مؤتمر مستقبل الإعلام الرياضي العربي في بيروت يختتم أعماله والندوات ركزت على منافسة مواقع التواصل الإجتماعي لوسائل الإعلام

إختتمت أمس في فندق “مونرو”، أعمال المؤتمر الإعلامي العربي الذي نظمته وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع جامعة الدول العربية – إدارة الشباب والرياضة، تحت عنوان “مستقبل الاعلام الرياضي العربي في ظل ثورة الاعلام الرقمي.
وأقيمت في اليوم الثاني 3 ندوات، طرحت آفاق وانعكاس التطور الاعلامي الرقمي عربيا ومشاكل الحصرية، وناقشت سطوة وسائل التواصل الإجتماعي “السوشيل ميديا” على حساب الإعلام، ومستقبل الإعلان في ضوء التكنولوجيا المتسارعة.
الندوة الاولى، قدم لها الزميل وديع عبد النور، وأدارها الزميل القطري خالد الجاسم، وعقدها رئيس لجنة الإعلام والإتصالات في البرلمان اللبناني النائب حسين الحاج حسن ، تحت عنوان “التطور العالمي للإعلام الرياضي وآفاقه وانعكاساته عربيا ومشاكل القوننة” ورئيس مجلس ادارة CM7.Group المتخصصة ، شربل متى .
واقترح الحاج حسن في البداية عدم استخدام كلمة صحافة والإنتقال الى تسمية الإتحاد الإعلامي سواء الدولي أو الآسيوي أو العربي، لأنها أكثر شمولية، وركز على أن هناك اربعة أنواع من الإعلام، ليست بينها مواقع التواصل الإجتماعي على أنواعها، حيث رفض تسميتها “وسائل إعلامية”، وأشار الى أن كل من يريد أن يؤسس لموقع الكتروني عليه أن يستحصل على ترخيص يسمح له بممارسة مهنته.
وفي نقاش من الجاسم حول هذه النقطة، أكد الحاج حسن مجدداً أن فايسبوك وتويتر وأنستغرام وغيرها من وسائل التواصل ليست وسائل إعلامية، حيث أن الأخيرة تملك مديراً مسؤولا يمكن محاسبته ومقاضاته مع وسيلته في حال نشرأي خبر كاذب، ولا يمكن فعل ذلك مع مواقع التواصل لوجود أكثر من مليون مستخدم في لبنان، وإنما تندرج أعمالهم في إطار الجرائم الإلكترونية.
وكشف الحاج حسن أن مجلس النواب في صدد تشريع قوانين جديدة لمحكمة المطبوعات، والجرائم الإلكترونية، واستغل الندوة لدعوة المسؤولين في وزارة الشباب والرياضة والمسؤولين عن الاعلام الرياضي في لبنان الى جلسة نقاش قبل إصدار القوانين المتعلقة بالإعلام.
وختم الحاج حسن كلمته بالحديث عن الحصرية، وأكد على ضرورة تنظيمها في إطار محترف يعرف كل فرد حقه فيها كيف يستفيد منها، كي تكون الحصرية ممنهجة ويستفيد منها الجميع.
وتحدث بعده شربل متى الذي أكد “أن ثورة الإعلام إنطلقت وعلينا أن نواكبها، مشيراً الى التطور الهائل الذي حصل في هذا المجال في العالم وأهميته، وكيف أصبح عشرات ومئات الملايين حول العالم يتشاركون الألعاب الإلكترونية”.


هل وسائل التواصل الإعلامي آفة أم لا ؟
وأدار الندوة الثانية المعلق الرياضي الزميل أشرف محمود من مصر، وعقدها كل من الدكتورة الأكاديمية الجامعية أميرة الحسيني لبحث الموضوع من الناحية الأكاديمية و أستاذ الإعلام في جامعة مصر الدولية،الدكتور حمدي حسن ، تحت عنوان: هل “السوشيل ميديا” آفة أم لا، وهل خدمت الإنسان والرياضة أم لا”.
الندوة الثالثة والأخيرة في المؤتمر قدم لها الزميل وديع عبد النور وأدارها مستشار وزير الشباب والرياضة، الزميل علي فواز وعقدها بيار كاخيا ، خبير التسويق الرياضي والحقوق التلفزيونية ، وهو رئيس شركة مختصة بالتسويق الرياضي، والمدير العام التنفيذي لدائرة الإتصال في شركة طيران الإمارات، بطرس بطرس وتحت عنوان الإستثمار في الإعلام والإعلان الإلكتروني المرتبط ومن ضمنها مستقبل الحصرية.
وأيد بطرس فكرة “أن التلفزيون سيبقى ولن يموت”، مشيرا الى أن الإعلان ينقسم اليوم بين الإعلام التقليدي والرقمي والسوشيل ميديا .
المصدر (وطنية)
عدسة nextlb

لمشاركة الرابط: