عراجي: 948 ألفاً سجلوا لتلقي اللقاح وعلينا تلقيح 5 ملايين شخص لنصل الى 85% من المناعة المجتمعية

عقدت لجنة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية جلسة برئاسة النائب عاصم عراجي وحضور وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور حمد حسن ونواباً وبحثت في التطورات الصحية الراهنة، اضافة الى متابعة مجريات التلقيح.
عراجي
وقال رئيس اللجنة النائب عراجي بعد الجلسة: “اجتمعت اللجنة اليوم في حضور وزير الصحة وممثل منظمة الصحة العالمية وممثلين للشركات لدولية التي صنعت اللقاحات وتركز النقاش على اللقاحات ، وحجزنا (اللقاحات) فقط لدى شركتي “فايزر و”استرازينيكا” ، لدى “فايزر” مليونين و100 الف لقاح، وقد وصل حتى اليوم تقريباً 140 الفا او 130 الف لقاح. وتلقى الجرعة الاولى فوق مئة ألف والثانية زهاء 28 الفا. جرى تواصل مع شركة “فايزر” التي وفرت 750 الف جرعة اضافة الى المليونين ومئة الف. وبالنسبة الى لقاح “استرازينكا” نحن حجزنا من مكانين من “كوفاكس”: مليونين و 750 الف جرعة، ومليون و 500 الف لقاح من “أسترازينيكا” مباشرة وحجزت “استرازينيكا” 500 الف لقاح للقطاعات.
لقاح استرازينكا
وأضاف عراجي : “أسترازينيكا” و”فايزر” و”جونسون اند جونسون” هذه الشركات الثلاث لا تتعامل الا مع الدولة، اي لا تبيع شركات خاصة، ولنحسم الجدل في البلد على ان الشركات الخاصة تستورد بسرعة ويمكن ان تقدم عملية التلقيح بشكل اسرع .
وتابع: “هناك اخبار كثيرة عن هذه الشركات وعن حصول مضاعفات جراء التلقيح. وجرى تعليق استخدام لقاح “استرازينيكا” في عدد من الدول الأوروبية وتحديداً في المانيا ودول أخرى. اليوم هناك اجتماع لمنظمة الصحة العالمية في جنيف واجتماع للوكالة الأوروبية للأدوية لتحديد المعطيات العلمية، اي ان القرار الذي سيتخذ بناء على معطيات علمية: هل نستمر في استخدام لقاح “استرازينيكا” او لا؟ كل المعطيات تشير الى أن المنظمات العالمية ستتخذ قراراً بالإستمرار في استخدام “استرازينكا”، لأن المضاعفات التي حصلت جراء اللقاح والبيانات التي صدرت عن المملكة المتحدة ان 17 مليونا تلقوا اللقاح وأن 37 شخصاً تعرضوا لجلطات رئوية وريدية. اذا احتسبنا في الايام العادية 17 مليون شخص يمكن أن تحصل جلطات رئوية لدى الناس غير الملقحين أكثر منها لدى الملقحين. لذلك، هذا القرار ستتخذه منظمة الصحة العالمية والوكالة الأوروبية للأدوية. اذا أعطتا الموافقة فالأسبوع المقبل سيصل 90 الف لقاح “استرازينيكا” الى لبنان، وفي شهر نيسان سيأتينا 130 الف لقاح، أي 240 الف جرعة “استرازينيكا” بين آخر اذار ونيسان”.
المناعة المجتمعية ضرورية
وقال عراجي : “لغاية اليوم، 948 ألفا فقط سجلوا على المنصة، وهذه نسبة ضئيلة، ونعتبر ان هناك نقصا عندنا من غير المسجلين، وهذا امر خطير. فاذا لم يتم تلقيح 85 في المئة من الشعب اللبناني لا نكون قد وصلنا الى مناعة مجتمعية. ونفترض ان يصل عدد المسجلين الى عدد أكثر بكثير اقله الى زهاء 5 ملايين لنصل الى 85 في المئة من المناعة المجتمعية. وقد وفرنا زهاء 7 ملايين و300 الف او 400 الف لقاح.
وأضاف: “تحدثنا مع معالي وزير الصحة عن جائحة كورونا، وكما تعلمون ان الاصابات بدأت بالارتفاع، أمس كان لدينا 3500 اصابة و 62 وفاة، وهذا يعني أنه يمكن أن تكون لدينا جائحة جديدة، او اننا امام مشكلة قد تكون كبيرة، لأنه حسبما علمنا هناك 956 مريضا في غرف العناية وزهاء 1400 في الاسرة العادية.
وتابع: “على الناس أن يلتزموا وعلى الدولة تطبيق الإجراءات. جرى فتح البلد على اساس 4 مراحل وفتح لمرحلة واحدة، لذلك ارتفعت الاصابات واقفلنا 3 اسابيع واوقفنا الاقتصاد، ثم جرى فتح البلد مرة واحدة وارتفعت الاصابات ولم يلتزم الناس .
أما في موضوع المستلزمات الطبية، فقد طلبنا من الوزير تسعيرها على 1500 للدولار اي 85% و15% الأخرى نقدا، وهناك بعض الشركات تطبقها، وهذه المستلزمات يجري تسعيرها وفق دولار السوق: 10 الاف او 15 الف ليرة”.
وختم عراجي بالقول : “ان منظمة الصحة العالمية تقول أنه عند صدور القرار النهائي فان “استرازينيكا” ومعها وكالة الأدوية الأوروبية ستسمحان بإعادة استخدام اللقاح عالميا”.
المصدر : وطنية

لمشاركة الرابط: