K50 من كيانتو موتور تدشن قطاع السيارات السوبر رياضية الكهربائية في الصين

الصين – أنس أبو نوح
الصينيون يهاجمون على كل الجبهات وقد وصلوا الى ميدان السيارات السوبر رياضية الكهربائية والتي يبدو أنها ستستهل الحقبة الجديدة في العام الحالي 2020 عملياً للحلول مكان سيارات ذات محركات الإحتراق الداخلي بعد أكثر من قرن من الزمن ، أنه عصر السيارات الكهربائية وقد بدأ فعلاً منذ سنوات ، ولكن تعزيز تسويق هذه السيارات يجري على عدة خطوط ، منها صنع سيارات كهربائية بكلفة معقولة عبر تحويل السيارات العادية ذات محركات الإحتراق الداخلي الى نماذج كهربائية بعد مرورها بمرحلة السيارات الهجينة : كهرباء / وقود . وقد وصلت السيارات الكهربائية الى الحلبات وصنفت ضمن البطولات العالمية .
أما المحور الثاني فيتمثل بزيادة إعتمادية السيارة الكهربائية عبر تطوير نظام شحنها بالطاقة من جهة تقليل فترة الشحن الطويلة نسبياً ، وزيادة المسافة التشغيلية للسيارة لتصل الى اكثر من 400 كلم بالشحنة الواحدة ، مع إمكانية استخدام الأنظمة الميكانيكية المبتكرة مثل الفرامل للتقليل من هدر الطاقة المستخدمة وإستعادتها لشحن السيارة أثناء سيرها توفيراً للوقت وللكلفة .
وبالطبع هذا يتطلب من الحكومات والدول بنية تحتية متطورة لمواكبة العصر، ومنها توزيع الكثير من نقاط إعادة شحن السيارات عبر شبكات الطرق السريعة وحتى داخل المدينة .
وطبيعي أن تشهد السنوات القليلة المقبلة طفرة سريعة ترفع من نسبة السيارات الكهربائية بالمقارنة مع السيارات العاملة بالوقود نظراً لكلفة التشغيل الإقتصادية للسيارة ونسبة التلوث المعدومة ،مما يجعلها سيارة صديقة للبيئة ، ولكن على الصانعين تجاوز مشكلة كلفة بطاريات الليثوم المرتفعة ونظام صيانتها وتبريدها الدقيق حالياً .


سوبر كهربائية
ومن ناحية السيارات السوبر رياضية فهي كذلك لا يبدو أنها ستبقى بعيدة عن المنافسة فهي عملياً بدأتها ، وباتت معظم مصانع السيارات تملك سيارة أو عدة سيارات في هذه الفئة ، مثل بورش ومرسيدس وأودي على الصعيد الألماني ، وسيارة تسلا الأميركية الرائدة في هذا المجال على صعيد القارة الأميركية .
وهذه المرة تدخل الصين في منافسة مباشرة مع طراز سوبر رياضي جديد هو في الحقيقة ثمرة شراكة تقنية صينية – أميركية مع أن الفكرة صينية في الأساس ، ويعتبر الصانع الصيني أن حظوظه ستكون مرتفعة في سوق السيارات السوبر رياضية الكهربائية لأنه من الناحية الزمنية مواكب لهذا التطور الحديث السن نسبياً بعكس السيارات التقليدية التي وفدت اليها الصين متأخرة عن أوروبا والولايات المتحدة الأميركية .
وتعمل شركة كيانتو موتور الصينية جاهدة على تطوير سيارتها السوبر رياضية K50 بالتعاون التقني مع شركة موللن تكنولوجيز الأميركية في مقرها بولاية كاليفورنيا على أن تسوق السيارة في الولايات المتحدة والصين بسعر يتراوح ما بين 105 و150 ألف دولار في السوق الأميركية.
وبالنسبة إلى سوق الولايات المتحدة ، سوف تشحن كيانتو عددًا من المكونات الرئيسية ل K50 بالطائرة إلى الولايات المتحدة حيث ستقوم شركة موللين بتجميعها ، وسيتم الحصول على بعض الأجزاء من الولايات المتحدة ، بما في ذلك نظام البطارية التي يتم إنتاجها حاليًا في سان فرانسيسكو ثم يتم شحنها إلى الصين.
وسيخضع النموذج الصيني من K50 إلى عدد من التعديلات في السوق الأميركية ، يركز الكثير منها على قوانين السلامة الأميركية الصارمة .
الهدف الأولي للصانع الصيني هو بيع حوالي 1000 سيارة رياضية في عام 2020 الحالي ، على أن يرتفع الرقم إلى 5000 سيارة سنوياً ، بدءًا من عام 2022.


دعم حكومي صيني
ويكمن هدف الدولة الصينية عبر دعم قطاع السيارات الكهربائية ، في إعطائه دفعة قوية ليصبح على مستوى المنافسة العالمية مع الولايات المتحدة واليابان وألمانيا ، حيث خصصت الحكومة الكثير من الأموال للمساعدة على بناء قدرات صناعة السيارات المحلية في مواجهة اللاعبين الأجانب الكبار ، عبر الدعم للمصنعين والإعفاءات الضريبية للمشترين ، وحفزت الإستثمارات لإنشاء محطات الشحن الكهربائية تشجيعاً منها على استخدام السيارات الكهربائية.
وأنفقت الصين حوالي 13 مليار دولار لتعزيز وضع السيارات الكهربائية في الأسواق المحلية منذ عام 2015 حسب جريدة نيويورك تايمز .
وقد تتمكن السوبر رياضية كيانتو 50 Kمن جذب عشاق السيارات الرياضية لأغراض الرفاهية أكثر من سيارات تسلا الكهربائية الأميركية . ومن ناحية شخصية العلامة التجارية، إختارت الشركة الصينية الناشئة شعار حشرة اليعسوب ، لأن مديري الشركة يعتقدون أن الحشرة الذكية السريعة تحمل سمات تشابه سيارتهم الكهربائية الجديدة .
أما بالنسبة الى خطة تسويق السيارة ، فتدرس الشركة إمكانية افتتاح معارض للسيارة الجديدة في المدن الصينية الكبيرة ، مع موقع إلكتروني للبيع عبر الإنترنت.


عصبية ورياضية
تجهز السيارة بمحركين كهربائين في الأمام والخلف يستمدان قوتهما من بطارية ليثيوم أيون ، تولد قوة 430 حصاناً وهو ما يكفي لإطلاقها من 0 إلى 100 كلم ب 4.3 ثانية فقط ، مع سرعة قصوى محدودة إلكترونياً تبلغ 200 كلم في الساعة.
وتتميزK50 بخطوط منخفضة وأنيقة وإنسيابية تذكرنا بسيارات ماكلارين الى حد ما ، مع هيكل منخفض وإطارات رياضية ضخمة وعريضة ، ومع أبعاد منافسة للسيارات السوبر الكلاسيكية ، ويراهن شركاء المشروع على وجود سوق ناشئة وغير مستغلة إلى حد كبير للسيارات الكهربائية عالية الأداء.
تم تطويرهيكل K50 خفيف الوزن المصنوع من ألياف الكربون فائق الخفة والقوة ، مع وصل أكثر من عشرين قطعة خارجية ، تم جمعها حول هيكل رياضي صلب مصنوع من الألومنيوم بالكامل.
ويتم توصيل محركين كهربائيين ، واحد على كل محور ، مع تغذيتهما ببطارية ليثيوم أيون تبلغ قدرتها 70 كيلو وات. ويسمح التصميم بتحويل القوة من الأمام إلى الخلف ، مما يمكن طراز K50 أن يعزز قدرته على المناورة في الزوايا الحادة والطرق الملتوية. ويعمل نظام التعليق المزدوج المشابه لعظم الترقوة المستقل على تحسين القدرة على الثبات حتى عند السرعات العالية والمنعطفات لتتصرف كأية سيارة رياضية قوية .
نظرة مستقبلية
وتعمل الشركة على تطوير قاعدة جديدة للجيل التالي يحمل البطارية والمحركات أسفل أرضية السيارة واستخدام هذه الهندسة على سيارة دفع رباعي جديدة في عام 2022.
ويقترن نظام القيادة الكهربائية في K50 بمجموعة من التقنيات المتقدمة بما في ذلك شاشة تعمل باللمس بقياس 15.6 إنشاً للتحكم بنظام الترفيه في السيارة وغيرها من الوظائف .
وهناك أيضاً عدد من أنظمة مساعدة السائق المتقدمة عالية التقنية ، بما في ذلك التحذير الأمامي من الإصطدام ، ومساعد حفظ الممرات ، والكشف عن النقاط العمياء لتأمين سلامة عالية للركاب . ومن الداخل تجهز السيارة بمقاعد رياضية أنيقة مغلفة بجلد الكانتارا ومقود رياضي غليظ يوحي بالقوة والتأدية العالية .
وسيتم تسويق K50 مبدئياً في ولاية كاليفورنيا مع خطط تسويقية مستقبلية لتسويقها في بروكلين ، ونيويورك .
وقالت مصادر شركة موللين تكنولوجيز ومقرها كاليفورنيا ، إنها استقبلت العديد من الطلبات لشراء للسيارة في الصين وسيتم في 2020-2021 عرض كيانتو K50 في السوق الأميركية .

خاص –nextlb

لمشاركة الرابط: