجر المقطورات الذين يرغبون في المزيد من القوة ، فيمكنهم إختيار المحرك مفتول العضلات المؤلّف من 8 أسطوانات بشكل V بحجم 5.7 ليتر الذي يولد قوة 357 حصاناً و529 نيوتن متر من عزم التدوير ، ويتميز هذا المحرك بقدرة جر رائدة في فئته تصل إلى 3226 كيلوغراماً ، وقد تمت صناعة جسم المحرك من الفولاذ المصبوب مع رؤوس أسطوانات من الألومنيوم ، ويقدم أداءً عالياً مع النظام المتغير لتوقيت عمل الصمامات وتقنية التوفير في استهلاك الوقود (إيقاف الأسطوانات عن العمل) ومع هذه التقنية يوقف كمبيوتر التحكم بالمحرك ضخ الوقود والشرارات ويغلق الصمامات في 4 من أسطوانات المحرك ال8 خلال التشغيل بحمولة خفيفة، عند السير بسرعة ثابتة على الطرق السريعة عندما لا تدعو الحاجة إلى قوة المحرك الكاملة ، ويعيد النظام تشغيل الأسطوانات كلها فوراً عندما يضغط السائق على دواسة الوقود.

مقصورة فخمة بتقنيات عالية
كان هدف فريق التصميم ابتكار واحدة من المقصورات الأكثر تقدما ورقياً في قطاع العربات الخدماتية ذات الحجم الكامل ، ويتباين المزيج الغني من المواد مع طريقة التنفيذ المتطورة للقسم الوسطي الذي أعيد تنسيقه وبات من السهل على السائق بلوغه ، ويحيط إطار ساطع بالشاشة من الجيل المقبل بقياس 10.1 إنشا وهي المخصصة لنظام “يوكونيكت 5 “والجديد أيضاً في غراند شيروكي هو مجموعة عدادات رقمية بدون إطار مع أكثر من عشرين قائمة مختلفة يستطيع السائق الإختيار منها، من بينها تقنيات مساعدة السائق مثل نظام تثبيت السرعة المرن ونظام المساعدة على الطرق السريعة ، والرؤية الليلة ، وخاصية رصد النعاس في عيني السائق ، وعرض إشارات السرعة القصوى (في حال كانت السيارة مجهزة بها)، وللتحكم بهذه المجموعة الرقمية، تضم غراند شيروكي L مقود توجيه جديد بالكامل متعدد الوظائف مع مقبضي تعشيق ، وتجهز طرازات “ساميت” قياسياً بمقود مكسو بالجلد، وتضيف إليها مجموعة “ساميت ريزيرف” لمسات من خشب الجوز ، كما أعيد النظر في الكونسول الوسطي الذي بات يتميّز بشكل جديد كلياً مع طبقة نهائية من الطلاء باللون الأسود اللامع ، ويبرز في الكونسول الوسطي مركز التحكم بالقيادة الجديد كلياً مع جهاز تعشيق معدني دوّار بإنارة خلفية يمنح المستخدم ردّ فعل لمسياً عند تشغيله.
وبهدف تعزيز طابع جيب الأصيل في جهاز التعشيق وضع المصممون على جانبيه مفتاحي رفع مستوى العربة عن الطريق ونظام “سيليك تيرين”.
ويمكن إختيار مقاعد أمامية قابلة للتعديل كهربائياً في 16 وضعية مع ذاكرة ودعم للظهر بشكل إختياري في مستوى تجهيز “أوفرلاند” وبشكل قياسي في طراز “ساميت” ، وكذلك يمكن الحصول أيضاً على جهاز تدليك للظهر في المقاعد مع خمسة إعدادات قابلة للتعديل ومع ثلاثة مستويات من حدة الضغط بشكل إختياري في طراز”أوفرلاند” وقياسي في طراز “ساميت” ، كذلك تجهّز طرازات “ليمتد” وما فوق بمقاعد قابلة للتدفئة في صفّي المقاعد الأماميين، مع تحكم ثلاثي المستوى قابل للتعديل للمزيد من الراحة للركاب.
وتطرح غراند شيروكي L مجموعة فاخرة جديدة تدعى “ساميت ريزيرف” تحدد معايير الفخامة في فئة العربات الرياضية متعددة الإستخدام بالحجم الكامل ، ومع مقاعد في الصف الأول والثاني قابلة للتهوئة ومكسوة باليد بالجلد ومع مقاعد أمامية بذاكرة للوضعيات وبخاصية التدليك، ويكتسب هذا الطراز تفاصيل مميزة بالفعل ، وتنفرد مجموعة “ساميت ريزيرف” بخشب الجوز الأصلي والقماش الفاخر .
وتجهز مجموعة فيات كرايسلر للسيارات المنتجة ل غراند شيروكي عربتها ذات الحجم الكامل بنظام صوتي من نوع ماكنتوش، يقدم لأول مرة في غراند شيروكي L2021 ، ويمكن الحصول على هذا النظام في طرازَي “أوفرلاند” و”ساميت”، وهو تجهيز قياسي في مجموعة “ساميت ريزيرف” ، ويضم هذا النظام المتطور عالي الأداء مضخماً بـ17 قناة مع طاقة قصوى تبلغ 950 واط ومع 19 مكبر للصوت، موزعة بطريقة ذكية وأنيقة في أرجاء المقصورة الفخمة .
عملانية قصوى بالحجم الكامل
صممت غراند الجديدة كلياً لتعزيز راحة الركاب بشكل عام إلى أقصى حد ممكن، ولذلك تمّ تجهيزها بصف مقاعد ثالث وحجم أكبر للأمتعة ، وتضمن قاعدة العجلات الطويلة التي تزيد عن 3 أمتار ، تأمين مقصورة واسعة مع مساحة داخلية رحبة ، وتمنح الركاب حيزاً واسعاً للأقدام رائداً في فئته في صف المقاعد الثاني ، وتؤمن حجم تحميل خلفي أوسع خلف صف المقاعد الثاني يبلغ 1328 ليتراً ، كما أنّ مقاعد الصف الثالث قابلة للطي إفرادياً بنسبة 50/50 ويمكن طيها بسهولة من القسم الخلفي في العربة ، وتعتبر غراند الجديدة أول عربة من مجموعة فيات كرايسلر تضم خاصية الفتح الإلكتروني عن بعد في منطقة التحميل الخلفية من أجل طي مقاعد الصف الثاني بسرعة وسهولة لتصبح مسطحة ، وهذا التجهيز قياسي في طرازَي “أوفرلاند” و”ساميت”.

مزايا الأمان والسلامة
تضم غراند شيروكي أكثر من 110 ميزات للأمان والسلامة، من بينها تطبيقات مبتكرة للتكنولوجيا لتحسين الإتصال بين السائق والعربة والطريق،
وكاميرا الرؤية الليلية، وهي متوفرة في طرازَي “أوفرلاند” و”ساميت”، وتستعين بتقنية التصوير الحراري لزيادة مدى المصابيح الأمامية ، وتبحث أجهزة استشعار الأشعة تحت الحمراء عن مصادر الحرارة التي تصدرها أجسام المشاة والحيوانات على الطريق لمسافة تصل إلى 200 متر.
وتُعدّ سهولة الإستخدام ميزة أساسية لشاشة العرض الأمامية بالألوان الكاملة، ويتوفر هذا النظام في طرازَي “أوفرلاند” و”ساميت”، ويساعد نظام التنبيه من الإصطدام عند التقاطعات على رصد السيارات التي تقترب عن يسار السائق ويمينه عند الإقتراب من تقاطع ما كما وتراقب خاصية الكشف عن نعاس السائق وحركة السيارة، ومع الكاميرا الرقمية الخاصة للرؤية الخلفية، وتضم غراند شيروكي ميزة أمان وسلامة إضافية هي كاميرا الرؤية المحيطية ، ويعرض هذا النظام بشكل إختياري في “ليمتد” و”أوفرلاند” وبشكل قياسي في “ساميت”، وهو يؤمن رؤية علوية بزاوية 360 درجة للسيارة ومحيطها .

تواصل مع العالم الخارجي
تجهز غراند شيروكي على صعيد التكنولوجيا المتطورة بنظام “يوكونيكت 5” ، ويتميز هذا النظام الجديد بالكامل بسرعات تشغيل أسرع بخمس مرات مقارنة بالأجيال السابقة ، مع اعتماد نظام التشغيل “آندرويد” والتحديثات اللاسلكية، ونظام سمعي من ماكنتوش مع 19 مكبر للصوت ، وتقدم كذلك ما مجموعه 12 منفذ USB من نوع Type A وType C لصفوف المقاعد كافة، ويُعد هذا العدد الأكبر في فئتها وهذه المنافذ الأحادية هي تجهيز إختياري في طراز “لاريدو” وقياسي في طرازات “ليميتد” وما فوق.
وتعتبرغراند شيروكي الجديدة أول عربة تجارية من جيب تقدم كاميرا رؤية خلفية رقمية بالكامل ، وتعرض هذه الكاميرا مشاهد فيديو بالوقت الحقيقي من كاميرا موجهة إلى خلف العربة ، فتمنح رؤية لا تعيقها الأعمدة الخلفية أو المقاعد الخلفية.
ولمحبي الموسيقى حول العالم تقدم غراند شيروكي الجديدة نظاماً صوتياً فاخراً يركّز على التصميم مع جودة صوت من الدرجة الأولى لأكثر من 70 عاماً، من شركة ماكنتوش الشهيرة في مجال المنتجات الصوتية المنزلية الراقية يدوية الصنع في الولايات المتحدة الأميركية .
تاريخ عريق
بعد 80 عاماً من تاريخ جيب الأسطوري، تتميّز كل سيارة من جيب بسلالة مميزة وشخصية فريدة كما تتّسم كلّ منها بالأصالة مع قدرات ومرونة رائدة في فئتها
الجيل الثالث (WK): 2005-2010
خضعت غراند شيروكي لإعادة تصميم كاملة وجمعت القوة والفخامة مع سير أكثر هدوءاً وراحة ، وعمل مهندسو جيب بجهد لتعزيز ثبات ونعومة العربة على الطرق المعبدة عبر إضافة نظام تعليق أمامي مستقل ، وشمل التغيير الكامل خياراً بين 3 محركات، من بينها محرك “هيمي” الجبار المؤلف من 8 أسطوانات بشكل V بحجم 5.7 ليتر بقوة 330 حصاناً ، وضم غراند شيروكي SRT8 2006 محرك “هيمي” مؤلف من 8 أسطوانات بشكل V بحجم 5.7 ليتر يولد قوة 420 حصاناً ، مع عجلات رياضية بقياس 20 انشاً ومكابح “بريمبو” بأربعة مكابس ، وضم نظام الدفع الرباعي الدائم كوادرا درايف II الإختياري نظاماً تفاضلياً إلكترونياً محدود الإنزلاق للمحور الخلفي والأمامي وقفلاً تفاضلياً مركزياً يعمل في نطاق التشغيل المنخفض.
الجيل الرابع (WK2): 2011 إلى الوقت الحاضر
بعد بيع 4 ملايين عربة منذ الطراز الأول لغراند شيروكي، قدمت جيب طرازاً جديداً بالكامل في عام 2011 يجمع بين رفاهية السير على الطرق المعبدة والقدرات على الطرق الوعرة، مع توفير محسن في استهلاك الوقود ومقصورة عالمية المستوى وتصميم خارجي أنيق ومجموعة من مزايا التكنولوجيا والسلامة.
وطرحت طراز تريل هوك القوي في عام 2017 مع نظام تعليق هوائي “كوادرا ليفت” ونظام الدفع الرباعي “كوادرا درايف II ” وإطارات لمختلف الطرق ومجموعة “سكيد بلايت” كتجهيزات قياسية ، وكان طراز تريل هوك الجديد أسرع وأقوى عربة رياضية متعددة الإستخدامات على الإطلاق ، وتميز بتجهيزه بمحرك “هيمي” المشحون والمؤلف من 8 أسطوانات بشكل V بحجم 6.2 ليتر وتبريد معدل للمحرك ، ومكابح “بريمبو” عالية الأداء ووضعية “انطلاق” للحصول على إداء مذهل على الحلبة.

خيارات موبار ل غراند شيروكي الجديد
ولعشاق التعديلات والتخصيص والتميز تقدم شركة موبار التي هي جزء من الماركة الأميركية الأسطورية ، أكثر من 75 قطعة وملحقاً ذات النوعية المجربة من تصميم المصنع لعربة غراند شيروكي L 2021 الجديدة كلياً تم تصميمها لتكون ملائمة تماماً لهندسة المركبة وضمن شروط علامة جيب الأسطورية .

[email protected]

لمشاركة الرابط: