الأبيض: نتجه لتغطية صحيّة شاملة تعطى فيها الأدوية للمواطن مجاناً

أكد وزير الصحة فراس الأبيض انه حين استلم وزارة الصحة “كانت مستودعات الكرنتينا فارغة من الأدوية وكانت قد مرّت 4 أشهر على عدم دخول اي دواء الى لبنان بعد الخلاف بين البنك المركزي ومستوردي الأدوية مما خلق فراغا في سوق الادوية”.
وأضاف في حديث لـ”صوت الناس” عبر منصة sbi وlbci “كان لدينا خيارين إما البقاء في الحلقة المفرغة أو اتخاذ قرار أخذ الموازنة التي وفّرت لنا من المركزي وقسمناها وفق اولويات وكانت الأولوية لأدوية أمراض السرطان”.
وقال: “من الموازنة لم يتبق لنا ما يسمح بدعم أدوية الأمراض المزمنة بالكامل فلجأنا الى رفع جزء من الدعم وليس رفع دعم كامل”.
وأشار الى أن “دخل المواطن اللبناني لا زال كما هو وهذا لب المشكلة فهناك مسؤولية على الدولة في زيادة الرواتب وفي البطاقة التمويلية وفي زيادة التغطية من الصناديق الضامنة”.
أضاف: ” لدينا حلول للأشخاص غير القادرين على شراء أدوية الأمراض المزمنة إذ أن مراكز الرعاية الصحية الأولية تؤمن 90 نوعا من الأدوية للأمراض المزمنة بالمجان”.
وتابع: “مرضى السرطان ليس لديهم وقت.. وكنا نستطيع ان نستمرّ بشدّ الحبال مع المركزي 4 اشهر أخرى ولكن هناك مرضى لا يمتلكون ترف الوقت وهم من كانوا يدفعون الثمن”.
ورأى وزير الصحة انه مع رفع الدعم الجزئي فان الدواء سيعود ليكون متوفّراً في الصيدليات.
ورداً على سؤال قال: “حين طلبت مساعدات من المسؤول الفرنسي بيار دوكان لدعم الدواء قال لي “كيف تطلب منّا وانتم البلد الذي 80 بالمئة من ادويته brand في حين أن أكثر أدويتنا في فرنسا generic”.. ،مردفا: “نحن لم يكن لدينا سياسة دوائية طوال سنوات”.
واعتبر أن البطاقة الدوائية ستسمح لنا بمنع التهريب ومراقبة التوزيع وعملية الtracking اساسية.
وشدد على اننا سنرى انفراجا تدريجياً في الصيدليات في وجود الدواء.
واكد الأبيض اننا نتجه الى تغطية صحيّة شاملة نعطي فيها الأدوية للمواطن بالمجان.. ولكن المشكلة دوما في التمويل.
واشار الأبيض الى أن “90 بالمئة من الإصابات التي تدخل المستشفيات جراء كورونا في لبنان من غير الملقحين”.

لمشاركة الرابط: