تجربة المرأة الاندونيسية واللبنانية في السياسية في جامعة بيروت العربية وموكتي: صوت المرأة لا يمكن إسكاته

نظمت كلية العلوم الإنسانية في جامعة بيروت العربية بالتعاون مع سفارة الجمهورية الاندونيسية في لبنان ندوة بعنوان “المرأة في السياسة: إندونيسيا ولبنان نموذجا” وذلك في حرم الجامعة ببيروت بمشاركة كل من النائب الاندونيسية السيدة لينا ماريانا موكتي والنائب اللبنانية السيدة بولا يعقوبيان وعميدة الكلية الأستاذة الدكتورة مايسا النيال التي قدمت وأدارت اللقاء.
حضر الندوة الى جانب رئيس الجامعة البروفيسور عمرو جلال العدوي والعمداء والأمين العام الدكتور عمر حوري السفير الاندونيسي أحمد خازن خميدي وأركان السفارة والسفير العراقي علي العامري وسفير بنغلادش عبد المطلب ساركر وممثل سفير دولة فلسطين ماهر مشيعل إضافة الى ممثلي الجمعيات النسائية في لبنان وحشد من المهتمين.

استهلت الندوة بالنشيدين اللبناني والاندونيسي ثم كانت كلمة ترحيبية من عميدة الكلية الاستاذة الدكتورة مايسا النيال لفتت فيها الى ان مشاركة المرأة في السياسة سيكون لها مساهمات كبيرة مما سيسهم في تعميم قدراتها والمساعدة في تمكينها من اجل تحقيق المزيد من المساواة بين الجنسين.
وقالت النيال: “في عالم يسعى إلى بناء السلام، من الضروري إقامة ديمقراطيات أقوى، ولا تكتمل الديمقراطية بدون المساواة الكاملة مما يحتم مشاركة سياسية كاملة للمرأة.
وفي كلمته شكر سفير الجمهورية الاندونيسية لدى لبنان أحمد خازن خميدي رئيس الجامعة على هذا التعاون واقامة الندوة مستعرضا للتطورات اللاحقة بواقع المرأة الاندونيسية في المجال السياسي فأكد أن دور المرأة في اندونيسيا جزء لا يتجزأ من تاريخ البلاد كونها شاركت وساهمت في محاربة المستعمرين للحصول على الاستقلال مشددا على أن لا شيء يمنعها اليوم من المشاركة في الحياة السياسية ويضمن الإسلام لها حقها بالتساوي مع الرجل في تبوّء المراكز في السلطة.
المصدر – خاص

لمشاركة الرابط: