مركز الأمم المتحدة للإعلام ينظم ورشة تدريبيّة للإعلاميين بالتعاون مع وزارة الإعلام

خاص –nextlb

نظم مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت على مدى يومين ورشةً تدريبيّة للإعلاميين حول “أهداف التنمية المستدامة” بالتعاون مع وزارة الإعلام وتحت رعاية وزير الإعلام ملحم الرياشي ، وبمشاركة ممثلين عن معظم وسائل الإعلام اللبنانية الرسمية والخاصة ، وفي ختام الدورة ، وزّع وزير الإعلام ملحم الرياشي ومديرة مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت مارغو حلو الشهادات على المشاركين ، في مكتب الوزير الرياشي بوزارة الإعلام .
واعتبر الوزير الرياشي بعد تسليمه الإعلاميين الشهادات: “إن التعاون مع الأمم المتحدة هو تعاون مستدام، وفي العام المقبل سيكون التعاون أكبر، من أجل إعلام حر ومن أجل الحرية والحقيقة والأخلاق الإعلامية، التي أصبحت من النوادر في هذه الأيام. وأتمنى أن تقام ورشات تدريبية عن التحقق من المعلومات، لأنها جزء من الأخلاق الإعلامية”.

من جهتها، شكرت مديرة مركز الأمم المتحدة للإعلام مارغو الحلو وزير الإعلام والإعلاميين المشاركين الذين أبدوا اهتماما بالتنمية المستدامة، وقالت ” أنا سعيدة جدا بمشاركتكم بالدورة التدريبية، وهذه هي الشراكة الفعلية بين الأمم المتحدة والإعلاميين”.
وهدفت ورشة العمل إطلاع الإعلاميين على الأهداف العالميّة للتنمية المستدامة، وتزويدهم بالمعلومات اللازمة حولها ، لتمكينهم من تحقيق أفضل تغطية صحافية ممكنة لدور لبنان في مجال تطبيق هذه الأهداف.

وشارك في الورشة ممثلون عن عدد كبير من الوسائل الإعلامية اللبنانية وهي: الوكالة الوطنية للإعلام، تلفزيون لبنان، إذاعة لبنان، مديرية الدراسات والمنشورات اللبنانية التابعة لوزارة الإعلام، تلفزيون الـ أل بي سي، تلفزيون نورسات، صوت لبنان 100.5، صوت لبنان 93.3، إذاعة البشائر، صوت المدى، صحيفة المستقبل، صحيفة الأنوار، موقع ليبانون فايلز، موقع النشرة، موقع القوات اللبنانية الإخباري، موقع العربي الجديد، موقع ليب تايم، وموقع نهار نت.
خلال اليوم الأول، تعرّف المشاركون على أهداف التنمية المستدامة والبالغ عددها 17، وعلى مختلف نشاطات منظمات الأمم المتحدة العاملة في لبنان لتحقيق هذه الأهداف، كما اطّلعوا على خططهم الإعلاميّة للإضاءة على الأهداف. وفي اليوم الثاني، استعرض إعلاميان لبنانيان في وسائل مكتوبة ومسموعة تجربتهم في مجال تغطية المواضيع المتعلّقة بأهداف التنمية المستدامة، وهما روزيت فاضل من صحيفة النهار، وشادي معلوف من صوت لبنان 93.3.
حصدت الورشة ردود فعل إيجابية من قبل المشاركين الذين أعربوا عن تقديرهم لعمل الأمم المتحدة في لبنان ولمركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت لتنظيمه هذا اللقاء الذي ساهم بوضع الخطوط العريضة لأجندة التنمية، وساهم بالتالي بتقريب وجهات النظر بين مختلف الشركاء.
وإلى جانب مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت، شارك من الأمم المتحدة كمدرّبين ممثلون عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومكتب منسّق الأمم المتحدة المقيم في لبنان، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة .
تجدر الإشارة إلى أنه في 1 كانون الثاني/يناير 2016، بدأ رسمياً نفاذ أهداف التنمية المستدامة الـ17 لخطة التنمية المستدامة لعام 2030، التي اعتمدها قادة العالم في أيلول/سبتمبر 2015 في قمة أممية تاريخية. ولبنان من البلدان التي التزمت العمل خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة على حشد الجهود لتحقيق هذه الأهداف. ووقع رئيس الحكومة سعد الحريري على وثيقة مشروع تحت عنوان “أهداف التنمية المستدامة في لبنان: تحليل الثغرات وعرض عن التقدّم المُحرَز” في حزيران/يونيو الماضي، والذي سيتبعه إعداد تقارير عن التقدّم المحرز في هذا المجال سيقدّمها لبنان دورياً وطوعياً للأمم المتحدة.
المصدر- خاص

لمشاركة الرابط: