فيراري SF-90 سبايدر أول سيارة هجينة بسقف قابل للطي من علامة الحصان الجامح !

خاص – nextlb
لا يكف مهندسو فيراي عن إبهارنا بكل ما هو خلاق ومبدع من الأفكار ، ومع إطلاق كل نموذج من علامة فيراري يقول المراقبون ماذا عسى فيراري أن تصنع في المرة المقبلة ؟
جديدة فيراري هذه المرة هي الطراز المكشوف SF-90 سبايدر مع سقف قابل للطي جديد كلياً ، والسوبر رياضي من الطراز الأسطوري وهو نسخة سبايدر من شقيقتها SF-90 سترادالي.
ولا تكتفي فيراري فقط بتقديم نسخة سوبر رياضية بسقف مكشوف آليا يستغرق عدة ثوان لكشفه ، بل هي سيارة رياضية حقيقية تحمل في ذاتها كل مقومات النجاح والإغواء لعشاق هذه الماركة الرياضية الأسطورية … ولغيرهم كذلك !.
ومع مولودة فيراري الجديدة تقدم الشركة الإيطالية أول نسخة سبايدر هجينة قابلة للشحن الخارجي بالكهرباء من مصدر كهربائي ومُعدّة للإنتاج التجاري من الشركة الإيطالية العريقة ، وليس فقط على سبيل عرض العضلات بل تكمل المحركات الكهربائية الثلاثة مهمة المحرك الرياضي القوي لترفع سقف القوة من 780 حصاناً الى 1000 مع معادلة مهمة للوزن والقوة وتوزيع جيد للوزن بين الأمام والخلف يبلغ 45 % في الأمام و55% في الخلف ، ونظام دفع رباعي حقيقي يعزز من ثباتها عند المنعطفات ، ويعطي سائقها المزيد من الثقة عند طلب السرعات العالية ، وقوة تترجمها على الأرض علبة سرعات سوبر رياضية من ميدان الفورمولا-1 مؤلفة من 8 نسب تعطيها عصبية وتأدية عالية ، وتجعلها تنطلق من صفر الى 100 كلم ب 2،5 ثانية وتصل الى سرعة قصوى تبلغ 340 كلم في الساعة .
وإلى جانب تميّزها بنفس المواصفات الفائقة والأداء الخارق لفيراري سترادالي ، تُقدم سبايدر ذات التصميم المكشوف تجربة قيادة محببة بفضل التصميم الفريد للسقف القابل للطي، الذي استُخدم لأول مرة في طراز بيرلينيتا المزوّد بمُحرك وسطي ، والتي تم إنتاجها في عام 2011 ، وتمثل سبايدر نُسخة مطوّرة لمفاهيم السيارات الرياضية الخارقة، ما يجعلها خياراً مثالياً للسائق المحب للتأدية العالية .


التصميم الخارجي
أما من ناحية الدينامية الهوائية، فقد أثمرت عملية التطوير المتكاملة عن تصميم مميز لهيكل السيارة ، يوفر قوة جرٍ بمقدار 390 كلغ كحدٍ أقصى عند القيادة بسرعة 250 كيلومتر في الساعة ، ما يعزز قوة الجر وكفاءة عناصر الدينامية الهوائية في السيارات المخصصة للسير على الطرق التقليدية وغير المزوّدة بعناصر إضافية لتعزيز الدينامية الهوائية ، وتشتمل أبرز حلول الدينامية الهوائية على نظام إغلاق الجنيحات الخلفية المبتكر (shut-off Gurney)، وهو نظام نشط تم تثبيته في مؤخر السيارة يتكيّف مع ظروف القيادة المختلفة، بالإضافة إلى العجلات المعدنية المزوّدة بأجنحة جانبية تُعيد للأذهان لمسات فيراري الهندسية المُستمدة من عالم سيارات الفورمولا- 1.
ويضمن تصميم سبايدر التزامها بإطلالة شقيقتها إس إف 90 سترادالي ، وقد وساعدت أساليب التصميم فائق الدقة، المُعتمدة في مركز فيراري للتصميم على ضمان تكامل غطاء المقعد الخلفي بسلاسة مع باقي أجزاء السيارة، ليتيح إمكانية رؤية المحرك بوضوح من الخارج رغم وجود السقف القابل للطي، بفضل الغطاء المُبتكر لحجرة المحرك ومن المرات النادرة التي تقدم فيها فيراري سيارة باللون الذهبي اللامع كتحديد لهوية السيارة المميزة وتنويع بصري يقول أن بإمكان عشاق فيراري أن يعجبوا بسيارة من فيراري وليست حمراء اللون بالضرورة .


التأدية والعضلات المفتولة والهجينة
يُساعد نظام توليد الحركة الهجين القابل للشحن الخارجي للسيارة على توفير أداء لا يضاهى مقارنة بسيارات سبايدر الأخرى ، وتجهز بمحرك قوي بحجم 4 ليتر مؤلف من 8 أسطوانات بشكل V يولد قوة 780 حصاناً عند 7500 دورة في الدقيقة مزوّد بشاحن توربيني مزدوج، إضافة إلى 3 محركات كهربائية، واحد منها في مؤخر السيارة واثنان على المحور الأمامي وتبلغ قوة الدفع الكهربائي 162 كيلوواط وتبلغ المسافة القصوى في وضع القيادة الكهربائي 25 كلم للسير فقط بالطاقة الكهربائية.
وعند جمع القوتين الدافعتين ترتفع قوة الدفع الإجمالية إلى مستوى يبلغ 1000 حصان ، ويجعلها تتسارع بشكل مذهل كسيارات الفورمولا -1 من صفر الى 100 ب 2،5 ثانية وتصل سرعتها القصوى الى 340 كلم في الساعة ، يساعدها كذلك وزن معقول جداً في هذه الفئة لا يزيد عن 1670 كلغ ، وتتوقف السيارة بشكل ممتاز عند الضرورة ولا تستغرق سوى 30 متراً للتوقف من سرعة 100 كلم بفضل نظام المكابح القوية جداً والعاملة على أسطوانات ضخمة ونظام منع انغلاق المكابح ونظام توزيع قوة الكبح الإلكتروني عالي الأداء مع خاصية استعادة الطاقة الحركية ، وتجهز السيارة بإطارات سوبر رياضية أيضا من ميشلان بايلوت سبورت كاب 2 بقياس 20 إنشاً مصممة خصيصاً لتعزيز الأداء على حلبات السباق وعلى الطرق العادية .
ويُمكن للسائق اختيار أحد أوضاع إدارة وحدة الطاقة (وضع تشغيل المحرك الكهربائي، الوضع الهجين، وضع الأداء العالي، وضع الأداء الأقصى) من خلال أزار التحكم المُثبتة على عجلة القيادة “إي مانيتينو” الجديدة كلياً (eManettino)، ما يضمن الإستمتاع بتجربة قيادة ممتعة ومتميزة بكل المقاييس. وعلى غرار طراز سترادالي، تم تزويد سبايدر بنظامٍ للدفع الرباعي الذي يرفع قدرة السيارة على المناورة على سُرعات غير مسبوقة، ويوفر المحرك تسارعاً للسيارة من وضعية السكون لسرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 2.5 ثانية، وتسارعاً من وضعية السكون لسرعة 200 كيلومتر في الساعة خلال 7.0 ثوان.
السلامة على الطريق
يُساعد التصميم الميكانيكي، الذي ابتكره مُهندسو فيراري في مارانيللو ، على تعزيز نظام التحكم الدينامي للسيارة، بنظام التحكم الإلكتروني بالإنزلاق الجانبي (eSSC).
ترتكز سبايدر على فلسفة “السلامة على الطريق، والتحكم الكامل بالمقود “، المُستمدة من حلبات السباق والتي تؤثر بصورة ملموسة على مقصورة القيادة ومزاياها العملية ، والتي تشمل لوحة تحكم تعمل باللمس تتيح للسائقين التحكم في مختلف جوانب السيارة دون تحريك أيديهم. وأصبحت مجموعة العدادات المركزية رقميةً بالكامل مع أول استخدام لشاشة منحنية عالية الدقة بقياس 16 إنشاً في عالم السيارات، ويمكن ضبط هذه الشاشة والتحكم بها بصورة كاملة بإستخدام ضوابط التحكم الموجودة على المقود.


مكشوفة بثوان معدودة
كما هو الحال في جميع سيارات سبايدر من فيراري، تمتاز إس إف 90 سبايدر بسقفٍ قابل للطي، يضمن عزلاً مثالياً للضوضاء والحماية من العناصر الخارجية، ويحافظ على الحيز الواسع لمقصورة القيادة، كما أنه لا يتعرض للتلف عند نشره أثناء انطلاق السيارة بسرعات عالية ، ويمتاز السقف بتصميم بسيط ومُدمج للغاية وخفيف الوزن، ويمكن فتحه أو طيّه خلال 14 ثانية فقط، فضلاً عن إمكانية نشره أثناء حركة السيارة ، كما يُساعد استخدام الألومنيوم على ضمان وزنٍ أخف للسقف بحوالي 40 كلغ ، مُقارنة بالسقف التقليدي المصنوع من الصلب ، وتضمن النافذة الخلفية الكهربائية القابلة للتعديل راحة فائقة للركاب حتى عند طيّ السقف أثناء القيادة بسرعات عالية.


مواصفات مأخودة من سيارات السباق

وكما هو الحال مع طراز إس إف 90 سترادالي، تتوفر سبايدر بمواصفات مخصصة تواكب مُتطلبات السائقين الراغبين بإختبار أروع تجارب القيادة لسيارات السباقات. وتشتمل باقة مواصفات أسيتو فيورانو (Assetto Fiorano) على تحديثات حصرية ، من ضمنها مُخمدات الصدمات (Multimatic) المستمدة من سيارات فيراري المشاركة في سباقات جي تي، والمطورة خصيصاً للإستخدام في السباقات، بالإضافة إلى مجموعة من المكونات فائقة الخفة المصنوعة من مواد عالية الأداء مثل ألياف الكربون والتيتانيوم، ما يُسهم في تخفيض وزن السيارة بمقدار 21كلغ ، كما تتضمن الباقة ألواح أبواب وجناحاً خلفياً مصنوعة جميعها من ألياف الكربون، وتشمل الباقة مجموعة إختيارية من الفرش المكسو بقماشٍ من لونين مختلفين، ما يُساعد على إبراز الطابع الرياضي المتميز.
وتقدم العلامة برنامج الصيانة الموسّع لمدة 7سنوات، والذي يشمل إس إف 90 سبايدر، ويغطي البرنامج المُتاح مع جميع سيارات فيراري، كافة عمليات الصيانة الدورية خلال السنوات السبع الأولى من عمر السيارة.
وتتوفر هذه الخدمة في جميع الأسواق حول العالم، ويتم تقديمها من قبل كافة الوكالات التي تندرج ضمن شبكة الوكالات الرسمية للعلامة.
www.ferrari.com

[email protected]

لمشاركة الرابط: