بعثة الكشاف المسلم شاركت بأعمال الإغائة في ولاية هاتاي المنكوبة وتعود الأحد

خاص – nextlb
ضمن حملة ” من واجبنا أن نكون معكم ” انطلقت بعثة الكشاف المسلم في لبنان من مطار الشهيد رفيق الحريري بيروت السبت الماضي بمشاركة من كل المفوضيات البقاع، الجنوب، الشمال، جبل لبنان وبيروت ، وبدأت عملها من مدينة أضنة التركية ، ثم توجهت نحو ولاية هاتاي المنكوبة للمساهمة في أعمال الإغاثة حاملة معها ما تيسر من المساعدات العينية لتوزيعها على المحتاجين تحت إشراف ال AFAD و بالتنسيق مع الفدرالية الكشفية التركية .

وكانت البعثة غادرت لبنان لنجدة المناطق المنكوبة في تركيا نهاية الأسبوع الماضي وقال القائد الكشفي براء أبو نوح في اتصال مع nextlb من إقليم هاتاي المنكوب :
“تألفت البعثة من 33 فرداً من القادة الكشفيين وتضم مهندسين ومحاسبين ومدرسين بالتنسيق مع الفدرالية الكشفية التركية والسفارة التركية في لبنان ، وكانت محطتنا الأولى في أضنة ، ثم توجهنا الى إقليم هاتاي أكبر الولايات المتضررة، كانت المهمة الموكلة لنا تنسيق وفرز وتنظيم المساعدات العينية التي بدأت بالوصول الى المدن المنكوبة “.
وأضاف” نظراً لخطورة الوضع لم يسمح لفريقنا بالمشاركة برفع الأنقاض لاننا كنا بحاجة لمعدات خاصة ولمتخصصين في عمليات الإخلاء من تحت الأنقاض في أبنية مدمرة بمعظمها وآيلة للسقوط ”

وتابع أبو نوح” قمنا بزيارة ميدانية لمركز المدينة ب إنطاكيا حيث أقوى أماكن ضربها الزلزال وأسفرعن دمار كبير وأضرار مادية وبشرية كبيرة للأسف ، ويضم فريقنا 12 مسعفاً و10 متخصصين في الكوارث والأزمات ونفذنا مهمتنا بالتعاون مع الهلال الأحمر التركي ووزارة الشؤون الإجتماعية التركية” .
وقال “ظروف العمل صعبة للغاية والدمار هائل حيث كنا ننزل في مخيم أقيم حديثاً للإغاثة داخل إحدى الغابات التابعة لوزارة الزراعة والغابات في منطقة ORMAN ”
وتواصل بعثة الكشاف المسلم الى الأراضي التركية أعمالها في مدينة هاتاي التركية المنكوبة جراء الزلزال الذي ضربها في مهمة تستمر 8 ايام .
ويعمل قادة الكشاف المسلم في أعمال إغاثة المنكوبين مع الفيدرالية الكشفية التركية ضمن فرق الهلال الأحمر التركي في ظروف مناخية ونفسية صعبة جدا .
وقد زار البعثة خلال أيام عملها رئيس الهلال الأحمر التركي كرم كينيك الذي حيا جهود الكشاف المسلم شاكراً لهم مجيئهم وتحمل أعباء السفر للمساعدة في أعمال الإغاثة .
وفي مقابلة إذاعية شرح رئيس البعثة القائد وسام حجار الظروف التي يعمل فيها أفراد البعثة والتي وصفها بالمعقدة نظرا لهول الكارثة والأوضاع الميدانية هناك ، شاكرا كل الذين دعموا وساهموا في إنجاح المهمة .
يذكر أن البعثة انطلقت من لبنان يوم السبت الماضي وتضم 34 قائداً من مختلف المناطق اللبنانية بقيادة مفوض بيروت القائد الكشفي محمود ماضي على أن تنتهي مهمتها يوم الأحد المقبل وتعود الى بيروت .



74 فريقا دولياً

عن الفرق التي توجهت لتركيا للمشاركة في الإنقاذ في مناطق الزلزال.، صرّح وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، الخميس، بأن فرقا مختصة من 74 دولة تساند كوادر بلاده في عمليات البحث والإنقاذ عن ناجين من تحت الأنقاض، وبلغ إجمالي العناصر الأجنبية 7 آلاف و98 عنصرا.
وارتفع عدد ضحايا الزلزال الكارثي الذي ضرب تركيا وسوريا إلى نحو 44 ألف قتيل، الجمعة، مع تلاشي الآمال في العثور على ناجين.
وقال مسؤولون ومسعفون إن 38044 شخصا لقوا حتفهم في تركيا و5800 في سوريا جراء زلزال 6 شباط فبراير، لتصل الحصيلة الإجمالية المؤكدة إلى 41732.
وانتشل عناصر الإنقاذ الأتراك، الخميس، فتاة تبلغ 17 عاما وامرأة في العشرينيات من عمرها من تحت الأنقاض، بعد 11 يومًا تقريبًا من وقوع الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر.
و نقلت وكالات الأنباء العالمية أن السلطات التركية أوقفت عمليات الإنقاذ في بعض المناطق ، وتعتبر الخسائر المسجلة في تركيا الزلزال الذي ضرب اقليم هاتاي والأناضول من أكثر الكوارث الطبيعية فتكًا في تاريخها المعاصر.

لمشاركة الرابط: