هيونداي موتور تطلق سوناتا الهجينة الجديدة عالمياً بسقف شمسي لتوليد الكهرباء

خاص – nextlb
تدخل شركة هيونداي موتور بقوة على خط السيارات الهجينة التي تشكل المعبر الإلزامي لمستقبل السيارات الكهربائية بالكامل ، مطلقة سوناتا هايبرد الهجينة المجهزة بأول تقنية في العالم لنظام التحكم النشط بتبديل نسب السرعات ، فضلاً عن سقف شمسي لتوليد الطاقة الكهربائية. وتمتاز السيارة الجديدة بتصميم حصري هجين ذي عناصر دينامية معززة، إذ تأتي بخطوط شبك أمامي جديد ، مع فتحات متداخلة، وجناح خلفي أعلى الصندوق، وعجلات مصنوعة من سبيكة معدنية لا يقتصر تصميمها على إذكاء مظهر السيارة الصديقة للبيئة هذه ، وإنما تُضفي عليها أيضاً خصائص دينامية دقيقة وإنسيابية .
الطول الكلي للسيارة يبلغ 490 سم والعرض 186 سم ، والإرتفاع 144 سم ، وقاعدة العجلات 224 سم ، وبهذه المقاييس الغنية تقدم هيونداي سيارة منافسة بأبعادها في هذه الفئة المتوسطة من السيارات العائلية والإقتصادية في نفس الوقت .
وكانت لهيونداي إطلالة مستقبلية على سوق السيارات الكهربائية مؤخراً إذ قدمت طراز كونا الكهربائي بالكامل ، وعرضت نسخة منه في معرض السيارات الكهربائية الذي نظم في لبنان في وقت سابق من هذا العام .وتسنى للفريق التقني في nextlb تجربة هذه السيارة المميزة والإطلاع على مواصفاتها .


تقنيات متطورة
وتقدّم سوناتا هايبريد لأول مرة نظام السقف الشمسي ، والذي يُعيد شحن البطارية لزيادة مسافة الرحلة المقطوعة ومنع نفاذ البطارية. ويُتوقع أن يزيد نظام السقف الشمسي مسافة الرحلات بمقدار 1300 كيلومتر سنوياً، بشحن يبلغ معدله 6 ساعات يومياً.
كذلك طبقت هيونداي ولأول مرة “التحكم النشط بتبديل التروس”، في سوناتا ، وهي تقنية تحسّن القيادة الدينامية وتؤدّي إلى الإقتصاد في استهلاك الوقود من خلال تقليل الزمن اللازم لتبديل نسب السرعة في علبة السرعات.
ويطبق نظام التحكم النشط بتبديل التروس برمجية منطقية جديدة للتحكم في وحدة التحكم الهجينة، التي تتحكم بعد ذلك في المحرك الكهربائي لتعزيز المواءمة بين سرعات الدوران لكل من المحرك وعلبة السرعات ، من أجل تقليل زمن تبديل النسب بنسبة 30%.
ولا يقتصر أداء نظام التحكم النشط بتبديل التروس على تحسين تسارع المركبة الهجينة والإقتصاد في استهلاك الوقود، وإنما يمتدّ ليشمل تعزيز متانة علبة السرعات من خلال تقليل الإحتكاك أثناء تبديل السرعة.

القوة والتأدية
وتأتي سوناتا الهجينة الجديدة مزودة بمحرك سمارت ستريم G2.0 GDi HEV بحجم 2 ليتر يعمل بالحقن المباشر للوقود ، وعلبة سرعات هجينة مؤلفة من 6 نسب . يولد المحرك لها قوة 152 حصاناً ، ويولّد المحرك الكهربائي للمركبة طاقة تبلغ 38 كيلوواط ، وعزم دوران أقصى قدره 205 نيوتن متر. أما مجموع الطاقة المتولدة من النظام الناتجة فتبلغ 195 حصاناً، كما تتميز المركبة أيضاً بإقتصاد وقود كلي قدره 20.1 كلم/ ليتر.
وتشتمل سوناتا الهجينة، مثل سوناتا، على أحدث التقنيات والمواصفات التقنية، مثل المفتاح الرقمي.
نظام المساعدة على تجنّب الإصطدام الأمامي
زُوّدت سوناتا الهجينة الجديدة بنظام المساعدة على تفادي الإصطدام الأمامي، الكفيل بالكشف عن المشاة، وهو ميزة أمان نشطة متقدمة تنبّه السائقين في حالات الطوارئ وتشغّل الفرامل تشغيلاً ذاتياً إذا لزم الأمر. ويعمل نظام المساعدة على تجنّب الإصطدام بإستخدام رادار أمامي وأجهزة استشعار بالكاميرا ذات رؤية أمامية، وذلك على ثلاث مراحل؛ تقييم خطر الإصطدام، وتحذير السائق تحذيراً مبدئياً مرئياً وصوتياً، وتطبيق قوى كبح متزايدة لتجنب الإصطدام أو التقليل إلى الحدّ الأدنى من الضرر عند حدوث اصطدام لا يمكن تجنبه. ويتمّ تنشيط النظام عندما يتم استشعار وجود مركبة أو أحد المشاة أو راكب دراجة أمام المركبة.
نظام المساعدة على الإلتزام بالمسرب
تقوم ميزة “الالتزام بالمسرب” بضبط نظام التوجيه ضبطاً تلقائياً للمساعدة في الحفاظ على تركيز المركبة على المسرب الذي تسير فيه خلال رحلتها. ويمكن لهذا النظام أن يُبقي المركبة مركزة على مسربها ضمن سرعات تتراوح بين 1 و145 كيلومتراً في الساعة على كل من الطرق السريعة والشوارع داخل المدينة.

[email protected]

لمشاركة الرابط: