تصفيات كأس آسيا في كرة السلة : منتخب لبنان فاز على الهند 99-71 وتصدر المجموعة الرابعة ب 6 إنتصارات من 6

فاز منتخب لبنان في كرة السلة على نظيره الهندي بنتيجة 99-71 في اللقاء الذي أقيم بعد ظهر الإثنين في في العاصمة البحرينية المنامة ضمن “النافذة الثالثة” والأخيرة من التصفيات. وحقق “العلامة الكاملة”12 نقطة من أصل 12 ممكنة بعدما حقّق فوزه السادس من أصل 6 مباريات ضمن المجموعة الرابعة من تصفيات كأس الأمم الآسيوية التي ستقام في العاصمة الأندونيسية جاكرتا بين 16 و28 آب أغسطس المقبل. وبذلك أنهى لبنان مبارياته في التصفيات بتأكيد زعامته للمجموعة الرابعة بعدما سبق أن ضمن تأهله الى النهائيات بعد انتهاء “النافذة الثانية”.
وأثبت منتخب الأرز أنه فريق متجانس على الرغم من غياب أربعة من لاعبيه الدوليين وهم ايلي رستم ووائل عرقجي وعلي حيدر واثير ماجوك فنجح منتخب الأرز بلاعبيه التسعة في فرض نفسه وتعويض غياب نجومه وقدم عرضاً كبيراً في مباراتي “النافذة الثالثة”.
وجاءت عروض المنتخب مدعومة من اللجنة الادارية للإتحاد التي وضعت كافة الإمكانات بتصرّف المنتخب ليخرج منتخب الأرز من دون خسارة حاصداً 12 نقطة ومتربعاً على عرش الصدارة بدعم الشعب اللبناني الذي واكبه في تحضيراته وفي مبارياته لمنتخب شاب واعد بانجازات عدة في المستقبل .
عموماً، استحق لبنان الفوز في مباراة الإثنين بعدما سبق أن فاز على البحرين السبت الفائت اذ كان لاعبو منتخب الأرز الأفضل طوال المباراة مع الهند دفاعاً وهجوماً وضمنوا الفوز في الربعين الثالث والرابع وسط سيطرة لبنانية مطلقة .وتفوّق المدرب اللبناني جو مجاعص على مدرب منتخب الهند الصربي فاسيلين ماتيتش الذي سبق أن درب منتخب لبنان منذ عدة سنوات.


مجريات المباراة
بدأ منتخب لبنان المباراة بقوة وتركيز عبر الخماسي كريم زينون وعلي منصور وجوزيف الشرتوني وكريم عز الدين وجيرار حديديان وتقدّم13-7 و18-10 في ظل هجوم لبناني مركّز وسط غضب عارم من مدرب الهند الصربي ماتيتش ، وواصل لبنان ضغطه الهائل على المنتخب الهندي 20-10 وسط ضياع كبير في صفوف لاعبي المنتخب الهندي الذي استعاد البعض من روعه لينتهي الربع الأول لبنانياً بفارق سبع نقاط26-19 مع العلم أن الثلاثيات الناجحة غابت عن منتخب لبنان الذي سدد خمس من دون أن ينجح في تسجيل أية ثلاثية .
ومع بداية الربع الثاني قلّص المنتخب الهندي الفارق الى نقطتين(24-26) وسط تراخ في صفوف منتخب الأرز والى نقطة واحدة(26-27) (28-29).واستعاد لبنان ضغطه (35-28).واعتمد لبنان خطة “رجل لرجل” لزيادة الضغط على الهند الذي لم يستسلم لاعبوه وقلصوا الفارق الى خمس نقاط (38-43) بعد وقت مستقطع للمدرب مجاعص لإعطاء التعليمات الى لاعبيه الذين سرعان أعطى ثماره ليتقدّم لبنان 51-38 لكن المنتخب الهندي رد بثلاثيتين 44-51ودائماً للبنان ولينتهي الربع الثاني بتقدّم لبنان51-44 وبفارق سبع نقاط وهو الفارق عينه بعد انتهاء الربع الأول.
وفي الربع الثالث واصل منتخب لبنان تقدّمه 63-51 في ظل محاولة هندية للعودة الى أجواء اللقاء بعما أيقن المنتخب الهندي أن الفوز لن يكون حليفه فلعب من دون ضغط مثله مثل اللاعبين اللبنانيين الذين ضمنوا التأهل في مرحلة سابقة وهدفهم إبقاء سجلهم خالياً من الخسارة .

واستعرض منتخب لبنان وأنهى الربع الثالث 79-58 وبفارق 21 نقطة بعد سيطرة واضحة على هذا الربع .
وفي الربع الرابع والأخير،لجأ المنتخب الهندي الى تقليص الفارق (63-87) لكن لبنان واصل سطوته واستعراضه (92-63) وتسجيله من كافة المسافات القريبة والمتوسطة والبعيدة المدى(97-67) حتى انتهاء المباراة بفوز لبنان99-71 وبفارق 28 نقطة.
مثل لبنان :جوزيف الشرتوني(24 نقطة) ،كريم عزالدين(14)،علي منصور(4)، جيرار حديديان(16)،علي مزهر(11)، سيرجيو درويش(14)،حبيب عبدالله(4)،عزيز عبد المسيح(4) وكريم زينون(8).
يشار الى أن لبنان فاز على الهند في “النافذة الثانية”(115-60).

لمشاركة الرابط: