جامعة طرابلس تحتفل بتخريج الدفعة الثلاثين من طلابها وتمنح الدكتوراه الفخرية الدكتور عمر عبد الكافي

اقامت جامعة طرابلس إحتفالها السنوي بتخريج الدفعة الثلاثين من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في مراحل ( الليسانس والماجيستير والدكتوراه) والدفعة السادسة من كلية إدارة الأعمال، والتاسعة عشرة من قسم الدراسات العليا، والدفعة الأولى من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ومنح شهادة الدكتورة الفخرية للعلامة الداعية الدكتور عمر عبدالكافي.
حضر الاحتفال في مقر الجامعة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ، ممثلا بالنائب عثمان علم الدين، الرئيس نجيب ميقاتي ممثلا بالدكتور عبد الاله ميقاتي، مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان ممثلاً بأمين الفتوى في طرابلس فضيلة الشيخ محمد إمام، معالي وزير التربية الأستاذ مروان حمادة ممثلاَ برئيسة المنطقة التربوية في الشمال نهلا حاماتي، الوزير محمد عبد اللطيف كبارة ممثلاً ب سامي رضا، الوزير السابق محمد الصفدي ممثلاً بالدكتور مصطفى الحلوة، الوزير السابق عمر مسقاوي، الوزير سمير الجسر ممثلا بالعميد كمال حلواني، اللواء أشرف ريفي ممثلا بالدكتور محمد زيادة ، النائب جان عبيد ممثلا ب إيلي عبيد، النائب السابق خالد الضاهر، الداعية الدكتور عمر عبد الكافي، رئيس دائرة الأوقاف في طرابلس الشيخ عبد الرزاق اسلامبولي، مفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا ممثلا بالشيخ هارون الحاج، وممثل دار الفتوى في كندا الدكتور جمال طالب، المدير العام للامن العام اللواء عباس إبراهيم ممثلا بالعقيد عبد الرزاق مالطي، رئيس فرع المخابرات في الشمال العميد كرم مراد ممثلاً بالعقيد أحمد عدرة ، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء المهندس أحمد قمر الدين ممثلاً ب سميح حلواني ، وحشد من ممثلي السفارات والهيئات وممثلي الجمعيات والهيئات التربوية والاجتماعية والنقابية والنسائية.

استهل الاحتفال بتلاوة عطرة من القرآن الكريم لفضيلة الشيخ الدكتور خالد بركات.
بعد تقديم من عريف الاحتفال أمين سر الجامعة محمد حندوش، جرت قراءة الكتاب الوارد من رئاسة الجمهورية إلى رئيس مجلس الأمناء سماحة الشيخ محمد رشيد الميقاتي، ثم تم عرض فيلم وثائقي عن مسيرة الشيخ المحامي محمد رشيد الميقاتي على مدى ستين عامًا من العمل الإسلامي.
ثم ألقى رئيس أمناء الجامعة الشيخ محمد رشيد كلمته وقال فيها “نجدد الدعوة إلى الاعتدال في وجه التطرف وبالدعوة إلى الدين الحق في وجه الانحلال وبالدعوة إلى الحوار في وجه الإرهاب، هذه هي هويتنا نحارب النزعات الجاهلية وإثارة النعرات الطائفية والمذهبية”.
كما زف في ختام كلمته إلى الحاضرين مضمون قرار مجلس التعليم العالي الذي صدر اليوم والمتعلق بالمصادقة على قرار اللجنة الفنية لجهة إذن المباشرة بالتدريس في كلية التربية في جامعة طرابلس”.
بعد ذلك ألقى الشيخ محمد إمام كلمة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان،
ومما جاء فيها: “نصنع حضارتنا التي تتجدد والتي هي عنوان هذه الدفعة في هذه الجامعة الكريمة هذه الحضارة كانت فعلا نموذجًا وعنوانًا ومثالاً، أسسها التاريخ ولانحتاج الى البديل، فحضارتنا نابعة من وحي الله عز وجل في القرآن والسنة النبوية الشريفة، وأخيرًا نبارك لأبنائنا وإخواننا وأخواتنا وأهاليهم ونقول لهم نحن وأنتم في بداية طريق العلم، فطريق العلم لا نهاية له”.
بعد ذلك ألقى الطالب الكازخستاني يرجن دويسنبك كلمة الخريجين ثم ألقت الطالبة هبة أحمد مرعب كلمة الخريجات فدعت أهل السياسة إلى دعم مسيرة الجامعة،
ثم ألقى النائب عثمان علم الدين كلمة الرئيس سعد الحريري ومما جاء فيها “لا تتخلوا عن طموحاتكم ولا تتنازلوا عن أهدافكم بل بادروا وجاهدوا وأصروا على اجتياز جميع الحواجز والعوائق، فبالشباب تنتصر الأمم وتتحقق الأحلام العظيمة”.
وأضاف ” التنازل من أجل الوطن ليس تنازلاً بل تضيحة والتمسك بحكومة وحدة وطنية ليس شعاراً أو مزايدة بل صونًا للميثاق وللعهد الذي نلتزم به بكل اقتناع وتفاهم. وأخيراً نبارك لجميع الخريجين ولأهاليهم الكرام ولجامعاتهم التي احتضنتهم ولفضيلة الشيخ محمد رشيد الميقاتي ونتمنى لهم الحياة اللائقة والكريمة التي يستحقونها”.
ثم ألقى رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رأفت الميقاتي قصيدة عن طرابلس الفيحاء حملت في طياتها العديد من الرسائل للمسؤولين عما آلت إليه الأحوال المُتردية في طرابلس ولبنان والمنطقة
وفي الختام جرى تسليم شهادة الدكتوراه الفخرية للداعية الدكتور عمر عبد الكافي، الذي شكر الجامعة على هذه اللفتة الكريمة ، وأخيرًا تم توزيع الشهادات على الخريجين والتقاط الصور التذكارية.
المصدر- خاص

لمشاركة الرابط: