3 لبنانيات رفعن اسم لبنان بالعالم.. إنجازات نيفين وتمارا ونازك ستبهركم!

تحت عنوان “لبنان يحصد العدد الأكبر من العالمات المتميّزات عالمياً” كتبت سابين الحاج في صحيفة “الجمهورية”: “حقّقت 3 عالمات لبنانيات نجاحاً دولياً، “فوضعن لبنان على خريطة العالم للنجاح العلمي وأثبتن أنّ لدى بلدنا إمكانات هائلة وعالمات متميّزات”.البروفيسور نيفين الخشاب، كرّمها المجتمع العلمي الدولي في باريس من بين 5 عالمات استثنائيات، واحدة من كلّ قارة لاكتشافاتها التي تسهم في تغيير العالم. كما فازت كلّ من الدكتورة نازك الأتب، والدكتورة تمارا الزين من بين 15 عالمة واعدة وصاعدة في العالم.

الخشاب

البروفيسور نيفين الخشاب أستاذة مساعدة في قسم الكيمياء العضوية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية، صمّمت كبسولات جديدة لتسليم الدواء يتمّ تفعيلها بالضوء.

وعن أبحاثها تقول: “نطوّر مادة ذكية ترتكز على الجسيمات النانوية التي تكون 100 ألف مرة أصغر من قطر شعرة، والهدف منها معالجة الخلايا. هذه المادة ستكون قابلة لدخول الجسم ومعالجته، لتتفكك بعدها”. أمّا ما يميّز بحثها هذا، فإنه صديق للبيئة.

وتؤكد: “أستعمل نوعاً من السكر وأعمل على مكوّناته من كربون وهيدروجين وأوكسجين لتحويلها كبسولة ذكية تستهدف مكان المرض وتعالجه عندما يتناولها الإنسان”.

وتتحدّث عن العوارض السلبية للعلاج الكيميائي للسرطان، وتقول: “ليس مقبولاً أن يكون الإنسان وصل إلى القمر ولا زال يموت بسبب العلاج الكيميائي، إختراع هذه الكبسولة سيجعل السرطان يعالج بحبة دواء، كما وجع الرأس”.

الزين

الدكتورة تمارا الزين باحثة مشاركة في الهيئة اللبنانية للطاقة الذرّية. انطلاقاً من الحاجة لدراسة التلوث الإشعاعي وتأثيره على الإنسان والنظام البيئي، تتركز اهتماماتها البحثية على تصميم مواد مبتكرة لإزالة هذا التلوث ولقياس الجرعات المشعّة.

هي تشير إلى أنّ مشروعها “يرتكز على إيجاد المواد وتصميمها، وجعلها ذكية، واستخدامها لقياس الجرعات المشعة، وذلك بكلفة منخفضة، خصوصاً أننا لا نملك في الدول النامية الميزانيات التي تملكها الدول المتطوّرة”.

(سابين الحاج – الجمهورية)

لمشاركة الرابط: