إيطاليا تتبرّع بمليون يورو لإعادة تأهيل متحف سرسق في إطار مبادرة اليونيسكو

وقّعت الحكومة الإيطالية واليونيسكو إتّفاقية تمويل بقيمة مليون يورو، لدعم إعادة تأهيل وفتح متحف سرسق في بيروت، من خلال الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي (AICS) وفي إطار مبادرة اليونيسكو الرئيسة “لبيروت”. ووقّعت نائبة وزير الخارجية الإيطالية مارينا سيريني ومديرة مكتب اليونيسكو في بيروت كوستانزا فارينا مذّكرة التفاهم ، في الباحة أمام متحف سرسق ، بحضور رئيس مجلس أمناء المتحف الدكتور طارق متري ، بعد جولة على هذا المعلم اللبناني التاريخي الذي تضرّر بشدّة جرّاء تفجيرات مرفأ بيروت في 4 آب 2020.

إستجابة للدعوة إلى دعم مبادرة “لبيروت”، التي تمّت الموافقة عليها خلال الدورة 210 للمجلس التنفيذي لليونيسكو في تشرين الثاني نوفمبر 2020، كانت إيطاليا أول دولة بين الدول الأعضاء في اليونسكو التي التزمت ، ما بعد التدخلات الطارئة الأولى، بالإستثمار في مشروع على نطاق واسع، لإسترداد التراث الثقافي ومؤسساته عافيتهم على المدى الطويل.

سيتمّ استثمار الأموال الإيطالية على مدار عام واحد، للمساهمة في إعادة فتح المتحف للجمهور، من خلال تنفيذ أعمال إعادة التأهيل مع توفير الظروف المناسبة للحفاظ على التراث والمجموعات وإتاحتها للجمهور، ولعب دور تعليمي أساسي في النسيج العمراني والأحياء التاريخية النابضة بالحياة في العاصمة. على ضوء توصية اليونسكو لعام 2015 بشأن حماية وتعزيز المتاحف والمجموعات وتنوّعها ودورها في المجتمع، ستساعد إيطاليا واليونسكو المتحف في استعادة دوره المتزايد بإستمرار في المدينة، مع تحفيز الإبداع وتجديد الحياة الثقافية، توفير الفرص للصناعات الإبداعية والثقافية، والمساهمة في الرفاه المادي والروحي للمواطنين والزوّار.
متري
بدوره رحب الوزير السابق الدكتور طارق متري بنائبة وزير الخارجية الإيطالي والسفيرة والمديرة الإقليمية لليونيسكو ، وأشكر بإسم متحف إبراهيم سرسق دعم إيطاليا لنا عن طريق اليونسكو لنا ، شأننا شأن الكثير من أبناء بيروت لحقت بنا أضرار كبيرة في انفجار الرابع من أب وكانت الأولوية للناس الذين خسروا بيوتهم وظروفهم المعيشية ازدادت سوءاً، وكنا مقتنعين أن وقت دعم المؤسسات الثقافية سيأتي وقد أتى، نحن مؤسسة ثقافية ولكننا جزء من الفضاء العام لمدينة بيروت وما جرى للمدينة ليس فقط تدمير المنازل وخسارة كبيرة في الأرواح بل خسارة كبيرة حلت في المدينة التي تتنفس من خلال فضاءاتها العامة ، ولذلك نعتبر أن إعادة تاهيل هذا المتحف هو جزء من إعادة الحياة لهذه المدينة والى هذه الرئة التي تتنفس بها بيروت رغم كل المصاعب ورغم كل ما امتحنتنا الايام به.

سيريني
وألقت نائبة وزير الخارجية الإيطالية مارينا سيريني كلمة اعتبرت فيها أن الإتفاقية التي توقعها هي إحدى النتائج الملموسة للإلتزام الذي تعهدت به الحكومة الإيطالية لحماية وإعادة تأهيل التراث الثقافي اللبناني الذي تضرر من انفجار بيروت في 4 آب .
ومما قالت : ” إيطاليا ولبنان شريكان طبيعيان ولهما تاريخ غني ومتنوع في مجال الإرث الثقافي. وفي خلال السنين تحول التعاون الإيطالي شريكاً أساسيا في ترميم المواقع الأثرية في بعلبك وجبيل وصيدا وصور. ولقد شعرنا إثر انفجار مرفأ بيروت بأننا نستطيع أن نحشد مساعدة أكبر ، وقدمت الى لبنان فرقة متخصصة بإسم” متحدون من أجل التراث” مؤلفة من خبراء مدنيين ومن مرممين ومن الوحدة العسكرية الإيطالية المتخصصة في حماية الإرث الثقافي.
وأضافت : ” نعمل بشكل وثيق مع المديرية العامة للآثار التي أود أن أشكر اليوم التزامها ، وقد قامت الفرقة الايطالية “متحدون من أجل التراث” بمسح الأضرار التي لحقت بالمناطق المجاورة للمرفأ و ساهمت في تحديد المناطق حيث ستنجز المشاريع.”
وقالت : “تم إعداد 3 مشاريع بصيغتها النهائية، وستتولى إيطاليا تنفيذها بقيمة 5 ملايين يورو. المشروع الأول هو إعادة التأهيل البنيوي لمتحف سرسق وتبلغ قيمته مليون يورو وسيتم التنفيذ بالإشتراك مع اليونسكو، ونؤمن بهذا المشروع شديد الإيمان لأننا على يقين بأن متحف سرسق يمثل لبيروت وللشعب اللبناني مركزاً أساسيا في قلب النسيج الإجتماعي والثقافي لمدينة بيروت هو أحد رموز بيروت ومكان مفتوح للجميع.
أما المشروع الثاني فهو إعادة تأهيل المنازل للعائلات ذات الدخل المحدود في منطقة الكرنتينا ومار مخايل بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ، وهذه المبادرة تهدف الى الحفاظ على الهوية الإجتماعية للمناطق التي تضررت من الإنفجار وسيتم دفع تكاليف إعادة الإعمار مما يسمح السكان بالعيش مجدداً في منازلهم حيث لديهم جذورها وحس الإنتماء.”
وأضافت “أما المشروع الثالث فهو إعادة تاهيل سكة القطار في مار مخايل بالإشتراك مع منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ومن خلال هذه المبادرة تلتزم إيطاليا تحويل هذه المنطقة المهجورة الى حديقة أثرية صناعية وهي مساحة خضراء في قلب المدينة “.
وختمت بالقول :” نؤمن بقوة بأن الثقافة وحماية الإرث الثقافي هما حاجة في الأزمات أكثر من أي وقت مضى لذلك يمكن للشعب اللبناني أن يستمر في الإعتماد على دعم وشراكة الحكومة الإيطالية”.
فارينا
من جانبها، أشارت كوستانزا فارينا إلى أنّ مبادرة “لبيروت”، التي أطلقتها المديرة العامة لليونيسكو أودري أزولاي خلال زيارتها لبيروت في آب (أغسطس) 2020، تمثّل التزام اليونيسكو ومشاركتها الإستباقية لحشد الشراكات والموارد لدعم إعادة إعمار المدينة”. وأضافت: “يسعدني أن أوقّع هذه الأتفاقية مع إيطاليا اليوم، لأنّها تشكل أكبر مساهمة مالية من دولة عضو في اليونيسكو لأنشطة “لبيروت” للتراث الثقافي ولمتحف سرسق بالتحديد. أحيّي إيطاليا على استجابتها الإيجابية لدعوتنا التي ستدعم إعادة تأهيل المتحف وتنشيطه كمبنى تراثي ومروّجٍ للحياة الثقافية.”
المصدر : وطنية

لمشاركة الرابط: