شيفروليه تطلق من كاليفورنيا أول كورفيت ستينغراي 2020 بمحرك وسطي هي الأسرع والأقوى في تاريخها

عاطف البعلبكي
خاص – nextlb
قدمت شيفروليه الجيل الأول من كورفيت في أواخر عام 1953 وقد تم تصميمه في الأصل كسيارة رياضية منخفضة التكاليف ، عندما طلب المدير التنفيذي لجنرال موتورز حينها ، روبرت ف. ماكلين إستخدام مكونات ميكانيكية جاهزة “من حواضر البيت “، واستعارة تصميم الهيكل ونظام التعليق من سيارات ركاب شيفروليه التي تم صنعها ما بين أعوام 1949-1954 وجهزت كورفيت الأولى حينها بمحرك بحجم 3.8 ليتر مؤلف من 6 أسطوانات متتالية ، كان يولد لها قوة 150 حصاناً لم تكن كبيرة حينها ، وكنها كانت كافية لسيارة تأخذ مكانها في فئة السيارات الرياضية الأميركية الحقيقية ، وخلال أكثر من ستة عقود من القوة والتادية الرياضية ، جاء عصر النضوج لتقدم شيفروليه كورفيت ستينغراي الشهيرة في جيلها الثامن مع تغيير جذري في الشكل والمفهوم .


من كاليفورنيا الى العالم
مع تقديمها ستينغراي 2020 ، أول سيارة كورفيت بمحرك وسطي من شيفروليه على الإطلاق في ولاية كاليفورنيا الأميركية الأسبوع الماضي ، ونقل حفل التقديم على الهواء مباشرة حول العالم ، ألقت شيفروليه الضوء على تحول مهم وجوهري في تاريخ هذه السيارة – الأسطورة التي تجسد الروح الأميركية الحقيقية في مجال السيارات الرياضية منذ عام 1953 ، وتمثل ستينغراي الجديدة ، خلاصة تجارب كورفيت السابقة جميعها ، وتقدم للعملاء مستوى جديداً من الأداء والتكنولوجيا ومهارة الصنع والرفاهية.
فخلال أكثر من 60 عاماً ، كونت شيفروليه كورفيت شخصية مميزة في هذا القطاع لتنافس السيارات السوبر رياضية من حيث القوة والمتانة والتأدية الرياضية العالية ولكن بكلفة معقولة جداً بالمقارنة مع السيارات الأوروبية وحتى اليابانية . إلا أن الجزء المثير من القصة ، هو التغيير الجذري الذي طرأ على فكرة السيارة وطابعها وليس بالشيء السهل أن تقوم شيفروليه ، وبالطبع عملاق السيارات الأميركي جنرال موتورز بتغيير مفهوم السيارة من شكل رياضي بمقدمة طويلة ومقصورة ركاب متراجعة الى الخلف طبعت أسطورة شيفروليه خلال عمرها المديد ، الى واحدة تجهز بمحرك وسطي ، وهذا يعني نقل مقصورة الركاب الى القسم الأمامي ، وما يستتبعه ذلك من تغيير ميكانيكي ثوري ونقل المحرك الى وسط السيارة الخلفي ، ويستتبع ذلك بالطبع نقل علبة السرعات كذلك ، وتعديل الهيكل وخلق فتحات جانبية لمآخذ تبريد المحرك ، وتدعيم نقاط إرتكاز له ، لتعطي هندسة السيارة توزيعاً مثالياً للوزن بين الأمام والخلف ، وليأخذ السائق وضعية رياضية أفضل في الأمام لا يعيقها عائق .
وعلى الصعيد الميكانيكي حشدت شيفروليه لجديدتها المتصابية ، محركاً رياضياً قوياً مدمج الأبعاد بحجم 6،2 ليتر مؤلف من 8 أسطوانات يولد لها قوة تبلغ حوالي 500 حصان ، ولا يعتقد مهندسو كورفيت أن الأمر لحينه بحاجة لخدمات التوربو فالمحرك الرياضي يعمل بالسحب الطبيعي ، ويعطي قوة أكثر من كافية وتسارعاً مذهلا ، لتنطلق هذه السيارة الخارقة من صفر الى 100 كلم بأقل من 3 ثوان يساعدها على ذلك وزنها الخفيف الذي يزيد قليلا عن 1500 كلغ ، وهذا يجعل كورفيت الجديدة المجهزة بالمحرك الوسطي ، تقف على قدم المساواة مع سيارات سوبر رياضية عريقة سواء أكانت أوروبية أو يابانية أو إنكليزية ، وأخذ هذا المحرك القوي مكانه براحة في القسم الوسطي الخلفي ، وفوقه زجاج كاشف لايحجب رؤيته ، ليعزف سيمفونية القوة والتأدية الرياضية العالية بالصوت المحبب .

الشكل الخارجي
يتميز التصميم الخارجي ل ستينغراي 2020 بمظهر جريء ومستقبلي مع أبعاد ملفتة يفرضها المحرك الوسطي ، إلا أنها لا تزال وفية لخطوط الجيل السابق منها أقله في خطوط المقدمة ، لتقول بأنها ما زالت سيارة كورفيت بشكل واضح ، رشيقة وإنسيابية مع شكل رياضي منحوت ، يوفر شعوراً بالحركة والقوة في كل زاوية من زوايا السيارة التي صارت تتمتع بإنسيابية عالية للمقدمة ، مع إرتفاع ملحوظ للخطوط الخلفية كما شكل طائرة مقاتلة ، وهذا ما يوضحه نائب رئيس غلوبال ديزاين جنرال موتورز مايكل سيمكو الذي يعلق بالقول : “نظرًا لأنها الإسم الأعرق في قطاع سيارات الأداء في أميركا ، فقد أتاحت إعادة تصميم كورفيت ستينغراي من الألف إلى الياء للفريق فرصة تاريخية، لبناء ما رغب به مصممو شيفروليه لأكثر من 60 عاماً.
فقد استلهمت ستينغراي 2020 مظهرها الأمامي المخروطي من الشكل العام للطائرات المقاتلة الحديثة F22 وF35 ، ومن سباقات الفورمولا -1 ومن المزايا التصميمية الأخرى التي إنتقلت من كورفيت الكلاسيكية إلى ستينغراي الجديدة مع خطوط مقدمتها المميزة ، وإنحناءاتها الأفقية الكلاسيكية ، والمصدات الأمامية الجريئة والمتوثبة ، والموضع التقليدي المألوف للمصابيح الأمامية ثنائية العناصر.
هيكل رياضي صلب
يتكون الهيكل من 6 أجزاء من الألومنيوم عالي الضغط ، يتم تصنيعه في مصنع جنرال موتورز بمدينة بيدفورد في ولاية إنديانا الأميركية . وتتمحور بنية كورفيت حول النفق الوسطي ، الذي يشكل عمودها الفقري ، وتتيح هذه البنية للهيكل القاسي خفيف الوزن القوي والصلب ، أن يكون الأساس لنظام التعليق لتقديم أداء مثالي ، ويقلل هذا الأمر من عدد المفاصل داخل السيارة ، مما يجعل الهيكل أكثر صلابة ، ويعزز من قدرات تعامل السيارة مع القيادة والإنعطاف على المسارات السريعة والحلبات ، مع الحفاظ على لوحة السقف القياسية القابلة للإزالة والمحببة لدى عملاء كورفيت ، والتي يمكن تخزينها بسهولة في الصندوق الخلفي.

التصميم الداخلي
تم تقديم المقصورة الداخلية إلى الأمام 16.5 إنشاً بالمقارنة مع الجيل السابع من كورفيت ، وهي تلتف حول السائق لتعبر عن مظهر عالي الأداء وشعور مستوحى من عالم الطيران مع تصميم مقود جديد مسطح من الأعلى والأسفل صغير القطر وذو شعاعين ، يتيح رؤية واضحة بدون عوائق لشاشة عرض قابلة لإعادة الضبط قياس 12 إنشأً ومكونات فخمة من الجلد مطرزة باليد .
وتجمع مقصورة كورفيت بين الطابع الرياضي والفخامة والعملانية ، مع شبكات مكبرات صوت من الفولاذ المقاوم للصدأ، ونظام صوت فاخر من Bose ولمسات من ألياف الكربون على مقاعد GT2 ومقاعد رياضية ، مع إمكانية الإختيار بين الألومنيوم الحقيقي أو ألياف الكربون الحقيقية في لمسات الكونسول وبطانات الأبواب.
ويمكن للعملاء إنشاء بيان تصميم خاص بهم ، حيث توفر كورفيت أكثر خيارات التخصيص على الإطلاق من كورفيت مع 12لون خارجي و 6 ألوان داخلية وثلاثة خيارات للمقاعد تم تصميمها للسائقين الذين يحبون القيادة السريعة على المسارات، وتتضمن هذه المقاعد مساند ذات مظهر جريء ، وأسطح جلوس من جلد النابا ولمسات من ألياف الكربون على مسند الرأس ، وتدفئة وتهوية، بالإضافة إلى نسيج أداء متين جديد مستوحى من سترات كيفلر المضادة للرصاص.

على الطريق
تتميز ستينغراي الجديدة بنوابض على مخمدات تعمل على خلق تماسك قوي ورياضي يسهل قيادتها وتعاملها مع الطريق . وتتيح بنية المحرك الوسطي نظام توجيه قصير ومستقيم وصلب، بالإضافة إلى نظام توجيه إلكتروني محدّث، مما يوفر مدخلات هيكل السيارة للسائق بشكل فوري ، ويجعل وضع جلوس السائق الجديد بالقرب من مركز ثقل السيارة ، وتلتف مقصورة السيارة حول السائق. وهذا يغير تمامًا من مفهوم تعامل السيارة مع الطريق واستجابتها ، وهي أول سيارة رياضية مجهزة بإطارات الأداء العالي ميشلان المناسبة لكل الفصول .
كما يمكن رفع التعليق الأمامي بما يزيد الخلوص الأرضي بحوالي 4 سم عند الصادم الأمامي خلال 2.8 ثانية ، ليحمي السيارة من الصدمات والحفر والممرات شديدة التدرجات وغيرها من العوائق على الطرق . ويمكن أن تعمل هذه الميزة عند سرعات تصل إلى 30 كلم في الساعة، كما يمكن أن تتم برمجتها للتشغيل تلقائيًا عبر نظام تحديد المواقع GPS الذي يمكن أن يحفظ ما يصل إلى 1000 موقع.
وتوفر حزمة الأداء القياسية Z51 ، مجموعة كبيرة من التقنيات الجديدة لستينغراي2020 مع تعليق رياضي يمكن ضبطه ومقاعد بنوابض قابلة للتعديل يدوياً وأقراص فرامل أكبر مع شعار Z51 على كلابات الفرامل.

القلب النابض بالقوة
جهزت كورفيت ستينغراي بمحرك شيفروليه الجديد من الجيل الحديث V8 LT2 ذو الكتلة الصغيرة بحجم 6.2 ليتر، وهو المحرك الوحيد الذي يعمل بنظام التغذية الطبيعية بالوقود ضمن فئة محركات V8. ويولد هذا المحرك أكبر قوة حصانية وعزم دوران لأي سيارة من طراز كورفيت مع 495 حصاناً وعزم تدوير مرتفع يبلغ 637 نيوتن – متر . وتتيح الوضعية المنخفضة لمجموعة المحرك وجود مركز ثقل منخفض بما يوفر تعاملاً أمثل مع الطريق . كما يتيح لوح زجاجي خفيف الوزن ، بسمك 3.2 ملم في القسم الخلفي للسيارة رؤية المحرك . ويتميز هذا اللوح بحافة ناتئة لتحرير الحرارة من حجرة المحرك LT2.
علبة سرعات رياضية
يقترن الجيل الجديد من محركات LT2 بأول علبة سرعات بقابض مزدوج من شيفروليه تؤمن تبديل السرعة بشكل سريع للغاية ، تم تصميمها بشكل فريد من نوعه بالتعاون مع شركة TREMEC لتوفير أفضل شعور بالإتصال المباشر الذي يؤمنه نظام نقل السرعة اليدوي، والراحة الفائقة الذي يوفرها نظام نقل السرعة الآلي.

ويتمتع محرك V-8 الجديد ذو الكتلة الصغيرة بمنحنى عزم دوران مُحسّن يتيح الإستفادة من عمليات نقل الحركة السريعة التي توفرها علبة السرعات ذات المقبض المزدوج لتأمين إنطلاقة سريعة للسيارة ، كما أن نسب التبديل القريبة من السرعة الثانية إلى السادسة ، تتيح للمحرك أن يكون قريبًا من الذروة عند القيادة على المسار وتعمل المسننات السابعة والثامنة بالنسب الأطول على جعل الرحلات الطويلة سهلة مع إجهاد ميكانيكي منخفض وإقتصاد جيد في استهلاك الوقود.
تكنولوجيا جديدة كليا ً
تم توسيع خيارات أنماط القيادة في كورفيت ستينغراي الجديدة من أربعة أنماط إلى ستة ، مما يتيح للسائقين تعديل إحساس السيارة بما يناسب تفضيلاتهم الشخصية. وتحافظ السيارة على أنماط القيادة الخاصة بالطقس والتجوال والقيادة الرياضية وعلى المسارات المألوفة لدى سائقي كورفيت، مع إضافة نمطين جديدين للقيادة .
وستدخل ستينغراي الجديدة مرحلة الإنتاج في منشأة جنرال موتورز للتجميع في بولينغ غرين في أواخر العام الحالي 2019 بسعر منافس جداً في هذه الفئة ، يبدأ من 60 الف دولار في الولايات المتحدة الأميركية .
[email protected]

لمشاركة الرابط: