عيتاني محاضرا في جامعة بيروت العربية عن أزمة النفايات في بيروت : هناك إمكانية أن ينعم أهالي العاصمة بالطاقة الكهربائية من النفايات

خاص – nextlb
نظمت إدارة العلاقات العامة في جامعة بيروت العربية وبدعوة من رئيسها الدكتور عمرو جلال العدوي ، محاضرة لرئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت المهندس جمال عيتاني بعنوان ” أزمة النفايات في بيروت إلى أين؟” في حرم الجامعة في بيروت ، بحضور الرئيس سعد الحريري ممثلا بالمستشار الدكتور عمار حوري والنائب نقولا صحناوي ممثلا بالمهندس بول نجم والوزير غسان عطا الله ممثلاً بالدكتور جهاد عبود ، ونقيب المعالجين الفيزيائيين في لبنان ممثلا بالدكتورة إبتسام صعب ونقيب المحامين في الشمال محمد مراد ممثلا بالسيدة رنا الجمل، وعمداء الكليات وأمين عام الجامعة الدكتور عمر حوري وأعضاء المجلس البلدي وممثلين عن جمعيات المجتمع المدني والبيئي.


بداية مع النشيد الوطني اللبناني ونشيد الجامعة، ثم القت مديرة العلاقات العامة في الجامعة زينة العريس كلمة جاء فيها ” بيروت اليوم تتألم، تواجه اليوم الكثير من التحديات والمشاكل بَدءاً من مشكلة الكهرباء المزمنة، فوضى السير، التعديات على الأملاك البحرية، وخطر المياه الملوثة. وموضوعنا اليوم أخطر وأعمق بكثير، فهو يمس الصحة والسلامة العامة، ” خطر عودة أزمة النفايات إلى بيروت “.
ثم تحدث المهندس عيتاني مستعرضاً عناوين الإنماء المدني والبيئي للبلدية، بما في ذلك حلول إدارة النفايات التي ترتكز على الفرز من المصدر لتقليص كمية النفايات وصولاً لعملية الفرز الأخيرة والمعالجة في المعمل وانتهاءً بعملية التفكك الحراري.

وتابع “أن معمل التفكك الحراري المقترح في بيروت من الجيل السادس، و في أوروبا أكثر من 500 معمل مشابه، متحدثاً عن سلة كبيرة من المعايير والضوابط، وعن ترحيل الرماد المتطاير إلى الخارج، وعن إمكانية أن ينعم أهالي العاصمة بـ18 ميغاواط من الطاقة تنتجها نفاياتهم.
كما أوضح عيتاني أن البلدية وضعت خطة لتنفيذ أكثر من 15 مشروع حيويّ، حيث ذكر أن خمسة مشاريع سيتمّ إنجازها مطلع صيف العام الجاري، تضم مواقف للسيارات والحدائق العامة. وبالنسبة للكهرباء تم وضع دفتر شروط لتوفير طاقة بمقدار 200 ميغاواط لتغطية العجز المفروض على المدينة.
وأشاد رئيس المجلس البلدي بالتعاون الدائم مع محافظ بيروت القاضي زياد شبيب والقوى الأمنية وعلى رأسها المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللبناني اللواء عماد عثمان ، للتخفيف من أزمة الازدحام المروري في بيروت والبدء بإزالة بلوكات الإسمنت والمعوقات التي تعرقل حركة السير في منطقة الحمرا.واطلع رئيس وأعضاء المجلس البلدي على الاقتراحات التي وضعتها جامعة بيروت العربية، فيما يتعلّق بتنمية منطقة الطريق الجديدة وتحسين وضع الطرق والأرصفة في المنطقة.
[email protected]

لمشاركة الرابط: