سفينة “تونير” الفرنسية تبحر بإتجاه قطاع غزة لدعم مستشفياتها

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون انضمام فرنسا إلى جهود الإغاثة الإنسانية لقطاع غزة، من خلال إرسال إحدى سفن القوات البحرية إلى شرق البحر المتوسط “لدعم مستشفيات” غزة، مضيفا أن طائرة تحمل مستلزمات طبية مخصصة للقطاع ستصل كذلك إلى مصر الخميس.
وأبحرت سفينة “تونير” من ميناء طولون بعد ظهر أمس الأربعاء ، وحسب متحدث بإسم البحرية الفرنسية فإن من بين أهداف 0.إرسالها “تعزيز منظومتنا في شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث ستنضم إلى الفرقاطتين الألزاس وسوركوف”.
تضم السفينة التابعة للبحرية الفرنسية مستشفى يتألف من حوالي عشرين قسما، بما في ذلك غرفتي عمليات يمكنها العمل في وقت واحد مع 7 أسرة للعناية المركزة، خاصة بغرفتي العمليات، وغرفة أشعة سينية مع ماسح ضوئي و 69 سريراً ، بما في ذلك 50 سريراً للعناية المركزة.
كما يمكن للسفينة المسماة PHA استيعاب 16 طائرة هليكوبتر.
بطول 199 متراً ، يمكن ل “تونير” التي تتخذ شكل مستشفى عائم تفريغ ونقل المعدات والأشخاص عبر المروحيات التي يمكن أن تهبط على سطحها.
ويرتقب أن تصل طائرة فرنسية إلى مصر لإيصال المعدات الطبية المخصصة للمؤسسات الطبية بغزة، حيث خرجت عشرة مستشفيات عن الخدمة واستنفدت أكثر من 90% من الأدوية والمنتجات.
وكانت قد دخلت قطاع غزة بضع عشرات من الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية منذ 21 أكتوبر/ تشرين الأول، عبر معبر رفح مع مصر، لكنها غير تبقى غير كافية لسد النقص والاحتياجات الكبيرة لسكان القطاع، إذ لا تزال هناك حاجة إلى ما لا يقل عن مئة شاحنة يومياً ، وفق الأمم المتحدة.
وتدعو الأمم المتحدة إلى إدخال الوقود بشكل عاجل لتشغيل المولّدات الكهربائية في المستشفيات التي يتدفق اليها آلاف الجرحى، ولضخ المياه وتنقيتها، وتشغيل شاحناتها.
لكن إسرائيل ترفض قائلة إن ذلك سيفيد حماس التي تصنفها إلى جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة “إرهابية”.
المستشفيات خرجت من الخدمة
في مدينة غزة، قال مدير مستشفى الشفاء الطبيب محمد أبو سلمية “المستشفيات في حالة انهيار تام، عشرة مستشفيات خرجت عن الخدمة”، مضيفا أن “أكثر من 90 في المئة من الأدوية والأدوات الطبية نفدت (…) وصلت مساعدات طبية لا تكفي ليوم واحد”.
من جهته، قال ماكرون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة إن المساعدات الإنسانية يجب أن تدخل إلى غزة دون عوائق. وأضاف ماكرون أنه من الضروري إيصال إمدادات الوقود إلى المستشفيات، مشيراً إلى أنه يدرك خطورة فكرة تهجير للفلسطينيين من قطاع غزة باتجاه الأراضي المصرية.

المصدر : مونت كارلو الدولية

لمشاركة الرابط: