(بالفيديو) الفنانة التشكيلية مها محمد خالد ترسم بريشتها في مسقط تاريخ “الحركة المولوية” في طرابلس

إستطاعت الفنانة التشكيلية الدكتورة مهى محمد خالد والأستاذة المحاضرة في كلية الفنون في الجامعة اللبنانية أن تنقل بريشتها الفنية الذواقة الى زملائها الفنانين من الدول العربية والعالم نبذة عن الحركة المولوية وتاريخها في مدينتها طرابلس من خلال مشاركتها في معرض للفنون التشكيلية أقيم الأسبوع الماضي في جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان – بيت الزبير ، قدمت خلاله خالد بحثاً مميزاً حمل عنوان “الهاتف الذكي وسيلة إيضاح تعليمية”


وكانت خالد قد شاركت الى جانب مجموعة من كبار الفنانين التشكيليين من الدول العربية الذين حضروا الى مسقط لتكون الفنانة اللبنانية الوحيدة المشاركة في المعرض والذي أقيم تحت عنوان “تجليات ” من خلال خمس لوحات حملت عنوان “الدراويش” جسدت خلالها هذا الطقس الديني الروحي الذي امتازت به مدينة طرابلس منذ مئات السنين .


وأعربت خالد في حديث لها ل nextlb عن إعتزازها كلبنانية مشاركة الى جانب كبار الأسماء العربية عموماً والتي ضمت مجموعة من الفنانين والفنانات من الدول العربية ومسقط خصوصاً في هذا المجال ، مشيرة الى أن المعرض أقيم برعاية وحضور العميد أ . د سليمان بن محمد البلوشي، ومنسقة المؤتمر د. فخرية اليحيائية وبالتعاون بين جامعة السلطان قابوس وبيت الزبير ، وقالت أن الهدف من رسم “الدراويش” هو إلقاء الضوء على الحركة المولوية في مدينة طرابلس شمال لبنان التي لم تندثر منذ أكثر من 700عام ، و تجسد الإنعتاق من العالم المادي الى العالم السماوي الروحاني .

وفي نهاية المعرض نالت الدكتورة خالد شهادة تقديرية من المنظمين للمعرض والقيمين عليه قدمها لها العميد البلوشي والدكتورة اليحيائية ، عربون تقدير على مشاركتها القيمة .


يذكر أن المعرض أقيم على هامش المؤتمر الدولي السادس في كلية التربية بجامعة مسقط .
[email protected]

لمشاركة الرابط: