سفارة أستراليا وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان توقعان اتفاقية لتقديم المساعدة الإنسانية للنساء

لمناسبة اليوم الدولي للمرأة، تجدّد حكومة أستراليا التزامها بالمساواة بين الجنسين في لبنان من خلال التوقيع على اتفاقية جديدة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان بقيمة 1,500,000 دولار أسترالي لتقديم المساعدة الإنسانية لما يزيد على 4,300 امرأة وفتاة ورجل وفتى من خلفيّات متنوعة، في ثلاث محافظات في لبنان.
سيدعم هذا المشروع على نحو مباشر نحو 3200 امرأة و1100 رجل من مجتمعات متنوعة في بيروت والبقاع وصيدا من خلال توفير التدريب والحصول على فرص عمل مدفوعة الأجر في إعداد الطعام والنجارة وإنتاج وتوزيع منتجات النظافة الصحيّة. سيقوم النساء المستهدفات، بدورهن، بدعم مجتمعاتهن من خلال توفير وتوزيع الوجبات الساخنة ومنتجات النظافة الشهرية بالإضافة إلى إجراء الإصلاحات الأساسية لأثاث المنازل الخشبي . علاوة على ذلك، ما يزيد على 30 امرأة منخرطات في برنامج النقد مقابل العمل سيتلقيّن تدريباً متخصصاً على المهارات الشخصيّة والتقنية بالإضافة إلى التمويل الأولي لبدء مشروعهن المدرّ للدخل للحفاظ على دخلهن وذلك بعد انتهاء المشروع.
قال السفير الأسترالي في لبنان، أندرو بارنز، “أستراليا ملتزمة بتمكين المرأة من خلال تحسين الوصول إلى سبل العيش. إن سبل العيش القوية تمكن المرأة من تحقيق طموحاتها وتطلعاتها. وهو أمر بالغ الأهمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. يسعدنا أن نواصل الشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في هذه المبادرة الشاملة.”
“نشكر حكومة وشعب أستراليا على هذه الشراكة التي تهدف إلى تلبية الاحتياجات الإنسانية الفورية للنساء والفتيات في لبنان من خلفيات متنوعة مع معالجة الأسباب الجذرية لضعفهن في الوقت نفسه”، قالت السيدة جيلان المسيري، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان.
بدءاً من آذار/مارس 2024 وحتى آذار/مارس 2025، سيتعاون المشروع مع ثلاث منظمات غير حكومية؛ وهي “الإتحاد اللبناني للأشخاص المعوقين حركياً” وجمعية “اركنسيال” وجمعية “اكتد لبنان”.

لمشاركة الرابط: