مذكّرة تفاهم تجمع الوزير الرياشي بمركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت

وقّع وزير الإعلام اللبناني ملحم الرياشي مذكّرة تفاهم مع مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت بشخص مديرته مارغو الحلو، حدّد فيها الطرفان إطاراً لشراكة إعلاميّة لمدّة سنة هدفها الترويج لأهداف التنمية المستدامة في لبنان. حضر حفل التوقيع ممثلون عن وكالات الأمم المتحدة العاملة في لبنان وإعلاميّون.
وفي كلمة له، شكر الوزير الرياشي مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت الذي وصفه بالناشط في المجال الإعلامي، وقال إن المذكرة ستساعد لبنان ليكون حاضراً في الإعلام الدولي والأممي في كل مشاكله وحسناته وسيئاته للإضاءة عليها والمساهمة بتحسينها بشكل أو بآخر”. وأضاف أن أهميّة هذه المذكرة تكمن في “أن مبادرات وزارة الاعلام ستكون حاضرة على صفحات الأمم المتحدة والعكس صحيح، خصوصاً اننا في صدد تحضير هيكلية جديدة لوزارة الاعلام ستبصر النور قريباً بحلّة جديدة كوزارة للحوار والتواصل”.
وتابع الرياشي: “صحيح أن وسائل الإعلام الرسمية ليست قوية كما يفترض أن تكون، ونسعى أن تكون، ولكنها ليست للرسميين بل ملك كل الناس وملك الشعب اللبناني وملك القضايا المشتركة بين لبنان وبين كل الأمم، وأنا اضع هذه الوسائل الاعلامية بتصرف المذكرة والتي نوقّعها من أجل لبنان”.

من ناحيتها، استهلّت الحلو كلمتها بالتنويه بجهود الوزارة والوزير معاً في رفع مستوى الخدمات الإعلاميّة في لبنان ومعه مستوى الوعي والالتزام الوطني بحقوق الإنسان ومنها حريّة الإعلام والتواصل. وقالت “إن هذه الشراكة جديدة بمضمونها إنما هي قديمة بوجودها، لاسيّما وأن الوزارة لم تبخل يوماً بدعمها لعمل الأمم المتحدة، وبالأخص في المجال الإعلامي”. وأكّدت أن المركز بدوره على استعداد دائم لتقديم أي دعم للوزارة للمساهمة في تنمية القطاع الإعلامي في لبنان خدمةً لأولويات المنظومة الدولية والوزارة المشتركة. هذا وقدّمت الحلو عرضاً لأبرز ما تضمّنته مذكرة التفاهم.
وعلى هامش التوقيع، أعلنت الحلو عن انطلاق حملة “الأمم المتحدة تُصغي لكم” (http://unlistens.org/ar) والتي تهدف إلى حث المواطنين على تبادل أفكارهم حول كيفيّة جعل مجتمعاتهم أفضل. وقالت إن هذا المنبر سيشكّل مساحة مفتوحة لأصحاب الأفكار البنّاءة والاقتراحات والمشاريع سواء كانت كبيرة أم صغيرة، وفرصة لمناقشتها مع مسؤولين في الأمم المتحدة.
وتجدر الإشارة إلى أنه وفقاً لمذكرة التفاهم بين المركز والوزارة، سيتمكّن الطرفان من تبادل المعلومات، وبناء الشراكات، والتشبيك، والتعاون في تنفيذ مشاريع ودراسات وفعاليات/مبادرات مشتركة. ويحق بالتالي للمركز، وبموافقة الوزارة، الاستفادة من خدمات كل من الجهات التالية التابعة لوزارة الإعلام اللبنانية، وهي: تلفزيون لبنان؛ وإذاعة لبنان؛ والوكالة الوطنية للإعلام؛ ومديرية الدراسات والمنشورات.
وتهدف هذه الشراكة إلى رفع الوعي حول أهداف التنمية المستدامة في لبنان وتحديات وإمكانات تطبيقها؛ والإضاءة على الجهود المشتركة لمنظومة الأمم المتحدة في لبنان في هذا المجال؛ ودعم مبادرات الوزارة المتعلقة بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة؛ وبناء قدرات الجهات المعنية بتعزيز التوعية حول أهداف التنمية المستدامة، ومنها الصحافيين والإعلاميين اللبنانيين والباحثين الاجتماعيين إلخ.

خاص

لمشاركة الرابط: