محافظة العلا في السعودية تستقبل العام الجديد بحدث ثقافي «شتاء طنطورة»: محمد عبدو وماجدة الرومي في مهرجان غنائي محلي -عالمي

تحتضن محافظة العلا في المملكة العربية السعودية “مهرجان شتاء طنطورة” وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 20 كانون الأول – ديسمبر الجاري ولغاية التاسع من شهر شباط- فبراير العام 2019 بإعتبارها عروس الأثار والحضارات القديمة على مر العصور وأبرز المواقع الأثرية المعترف بها عالمياً
ويتضمن المهرجان انشطة متنوعة ثقافية وفنية يحييها نجوم من العالم العربي والعالم بينها حفلات لفنان العرب محمد عبدو والفنانة اللبنانية ماجدة الرومي وعرض مبتكر لكوكب الشرق ام كلثوم بتقنية الهولوغرام ومهرجان للخيول “ملتقى الفرسان” و”سباق كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل ” اضافة الى حفلات عالمية للأوبرا وعزف البيانو
وتبرز محافظة العلا وهجها التاريخي، من خلال هذا المهرجان عندما تستضيف على مدى شهرين تقريباً مهرجان «شتاء طنطورة» الذي يحمل الزائر في رحلة عبر التاريخ إلى حضارات قديمة وإلى فعاليات رياضية وترفيهية وفنية تقام للمرة الأولى في المحافظة.
وتعمل الهيئة الملكية لمحافظة العلا مع الجهات المعنية لإبراز المدينة الأثرية، واستعادة بريقها العالمي، وحفظ ثرائها التاريخي وإرثها العريق.
كما وتستضيف المحافظة ” سباق كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل”، الذي يشهد مشاركة 80 من أفضل الفرسان، ويقام السباق بالشراكة بين الاتحاد السعودي للفروسية والهيئة الملكية لمحافظة العلا.
وتتضمن النشاطات أيضاً جولات لمشاهدة آثار العلا المنحوتة في الصخور وسوق البلدة القديمة التي تتيح التعرف على الحرف اليدوية التي لا تزال تتوارثها الأجيال في العلا.
كما تقام العروض الضوئية على مدى سبعة أيام، وهي مستوحاة من الاحتفال التقليدي المتوارث في العلا ببدء موسم الزراعة.
وتتزين سماء العلا بمناطيد متنوّعة الرسوم لمشاهدة أفق العلا وروعة التشكيلات الصخرية.
وإضافة إلى الأنشطة الثقافية والترفيهية والزيارات الميدانية التي سيتم تنظيمها طوال فترة المهرجان، يستضيف المهرجان أيضاً خلال عطلة نهاية كل أسبوع نشاطات ثقافية وفنية لكبار النجوم من الوطن العربي والعالم. ويدشن فنان العرب محمد عبده أولى النشاطات الثقافية في عطلة نهاية الأسبوع بالعلا، ثم حفلة للمغنية ماجدة الرومي، وعازف الكمان رينو كابوسون، والمؤلف الموسيقي عمر خيرت، وعازف البيانو الصيني لانج لانج، إضافة إلى عرض عبر تقنية «الهولوغرام» للراحلة أم كلثوم. وعرض موسيقي للفنان اليوناني «ياني»، ومغني الأوبرا الشهير أندريا بوتشيلّي.
و«الطنطورة» بشكلها الهرمي ساعة شمسية يعتمد عليها أهالي المنطقة للتعرف على دخول موسم الزراعة وكذلك تغير فصول السنة، وخصوصاً مربعانية فصل الشتاء حيث أقصر يوم وأطول ليلة في السنة. وترتفع الطنطورة على أسطح أحد الأبنية وسط بلدة العلا الأثرية كجزء أصيل من البناء، كما كان أهالي المدينة يعتمدون عليها قبل مئات السنين للتعرف على الوقت خلال اليوم.
واكتسبت الطنطورة على مر العصور أهميتها بصفتها نقطة يجتمع عندها أهالي البلدة للاحتفال بموسم الزراعة وبدخول فصل الشتاء، الذي يعود النشاط معه مجدداً في الحقول. وهكذا أصبح الحدث تقليداً سنوياً يجمع أهل المدينة للإحتفال بعودتهم إلى حقولهم وفرصة للأبتهاج وتبادل التهاني.
وللغاية اطلقت الجهة المنظمة موقعا الكترونيا لمهرجان “شتاء طنطورة” تقدم من خلاله خيارات متنوعة للإقامة في منتجع الوادي القريب من جبل عكمة ومنتجع صحاري العلا بموقعه المميز الواقع في منطقة الحجر الأثرية على ان يكون الحجز عن طريق الرابط www.winterattora.com


(المصدر_خاص)

لمشاركة الرابط: