(بالفيديو ) بورشه كايين هايبريد رياضية متعدّدة الإستعمالات بدفع كهربائي وتجهيزات عملية

خاص – nextlb عاطف البعلبكي
عصر السيارات الكهربائية صار على الأبواب ، والمرحلة الإنتقالية يبدو أنها لن تكون طويلة وتقتضي تقديم سيارات هجينة تعمل بالكهرباء والبنزين تمهيداً لقدوم السيارات العاملة بالكهرباء بشكل كامل ، وما تقتضيه من تجهيز للبنية التحتية اللازمة في لبنان على غرار جميع البلدان المتطورة ، وتجهز عدة شركات سياراتها الكهربائية بالكامل ، حيث تضع الشركات الصانعة السيارات نصب أعينها هدفاً لم يعد بعيداً ، وهذا يعني أنه خلال السنوات القليلة المقبلة سيرتفع عدد السيارات العاملة بالطاقة الكهربائية الى حوالي 20 % من عدد السيارات المصنعة في العالم .


بورشه صديقة للبيئة


وتعتبر شركة بورشه الألمانية من الشركات الرائدة في مواكبة التطور التقني ، وتأتي كايين هايبريد الجديدة كما شقيقاتها الرياضية القوية لدى بورشه ضربة موفقة في هذه المرحلة الإنتقالية بتقديم خيارات عملانية صديقة للبيئة لتوفيرها إمكانية السير المختلط بالطاقة الكهربائية عبر مقبس من مصدر خارجي للكهرباء ، أو بالشحن التلقائي أثناء تشغيل محركها العامل بالبنزين ، مع استرداد الطاقة المهدورة عند استعمال المكابح وفي الطرق المفتوحة والمنحدرات ، مما يعطي السيارة الطابع الصديق للبيئة والحد من استهلاك الوقود واسترجاع الطاقة المهدورة ، ودون التضحية بالتأدية الرياضية المحسوبة ل بورشه ، وكل هذه المميزات تأتي بدون إضافة على سعر كايين العادية التي تسير فقط بمحرك الإحتراق العامل فقط بالوقود ومع عملانية واضحة وهدوء تام عند استخدام خيار السير بالطاقة الكهربائية فقط وكان هذا الأمر واضحا خلال تجربة الطراز الجديد الهجين الذي وفره ل nextlb مركز بورشه لبنان .
تجربة مختلفة


تجمع كايين إي هايبريد الهجينة الجديدة، أفضل ديناميّة قيادة ضمن فئتها مع فعالية قصوى. وتجهز بمحرك V6 بحجم 3 ليتر يولد قوة 340 حصاناً الى جانب محرك كهربائي يولد قوة 136 حصاناً يولّدان قوة إجمالية تبلغ 462 حصاناً وعزم دوران أقصى يبلغ 700 نيوتن متر عند مستوى أعلى بقليل من دورات المحرك الدُنيا. كما تجهز السيارة بإستراتيجية تعزيز مماثلة لتلك المُعتمدة في سيارة 918 سبايدر الرياضية الخارقة .
وتتسارع “كايين إي هايبريد” الجديدة من صفر إلى 100 كلم/س ب 5.0 ثوانٍ وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 253 كلم/س. كما تستطيع اجتياز مسافة تصل إلى 44 كلم وبلوغ سرعة قصوى بحدود 135 كلم/س على الطاقة الكهربائية فقط وبناءً على الإطارات المُستخدمة، يتراوح مُعدّل استهلاك السيارة في “دورة القيادة الأوروبية الجديدة” NEDC بين 3.4 و 3.2 ليتر/ 100 كلم من الوقود وبين 20.9 و 20.6 كيلووات ساعة/ – 100 كلم من الكهرباء.
وإلى جانب تقديم كايين إي- هايبريد ، عزّزت بورشه نطاق أنظمة الراحة والمُساندة المتوفّرة للطرازات كافة من خلال تجهيزات إختيارية إضافية، مثل شاشة جديدة للرؤية العلوية ووظيفة تدليك للمقعديْن الأماميين وعجلات معدنية خفيفة قياس 22 إنشأ .
وتُمثّل كايين المرحلة التالية من رحلة بورشه بإتجاه التنقّل الكهربائي. وبينما ارتفعت قوة محرك الإحتراق الداخلي بشكل طفيف مقارنة بالجيل السابق 7 أحصنة إضافية لتبلغ340 حصاناً ، وبات المحرك الكهربائي أقوى بنسبة تتخطى 43 % مع قوة تبلغ136 حصاناً لتبلغ قوة المحركين مجتمعين 462 حصاناً .
تقنية متطورة وأداء عال


حظيت كايين إي هايبريد للمرّة الأولى بإستراتيجية تعزيز مُستمدَّة من سيارة 918 سبايدر الرياضية الخارقة. وتضمن الإستراتيجية استخدام المحرك الكهربائي في أنماط القيادة كافة، المتوفّرة ضمن “رُزمة سبورت كرونو” القياسية، لتعزيز أداء السيارة.
ويتوفّر عزم الدوران الإجمالي الأقصى حالما تضغط على دواسة الوقود. ووفقاً لحالة القيادة ومتطلبات الأداء، يستطيع السائق مواصلة الإستفادة من عزم الدوران الكهربائي الإضافي عبر نطاق السرعات كافة، لتكون النتيجة قيادة أكثر رشاقة وتفوقا ، بالإضافة إلى سرعة وإستراتيجيّة إعادة شحن البطارية، التي تعتمد على نمط القيادة. ففي نمطيْ “سبورت” Sport و”سبورت بلاس” Sport Plus الرياضيَّين، ويمكن استخدام كلّ طاقة البطارية تقريبا لتعزيز القوة يتمّ شحن البطارية بقدر ما هو مطلوب فحسب في نمط سبورت” لتوفير تعزيز جديد، مقابل شحنها بأسرع ما يمكن في نمط “سبورت بلاس”.
أما بالنسبة إلى أنماط القيادة الأخرى، فتهدف إلى تحقيق أقصى فعالية ممكنة أثناء القيادة.
وقد تمت زيادة سعة البطارية في كايين إي هايبريد من 10.8 كيلوواط ساعة في الجيل السابق إلى 14. كيلوواط ساعة أي 30 بالمئة تقريباً ، مما أطال المسافة التي تستطيع السيارة اجتيازها على الطاقة الكهربائية فحسب وزاد قدرة تعزيزها الكهربائية. وقد اتّخذت هذه البطارية المُبرَّدة بسائل مكاناً لها تحت أرضية التخزين الخلفية. وهي تتألف من ثماني وِحدات خليوية تتضمّن كل منها 13 خلية أيونات ليثيوم ، ويجدر الذكر أنّ هذه البطارية مرتفعة الفولتية تحتاج إلى 7.8 ساعات لشحنها بالكامل من مَقبس كهربائي بقوة 230 فولت بقدرة 10 أمبير. وفي حال اعتمد السائق الشاحن الإختياري على متن السيارة بقوة 7.2 كيلووات مع مَقبس كهربائي بقوة 230 فولت وشِدة 32 أمبيراً .
علبة سرعات “تيبترونيك إس” سريعة و نظام دفع رباعي نشط


أعادت بورشه تصميم علبة السرعات في كايين إي هايبريد وتتألف وِحدة الدفع المختلط من توليفة محرك كهربائي وقابض فاصل مندمجة جداً. وخلافا للنظام الكهروهيدروليكي السابق ، يعمل القابض الفاصل كهروميكانيكيا،ً مما يضمن استجابة أسرع.
وعلبة السرعات تيبترونيك إس الجديدة مؤلفة من 8 نسب ، وجرى تطويرها لعائلة كايين . ولا تنحصر مزاياها هذه بتوفير انطلاق أكثر سلاسة وراحة من حالة التوقّف فحسب، بل تشمل أيضا تعشيقاً أسرع بكثير مع الحدّ من انقطاع قوة الدفع أثناء تبديل النسب .
وبفضل “نظام بورشه للتحكم بالدفع” PTM ، تحظى كايين إي هايبريد بدفع رباعي نشط مع قابض مُتعدِّد الأقراص يتمّ التحكم به إلكترونيا وفقا لبرنامج عمل. ونظراً لقدرته على توزيع عزم الدوران ضمن نطاق شاسع، يوفّر “نظام بورشه للتحكم بالدفع” PTM فوائد واضحة لناحية ديناميّات القيادة والرشاقة والتحكم بالتماسك والقدرة على عبور المسارات الوعرة. وبفضل هيكلها الجديد بالكامل، تجهز كايين إي هايبريد بديناميّات القيادة المعهودة في سيارة رياضية، تماما مثل نسخات الجيل الجديد من كايين كافة.
ويتوفّر “نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق” PASM كتجهيز قياسي. أما بالنسبة للتجهيزات الإختيارية، فتشمل “نظام بورشه للتحكم الدينامي بالهيكل” PDCC للحدّ من انحناء جسم السيارة في المنعطفات، وخطّافا لسحب مقطورات يصل وزنها إلى 3.5 أطنان.
كما نالت السيارة شاشة للرؤية العلوية وعجلات معدنية خفيفة قياس 22 إنشاً وبالتزامن مع طرح “كايين الهجينة الجديدة عزّزت بورشه نطاق أنظمة المساندة والتجهيزات الإختيارية المتوفّرة لعائلة كايين من خلال ابتكارات عِدّة. فللمرة الأولى، تتوفر بورشه بشاشة للرؤية العلوية تعرض معلومات القيادة كافة ذات الصِّلة ضمن نطاق رؤية السائق مباشرة. وتشمل المزايا الأخرى، التي تتوفّر في كايين، مقعديْن أماميّين بوظيفة تدليك وواجهة زجاج أمامية مدفأة ، وعجلات معدنية رياضية بقياس 22 إنشاً .
[email protected]

لمشاركة الرابط: