تأخير التوقيت ساعة : إنقسام طائفي وآراء متناقضة

ميقاتي: كنّا نتمنّى لو لم يؤخذ الموضوع في غير منحاه الإداري البحت

خاص –nextlb
اتخذ قرار حكومة تصريف العمال بتأجيل العمل بالتوقيت الصيفيّ لمدة شهر أبعاداً طائفية وانقساماً حادا بين مكونات الشعب اللبناني وسبب الكثير من التوتر انعكس لهجة حادة وطائفية على العديد من وسائل الإعلام والهيئات الدينية التي أعلنت ما يشبه “عصياناً ساعاتيا ” بوجه القرار الحكومي .
وحرف هذا الإنقسام العامودي الأنظار عن المشاكل المصيرية التي يواجهها لبنان من فلتان في الأسعار والدولار والفشل الكبير في مواكبة طلبات وشروط صندوق النقد الدولي الذي كشف وفده الذي زار لبنان مؤخرا عقم الإصلاحات وانعدامها من حكومة تصريف الأعمال ما ينذر حسب الصندوق بكارثة اقتصادية لا قدرة للشعب اللبناني على تحملها .

ميقاتي

من جهته أعرب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عن أسفه “للمنحى الطائفي الذي اتّخذته مسألة تأخير التوقيت”، مؤكداً أن “القرار الإداري البحت كان الهدف منه إراحة فئة من المواطنين من دون التسبب بأيّ ضرر للفئات الأخرى”.
وقال: “ليسَ صحيحاً ما يتمّ التهويل به على الناس عن مخاطر وأضرار، بدليل أنّ شركات الاتصالات الخليوية اتّخذت الإجراءات المناسبة لتعديل التوقيت وفق القرار، كما أنّ شركات الطيران، وفي مقدّمها طيران الشرق الأوسط عدّلت جداول رحلاتها”.
وفي حديثٍ عبر قناة “النهار”، مساء أمس ، رأى ميقاتي أنّ “الحملة التي شُنّت مستغربة بكلّ المستويات”.
وأضاف: “كان الأحرى، بدل اللجوء إلى الشحن الطائفي ضدّ قرار إداري بحت، أن تتوحّد جهود الجميع لانتخاب رئيس الجمهورية، وتفعيل اجتماعات الطوارئ الاقتصادية والاجتماعية، والاهتمام بمناقشة كيفية الخروج من المخاطر التي عبّر عنها صندوق النقد الدولي في ختام زيارته للبنان”.
وردّاً على سؤال، قال: “لقد اتّصلتُ ظهراً بصاحب الغبطة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وشرحت له الأسباب التي حتّمت اتخاذ القرار والتي لا علاقة لها بأيّ اعتبار يُسيء إلى أيّ مكوّن لبناني، لكن يبدو أنّ المزايدات الطائفية والتجييش الذي شهدناه أفضى إلى إصدار بيان البطريركية المارونية، وكنّا نتمنّى لو لم يؤخذ الموضوع في غير منحاه الإداري البحت”.

بكركي: نلتزم بتقديم الساعة

وفي السياق أعلن المكتب الإعلاميّ في الصرح البطريركيّ في بكركي، في بيان، انّ “القرار المفاجئ بتأجيل العمل بالتوقيت الصيفيّ لمدة شهر، الصادر عن رئيس حكومة تصريف الأعمال السيّد نجيب ميقاتي ارتجاليًا ومن دون التشاور مع سائر المكوّنات اللبنانيّة، ومن دون أيّ اعتبار للمعايير الدوليّة، وللبلبلة والأضرار في الداخل والخارج، يحول دون إمكانيّة البطريركيّة المارونيّة والأبرشيّات والمؤسّسات التابعة لها، الالتزام به. وبالتالي، تلتزم بتقديم الساعة ساعة واحدة منتصف هذه الليلة، ليلة السبت-الاحد 25-26 آذار 2023”.

النائب بدر: قرار التوقيت مستغرب وردة الفعل مستغربة أكثر

من جهته أصدر النائب نبيل بدر البيان الآتي: “الفعل المستغرب هو القرار المتخذ في ما يتعلق بـ”التوقيت” والذي تم بخفة وقلة مسؤولية تعكس التخبط الذي يخيم على الدولة ومسؤوليها، ولعل ما وصلت إليه بلادنا سببه هكذا قرارات اتخذت بالطريقة العشوائية نفسها”.
وتابع: “أما ردة الفعل فهي مستغربة أكثر بل مستنكرة، فكيف يمكن لهكذا قرار أن يأخذ البلاد إلى انقسام مسلم – مسيحي؟ وهل يجوز أن نقابل “الخطأ السلطوي” بـ”حشد طائفي” يضع البلاد على صفيح ساخن من الفتنة”.

وزير الثقافة: لإقصاء موضوع التوقيت الصيفي عن السجال الطائفي

وأصدر وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى بيانا بعنوان: “الساعة الطائفية” وذلك تعقيباً على السجال القائم بين اللبنانيين بشأن تأخير العمل بالتوقيت الصيفي.
وقال المرتضى في بيانه: “مِن أوجعِ ما قرأتُ مؤخراً من تعليقاتٍ أنّه إذا أردت أن تعرف لبنانيًّا إلى أي دين ينتمي، سَلْه كم الساعة. فلقد تحوَّلت مسألةُ تأخيرِ التوقيت الصيفي إلى مادةٍ خلافيةٍ أضافت إلى مآسي الوطن فُرقَةً جديدة. ذلك أتى في غمرةِ الاحتفال بعيد البشارة، اليومِ الوطنيِّ الجامع الذي يلتقي عليه جميع اللبنانيين، الذي دعونا بمناسبته الى أن “نحتضن الكلمة الحسنى في قلوبِنا وأفكارِنا وأعمالِنا، وأن نلوذ بها وحدها” وإعتبرنا بأن “كلّ يومٍ نحفظ فيه وحدتنا، ونفرح فيه بتنوعنا، ويحرص فيه واحدُنا على الآخرِ منّا ويطمئنه في وجوده وايمانه ومقدّساته وحضوره الفاعل يكون عيدًا من أعياد مريم العذراء”.

الرابطة المارونية أعلنت اعتماد التوقيت الصيفي

وأكد المجلس التنفيذي للرابطة المارونية ، في بيان، “تأييده المطلق للبيان الصادر عن البطريركية المارونية في شأن اعتماد التوقيت الصيفي ، وذلك للأسباب الواردة في البيان لجهة غياب التشاور المسبق حول القرار، والارباك الذي يتركه مخالفة التوقيت العالمي والاضرار المتأتية منه”.
وأسف المجلس التنفيذي “للتسرع في اتخاذ قرار بتمديد التوقيت الشتوي الذي تسبب في جدال وسجالات أحوج ما يكون لبنان في غنى عنها في هذه الأحوال العصيبة”.

بقرادوني: الشعب ينتظر أن تأتي ساعتكم لترحلوا

من جهة اخرى غرد النائب جهاد بقرادوني عبر”تويتر”: “فضيحة تأجيل التوقيت الصيفي، كأن السلطة التنفيذية لم تعد تجيد سوى التمديد للأزمة وتأجيل الحلول.
عيبٌ عليكم، تتلاعبون بالساعة فيما الشعب ينتظر أن تأتي ساعتكم لترحلوا عن السلطة وقد أصبحتم أشبه بمغتصبي سلطة أو منتحليها.

توفيق سلطان: حملة طائفية بسبب تدبير إداري

و علق توفيق سلطان على قرار تأجيل العمل بالتوقيت الصيفي، “والمنحى الذي اتخذه الموضوع ومحاولة الاستثمار بالملف بهدف التجييش الطائفي”.
وقال في تصريح: “من المؤسف في عيد البشارة الذي اعتُبر عيداً مشتركاً، أن تحصل هذه الحملة الطائفية بسبب تدبير إداري، بغضّ النظر عن صوابيته، وهي ليست المرة الأولى تعبّرون عن عنصريتكم وطائفيتكم (…)حتماً إنها سخافة آخر زمان وآخر ساعة”.

بطريركية الأرمن الأرثوذكس اعتمدت التوقيت الصيفي

كما أعلنت بطريركية الأرمن الأرثوذكس التزامها بالمعايير العالمية واعتماد التوقيت الصيفي وتقديم الساعة ساعة ابتداء من منتصف الليلة الماضية .

لمشاركة الرابط: