“التبرع بالأعضاء وزرعها” ورشة عمل إعلامية في إسطنبول إستقطبت حضوراً عالمياً

عاطف البعلبكي – إسطنبول

نظمت ورشة العمل الإعلامية حول التبرع بالأعضاء وزرعها كجزء من شبكة زرع الأعضاء الدولية المدعومة من قبل وكالة تنمية إسطنبول (İSTKA) بحضور 71 مشاركا من 33 دولة حول العالم في اسطنبول ، وبرعاية وزارة الصحة التركية ، وبعض المستشفيات العامة والخاصة ومنها مجموعة ميموريال للرعاية الصحية .
“Organ donation and transplantasion” A media workshop in Turkey attracted a global presence
Atef EL Baalbaki – Istanbul
The information workshop on Organ Donation was organized as part of the International Transplantation Network supported by the Istanbul Development Agency (İSTKA) with 71 participants from 33 countries around the world in Istanbul, sponsored by the Turkish Ministry of Health
and some public and private hospitals including Memorial Health Care Group.
اليوم الأول
في اليوم الأول قامت الوفود المشاركة في ورشة العمل بزيارة إحدى أهم المستشفيات المتخصصة بزراعة الأعضاء ، وهو مركز ميموريال الطبي برئاسة البروفيسور الدكتور كوراي أكارلي ، وهو مدير مركز نقل وزرع الأعضاء في اسطنبول الذي ألقى محاضرة في الوفد شرح خلالها أرقام وتوزع ودور المستشفيات على أراضي تركيا التي تستخدم أحدث التقنيات التكنولوجية الطبية في فضاءات حديثة وغرف مريحة للمرضى .


اليوم الثاني
وفي اليوم الثاني استهلت الندوات بشرح مفصل لطبيعة عمليات نقل ووهب الأعضاء بين الواهب والمتلقي والتحديات العالمية التي تفرض نفسها في هذه الحالات ، ثم تم عرض التجربة التركية المتقدمة في هذا المجال على صعيد قطاع الإستشفاء العام والمؤسسات الخاصة .
وتتابعت الكلمات في محور طريقة تعاطي وسائل الإعلام عالميا مع نقل الأعضاء ووهبها وتعامل وسائل الإعلام مع العمليات غير القانونية وجرائم سرقة وبيع الأعضاء ، وتلا ذلك مشاركات لإعلاميين متخصصين تحدثوا عن تجربتهم في هذا المجال .
اليوم الثالث
وفي اليوم الثالث للمؤتمر قامت الورشة بإستضافة حالات حقيقية لمتبرعين ولمرضى من الأقارب من الأتراك ومن بعض الدول العربية والأجنبية ، مع التركيز على الحياة الجديدة التي يعيشها كل من الواهب والمتلقي للأعضاء المزروعة وكيف يتم التعامل مع المتغيرات الجديدة .
وتم عرض مشاركة لسيدة ليبية أجريت لها عملية زرع كبد ناجحة في أحدى المستشفيات التركية من متبرع هو أبنها ، وتم أجراء مقابلة معها خلال المؤتمر ، ثم مع القنوات التلفزيونية التركية وكذلك تحدثت أم عن تجربتها بعد أن تبرعت لإبنها بإحدى كليتيها.


مشاركة عربية
وكان لوفود الدول العربية حضور بارز في الورشة وكانت المشاركة من وفود إعلامية وإدارية متخصصة في الصحة والإدارة من المغرب ، ليبيا ، السودان ، الصومال ، العراق ، لبنان ، اليمن ، تونس والجزائر.
وقدم الوفد العراقي ورقة تحدثت عن زراعة الأعضاء في العراق ، وكان الحضور لافتا كذلك من عدة دول أفريقية . فحضرت وفود من أثيوبيا ، أوغندا ، كينيا ، موزمبيق ، تشاد ، مالي ، السنغال و نيجيريا ، وكذلك من دول أوروبية مثل جورجيا ، لاتفيا ، أوزبكستان وطادجكستان .
وفي نهاية الورشة تم منح شهادات مشاركة للإعلاميين المشاركين والإداريين .
مجموعة ميموريال وتقنية زراعة الأعضاء
تملك مجموعة مستشفيات ميموريال التي قامت الوفود المشاركة بزيارتها على هامش الورشة الإعلامية ، 14 مركزا داخل تركيا ، 6 منها في اسطنبول وحدها وتشتمل على 1620 سريرا و75 غرفة عمليات و6300 عامل و1050 دكتور يتعاملون مع 2 مليون حالة سنويا (إحصاء 2017) وينفذ المركز على أراضي تركيا أكثر من 185000 عملية زرع أعضاء و73000 عملية جراحية وأكثر من 000 30 حالة عالمية سنويا من أكثر من 90 بلدا حول العالم ، وتعتبر زراعة الأعضاء عن طريق نقل الأعضاء من الشخص الحي المتبرع أو من المتوفى ، وفيها زراعة الكلى والقلب والكبد والبنكرياس بتغطية من الشركات الضامنة وشركات التأمين .
وتتراوح العمليات بين العمليات الجراحية الدقيقة مثل جراحة القلب والأوعية الدموية التي تصل الى 1400 عملية مع نسبة إخفاق ضئيلة جدا لا تتعدى 1% .
كما تنفذ المستشفى حوالي 15000 عملية IVF ( طفل الأنابيب) ، وأما العمليات الصعبة جدا والدقيقة فتنفذ المستشفى 337 عملية زرع نقي العظام لمحاربة سرطان العظام ، وهناك قسم متخصص بعلاج مرضى السرطان وهو قسم طب الأورام الذي يعتبر أحد أهم الأقسام تطورا في تركيا .


مركز دافينشي للجراحة
وتضم مجموعة مستشفيات ميموريال كذلك مركز دافنشي للجراحة الآلية حيث ينفذ الدكتور الجراح العمليات بواسطة روبوتات متطورة جدا مجهزة بمناظير وعدسات تعطي صورة ثلاثية الأبعاد للأعضاء الداخلية وتجرى العملية بأذرع الكترونية بتحكم دقيق جدا يبعد التعب عن يد الجراح خلال ساعات العملية . ويمتلك المستشفى مراكز علاجية خارج تركيا في أذربيجان والبوسنة وقبرص .
في إسطنبول مستشفى مموريال شيشلي، الذي أسس في عام 1995، وهو أول مشروع خدمي من شركة مموريال لإستثمارات الرعاية الصحية. تم الإنتهاء من بنائه في أواخر عام 1999، وقد استقبل المريض الأول في شباط فبراير من عام 2000.
لدى مستشفى ميموريال سمعة مرموقة في عدة مجالات مثل أمراض القلب، وجراحة القلب والأوعية الدموية، ونقل الأعضاء، والتلقيح الصناعي، وطب الوراثة، وطب الأورام، ويقدم خدمات طبية عالية الجودة في مختلف التخصصات الطبية.
ويوفر المستشفى خدمات طبية عالية الجودة وفق المعايير العالمية للمرضى المحليين والدوليين ضمن مساحته المغلقة البالغة 53000 متر مربع، و 200 سرير
تأسست مجموعة مستشفيات ميموريال كعلامة تجارية رائدة في مجال العناية الصحية. لتقديم الخدمات الطبية وللحصول على ثقة المرضى ورضاهم وفق مقاييس الجودة العالمية والقيم الأخلاقية ، وقد تمت معالجة أول مريض في شهر شباط فبراير من عام 2000.
مستشفى ميموريال شيشلي هو أول مستشفى تركي يحصل على شهادة الجودة العالمية (JOINT COMMISSION INTERNATIONAL) JCI والمستشفى الـ21 عالميا .
وهو بيت الثقة في الرعاية الصحية مع إستشاريين متخصصين، حيث قام بدمج الخبرة المعرفية مع التجربة المهنية لعطاءٍ طبيٍ أفضل.
ويضم الإختصاصات المعروفة عالميا مثل التلقيح الصناعي، علم الوراثة، جراحة القلب والأوعية الدموية وزراعة الأعضاء وهو مركز مرجعي في العلوم الجراحية وكذلك في صحة الأوعية الدموية، صحة المرأة و الطفل، والجراحات الروبوتية.
ويقوم المركز بمعالجة المرضى من 92 دولة حول العالم، حيث يتمتعون بالجودة العالمية و بالراحة والاطمئنان والعلاج في بيئة أمنة .
[email protected]

لمشاركة الرابط: