بينينفارينا تقدم باتيستا الكهربائية الخارقة بقوة 1900 حصان وانطلاق من 0 الى 100 كلم بأقل من ثانيتين !

أعلنت شركة أوتوموبيلي بينينفارينا عن جديدها المتطور خلال أول ظهور عالمي لطراز باتيستا أنيفيرساريو ، وهي سيارة سوبر رياضية بأداء خارق وكهربائية بالكامل. وجاء الإعلان عن المولود الجديد إحتفالاً بالذكرى ال90 لقيام المؤسس “باتيستا بينن فارينا” بإنشاء الشركة الأم Pininfarina، المتخصصة في تصميم هياكل السيارات، وإبداع أفخم وأرقى تصميمات السيارات في العالم، لتكون أقوى سيارة رياضية على الإطلاق تم تصميمها وصنعها في إيطاليا.
وستُصنّع باتيستا يدوياً في مدينة تورينو في إيطاليا، حيث المقرّ الرئيسي ومركز التصميم لشركة بيننفارينا ولعلّ المثير للدهشة هو قرار الشركة بتحديد إنتاج هذا الطراز من السيارة بخمس سيارات فقط، وبسعر 2.6 مليون يورو لكل منها، ما يجعل هذا الطراز أحد أفخم السيارات وأكثرها حصرية في العالم.
وللمناسبة صرح الرئيس التنفيذي لشركة Pininfarina SpA، باولو بينينفارينا قائلاً: “كان جدّي يحلم باليوم الذي تتألق فيه علامة الشركة منفردة في فئة سيارات خاصة بها. ومع طراز باتيستا أنيفيرساريو الذي سُمي بهذا الإسم تيمناً به واحتفالاً بمرور 90 عاماً على تأسيس الشركة فإن حلمه يتحقق اليوم، ونستلهم من ماضينا العريق ما نبني به مستقبلنا الواعد في مجال صناعة السيارات.”
شكل دينامي طليعي
ويقدِّم طراز باتيستا أعلى مستوى من القدرات الدينامية المطورة، وتصميماً فريداً مستوحى من التاريخ العريق للعلامة الإيطالية الذي يعود إلى 100عام من التميز. وستتوفر السيارات الخمس التي تنتجها الشركة من طراز أنيفيرساريو بتوليفة من ثلاثة ألوان مميزة: الأبيض ، والفضي الجديد كلياً، ، والأزرق الذي يميز سيارات الشركة يستغرق الحِرَفيون المهرة في بلدة كامبيانو عدة أسابيع لطلاء كل سيارة، حيث يضعون اللمسات النهائية لكل طبقة دهان وكل درجة لونية يدوياً وبحِرَفية شديدة. ولهذا، يُفك جسم السيارة ويُركَّب ثلاث مرات حتى يتسنى للحِرَفيين طلاء تقليمات الألوان الثلاثة بشكل منفصل يدوياً في جسم السيارة مباشرةً.
وتأتي هذه السيارة الخارقة بديناميات هواء مُحسَّنة بفعل تعديلات التصميم الخارجي مما يؤدي إلى زيادة القوة السفلية، ورفع مستوى الثبات في حالة اجتياز المنعطفات على سرعات عالية، وتعزيز التوازن الدينامي للسيارة.


السرعة والتجهيزات
يعمل تقليل الوزن غير المُعلَّق بنحو 10 كلغ على تحسين دينامية التحكم في طراز أنيفيرساريو بدرجة أكبر، بفضل التصميم الجديد للعجلات المصنوعة من سبائك الألومينيوم والمزودة بقفل مركزي. ويزيد قياس العجلات الخلفية من 20 إنش إلى 21 وبذلك تعمل هذه العجلات الجديدة مع الإطارات المصممة لتحسين الأداء على وصول السيارة لسرعة قصوى تبلغ 350 كلم/ساعة.
من التجهيزات الأخرى المخصصة مقاعد رياضية صنعت خصيصاً للسيارة فهي مصنوعة من الجلد الأسود وقماش الكنتارا الأسود. وتتألق هذه السيارة الخارقة محدودة الإصدار بإضافات دقيقة، منها لوحة مثبتة بالقاعدة محفور عليها بيانات السيارة، وعبارة “Pininfarina 90” .
أداء خارق لسيارة كهربائية بدفع رباعي
يشترك طراز أنيفيرساريو الحصري مع طراز باتيستا الأساسي في المواصفات الفنية الأساسية: يمثل القاعدة وجسم السيارة أُحاديّا الهيكل المصنوعان من الألياف الكربونية الركيزة الرئيسية والعمود الفقري للسيارة الخارقة فائقة الأداء، بالإضافة إلى محركاتها الكهربائية الأربعة التي تولد قوة 1900 حصان وعزم دوران يصل إلى 2300 نيوتن/متر، يجري توزيعها بالتناسب على كل عجلة عن طريق نظام توجيه عزم الدوران الأكثر تطورا في فئته. وهكذا تُقدِّم هذه السيارة الخارقة مستوى أداء فائق للغاية تعجز عن تحقيقه أية سيارة رياضية أخرى مخصصة للسير على الطرق العادية تعمل بمحرك احتراق داخلي.
وتتسارع باتيستا الخارقة من وضع الثبات حتى سرعة 300 كلم/ساعة في أقل من 12 ثانية ، لتصبح أسرع من سيارة سباق فورمولا -1 الحالية في الانطلاق من وضع السكون وصولاً لسرعة 100 كلم/ساعة في أقل من ثانيتين.
وستبهر هذه السيارة كل من يقودها بمستويات الأداء الخارق وإمكانية قطع مسافة أكثر من 500 كلم في الشحنة الواحدة دون أي انبعاثات ضارة للبيئة، وذلك بفضل حزمة البطاريات ذات طاقة قدرها 120 كيلووات/ساعة، والتي تأتي مثبتة داخل إطار قوي من الكربون على شكل حرف T مثبت بإحكام في قاعدة العجلات
يُكشَف النقاب عن الطراز الحصري مع تقدم سير العمل سريعاً في مرحلة الإختبارات الدينامية لطراز باتيستا محققاً نتائج أولية مذهلة ، حيث حققت النماذج الأولية لمنظومة الدفع والحركة في السيارة الكهربائية بالكامل 80% بالفعل من قدرات الأداء المنشودة، ولا يزال أمامها المزيد من الإختبارات لإجتيازها تحت إشراف سائق سباقات السيارات نيك هايدفيلد الذي يتولى حالياً قيادة واختبار السيارات ضمن فريق التطوير في الشركة .


أسرع من سيارات السباق
بدوره صرح نيك هايدفيلد، المسؤول عن قيادة واختبار السيارات ضمن فريق التطوير في شركة أوتوموبيلي بينينفارينا، قائلا: ” جربت قيادة أسرع السيارات في العالم، ولكن لم يسبق لي قيادة سيارة خارقة فائقة الأداء مثل باتيستا ورغم أنها ليست في الأصل سيارة سباقات، إلا إنها أسرع من الكثير من سيارات السباقات.
وخلال صيف عام 2020، ستحظى نخبة محدودة العدد للغاية من العملاء المحتملين بفرصة تجربة الأداء الخارق للسيارة في نشاط حصري لتجربة القيادة في مختلف أنحاء العالم. وبصفة عامة، لن يزيد عدد سيارات باتيستا الخارقة عن 150 سيارة، بما في ذلك السيارات الخمس من طراز أنيفيرساريو حيث سيجري تصنيعها يدوياً ودخولها مرحلة الإنتاج وتسليمها للعملاء الذين بادروا بالحجز ، مع نهاية العام الحالي 2020.

لمشاركة الرابط: