رئاسة الجمهورية: ما صدر عن وزير الخارجية يعبر عن رأيه الشخصي وعون حريص على رفض ما يسيء الى الدول الشقيقة

تفاعلت اليوم تصريحات وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال المستقيلة شربل وهبي الى محطة الحرة حول مسؤولية الدول العربية في جلب تنتظيم داعش الى العراق وسوريا ولاقت العديد من المواقف الشاجبة والمستنكرة وفي محاولة لترميم الموقف ، صدر عن مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية البيان الآتي: “اثار بعض ما جاء في حديث وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبه الى محطة “الحرة” مساء أمس، ردود فعل هدفت الى الإساءة الى العلاقات الأخوية القائمة بين لبنان ودول الخليج الشقيقة، وبدا ذلك واضحاً من خلال ما صدر من مواقف سياسية إضافة الى الحملة الإعلامية المبرمجة التي رافقتها على رغم التوضيح الذي صدر عن الوزير المعني بأنه لم يسم دول الخليج في معرض كلامه.
إن رئاسة الجمهورية اذ تؤكد عمق العلاقات الأخوية بين لبنان ودول الخليج الشقيقة وفي مقدمها المملكة العربية السعودية الشقيقة وحرصها على استمرار هذه العلاقات وتعزيزها في المجالات كافة، تعتبر أن ما صدر عن وزير الخارجية والمغتربين ليل أمس يعبر عن رأيه الشخصي، ولا يعكس في أية حال من الأحوال موقف الدولة اللبنانية ورئيسها العماد ميشال عون الحريص على رفض ما يسيء الى الدول الشقيقة والصديقة عموما، والمملكة العربية السعودية ودول الخليج خصوصا”.
ردود أفعال
وكان وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال المستقيلة شربل وهبة قد اتهم في حديث لمحطة الحرة في وقت سابق :”دول أهل المحبة والصداقة والأخوة بأنها جلبت لنا تنظيم داعش وزرعته لنا في سهل نينوى والأنبار وتدمر”، غامزاً من قناة الدول العربية الخليجية .
وتساءلت مصادر ديبلوماسية عربية عمّا إذا كان موقف وزير الخارجية اللبنانية شربل وهبة، الذي إتهم به “دول أهل المحبة والصداقة والأخوة بأنها جلبت لنا تنظيم “داعش” وزرعته لنا في سهل نينوى والأنبار وتدمر”، هو موقف لبنان الرسمي أم أنه مجرد إجتهاد شخصي موحى به من جهة سياسية معينة.
ورأت مصادر سياسية لبنانية مطلعة أن الوزير وهبة “لبط سطل الحليب الذي كان يحاول العهد تجميعه بالقطارة لناحية ترميم علاقاته مع دول الخليج العربي، وبالأخصّ مع المملكة العربية السعودية. ”
ولاقت تصريحات وهبة موجة عارمة من الإستغراب والإستنكار لإنعكاسها بشكل سلبي على الجاليات اللبنانية العاملة في دول الخليج العربية .
وحاول بيان رئاسة الجمهورية في بيانه اليوم ترميم الموقف وتحميل الوزير المعني مسؤوليته في موقفه الشخصي الذي لا يعبر عن موقف الرئاسة كما جاء في البيان .
المصدر : وكالات

لمشاركة الرابط: