جمعية الإرشاد والإصلاح أطلقت خطة الإستجابة لمواجهة أزمة كوفيد – 19

أطلقت جمعية الإرشاد والإصلاح خطّة استجابة عاجلة لدعم صمود المجتمع على الأصعدة الإيمانية والمعيشية والصحية والنفسية، مع بداية أزمة جائحة كوفيد 19 العالمية ، وإعلان التعبئة العامة من قِبل الحكومة اللبنانية ودعوة الناس لالتزام المنازل في آذار 2020، ضمن مرحلتين كانت أولاهما من 23 آذار وحتى 23 نيسان، وثانيهما من أول شهر رمضان المبارك وحتى نهايته في 24 أيار 2020. وقد عملت الجمعية ضمن هذه الخطة في مَسارَي استجابة: مسار التوجيه ومسار التكافل الاجتماعي.
التوجيه
وهَدَفَت الجمعية من خلال مسارالتوجيه إلى تقديم الدعم الإيماني والنفسي للنّاس من خلال المنصّات الإفتراضية المتعدّدة وتطبيقات العمل عن بُعد ومواقع التواصل الإجتماعي . فعمِلَت في المرحلة الأولى تحت شعار “خليك بالبيت بس خليك حدنا” مقدِّمةً للنّاس، وبالتعاون مع ثلّة من أصحاب الإختصاصات المتنوّعة، برامج وإنتاجات إعلامية توعوية ومحاضرات ودورات تدريبية ودروس دينية لمختلف الأعمار. أما في شهر رمضان فقد عمل مسار التوجيه تحت شعار “رمضان عن قُرب” مُقدِّماً توجيهاً إيمانيّاً ونفسيّاً يتناسب مع الشهر الفضيل.
التكافل الإجتماعي
وفي مسار التكافل الإجتماعي عملت الجمعية تحت شعار “كلنا لبعض، الخير من البيت لبيت” مستكمِلة حملة “كلنا لبعض” التي انطلقت منذ تشرين الأول 2019 بُعيد اشتداد ضغط الأزمة الإقتصادية في لبنان. وقد هَدَفَ هذا المسار بالدرجة الأولى إلى تقديم الدعم الغذائي و الصحي من خلال توزيع أدوات التعقيم والنظافة، وتقديم الدعم النفسي الإجتماعي للأطفال والنساء من خلال برامج التدخّل والحماية التي تقدّمها الجمعية، هذا بالإضافة إلى توزيع مبالغ نقدية كمساعدات طبية وإيجارات منازل وكفالات أيتام. وفي رمضان عملت الجمعية على استقبال زكاة المال وزكاة الفطر وتوزيعهما على مستحقيها، وعلى مشروع “عطِّرها ومرِّرها” لتوزيع العيديات والحلوى على الأطفال في العيد. كما رَعَت الجمعيّة في هذا الشهر عدداً من المبادرات الناشئة التطوّعية التي انطلقت لخدمة المجتمع مثل مبادرة “إفطار ع باب الدار” لتوزيع مكوّنات وجبات إفطار جاهزة للطبخ على بيوت العائلات المحتاجة، كلّ ذلك ضمن أقصى درجات الوقاية والتعقيم بحسب توجيهات وزارة الصحة.
وقد كانت حصيلة العمل ضمن هذين المسارين على مدى شهرين أكثر من 500 ساعة تفاعلية عبر منصّة Zoom، 275 فيديو توعوي، 72 مقالة هادفة ، 140 لقاء مباشراً لمحاضرات ومقابلات على مواقع التواصل، إقراء وتحفيظ للقرآن الكريم ل 500 شخص، 17 إنفوغرافيك، 218 سيدّة وطفل مستفيدين من برامج الدعم النفسي الاجتماعي، 8425 حصة غذائية ، 2028 حصة تعقيم ووقاية صحية، 550 وجبة ساخنة، 625 مليون ل.ل مساعدات نقدية، 2837 معاينة طبية.
محيو
وكان رئيس الجمعية المهندس جمال محيو قد أعلن في بيان مع بداية شهر رمضان: “قد تبتعد الأجساد والأماكن، لكن يأتي اليوم رمضان ليُحييَ في قلوبنا حقيقة معاني القُرب الذي يتخطى الزمان والمكان، فيكون بيننا “رمضان عن قُرب”. رمضان عن قُرب، بأن نكون قريبين من الله عزّ وجلّ بالحب والعبادة والطاعات. رمضان عن قُرب، بأن نكون قريبين من الناس؛ وذلك بالتكافل وبالرحمة… رمضان عن قُرب في جمعية الإرشاد والإصلاح سيتحقّق بإذن الله بإيصال البرامج الدينية الدعوية والتثقيفيّة إلى بيوتكم لنزداد قُرباً من الله تعالى…”

المصدر : خاص

لمشاركة الرابط: