“رواق عوشة بنت حسين ” صرح ثقافي عريق في دبي ينشر المعرفة والتراث ويحافظ على القيم واللغة ويشرّع أبوابه ل nextlb عشية الاحتفال بيوبيله الفضّي

تحقيق إكرام صعب

في الطريق نحو مقر “رواق عوشة بنت حسين الثقافي ” في إمارة دبي الأنيقة وتحديداً في منطقة “الطوار2 ” يتبادر لذهنك أكثر من سؤال ” ترى عما يتحدث هذا الصرح ؟ وإلام يهدف؟ وغيرها من الاسئلة “وعلى الرغم مما يشير إليه اسمه فهو يحوي في مضمونه أكثر من منبر ثقافي وفكري وإجتماعي وصحي والأهم من كل ذلك ، حفاظه على التراث وعلى رأسه الإهتمام باللغة العربية والتشجيع على المطالعة ” .
الرواق موقع تاريخي يحمل في أسلوب بنائه بصمات التراث العربي أما الهدف منه فهو الأسمى كيف لا! وهو يحمل رسالة إجتماعية وربانية تتمثل ببر الوالدين ، وقد تأسس قبل خمسة وعشرين عاماَ على يد الأكاديمية الإماراتية والباحثة في الشؤون الاجتماعية والثقافية الدكتورة موزة غباش تيمناً بالحفاظ على مبادئ والدتها المرحومة عوشة بنت حسين ، وهي إحدى نساء الإمارات المثقفات في جيل الزمن الماضي .
إحتفالية اليوبيل
موقع nextlb زار مقر” رواق عوشة بنت حسين “في إمارة دبي وتحديداً في منطقة”طوار2” وجال برفقة رئيسته على أقسامه ، وإطلع منها على أهداف المقر عشية الإحتفال باليوبيل الفضي وغداة مرور 25 عاماَ على تأسيسه في احتفالية رسمية حاشدة من المقرر أن تقام صباح السبت الموافق للخامس عشر من أبريل الجاري ، برعاية وحضور وزير الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وذلك في قاعة نادي شرطة دبي ، ويكرم فيه عدد كبير من الشخصيات والأمهات المثاليات والمحترفين من ذوي الإحتياجات الخاصة.

إختيار الاسم

الدكتورة غباش أوضحت في حديثها مع nextlb أن الرواق تأسس في عام 1992 وهو عبارة عن صالون أدبي ثقافي واجتماعي ، أما اختيار عبارة “الرواق” له فتأتي من جامع الأزهر الشريف الذي احتوى بدوره على مجموعة مهمة من الأروقة لعدد من الدول العربية ، وهو يعني مدخل المنزل الذي يجتمع فيه الناس بإلفة ، لافتة الى أنها المرة الأولى التي يطلق فيها مسمى “رواق” على مؤسسة ثقافية ، وكان ذلك منذ 25 عاما .
وتابعت غباش ” كانت والدتي رحمها الله سيدة مثقفة ، حولت بيتها منذ القدم إلى صالون أدبي في حقبة الأربعينيات ، وبعد أن وافتها المنية في عام 1992 قررت فتح أبوابه للعموم اما انا فأردت أن اكمل حلمها هذا ”
وعن نشاطات الرواق توضح “يشهد طوال العام محاضرات تخصصية في العلوم المختلفة الإجتماعية والسياسية والأدبية والإنسانية والصحية .
وتنبثق من الرواق جمعية للدراسات الإنسانية ، تعمل على تقديم دراسات وأبحاث فكرية وسياسية وإجتماعية تخص مجتمع الإمارات ، والمجتمع العربي عموماً ، وقد أصدر المركز عدداً كبيرا من الكتب خلال مسيرته . كما يتبع للرواق معهد بإسم “معهد الرواق التعليمي” الذي عمل على المساهمة في رفع المستوى التعليمي والثقافي في دولة الإمارات ، وتقديم الخدمات لرفع قدرات الطلاب في مختلف المراحل ، والمساهمة في رفع الذوق الفني من خلال دورات الخط والتصميم والإخراج الفني . وهناك دار ومكتبة القراءة للجميع و للنشر والتوزيع ،و تسعى إلى نشر الوعي العلمي والثقافي المتميز ، وخلق إتصال بالقارئ في الإمارات وفي كل مكان يمكن الوصول إليه .
متنوعة الكتب التي عن هذا الدار ومنها ” كتب جمعية الدراسات الإنسانية “، و يضم الرواق قسماً للدعاية والإعلان والإنتاج الفني الذي يسعى من خلاله إلى التواصل مع عصر الإعلام والتكنولوجيا وفن الخبر وجودته ، يقدم من خلاله نموذجاً للإعلان الجاد وليس التجاري ، وذلك حماية للذوق العام وإحتراماُ لأحاسيس البشر ومشاعرهم. معبراً عن ذلك بإحترام القيم والمبادئ الإنسانية كأساس للدعاية والإعلان.
ويضم الرواق ايضاّ، قسما للإستشارات العلمية والقانونية ، يعمل على دعم القدرات البحثية والتخطيطية للمؤسسات الإتحادية والمحلية من خلال تنفيذ دراسات تهدف لخدمة عملية التنمية الإقتصادية والإجتماعية في الدولة ، وتعمل على إجراء مسوح ميدانية بإستخدام أساليب متطورة ، في المجالات الإجتماعية والصحية والسكانية ، ويشمل ذلك العمل الميداني وتحليل البيانات وكتابة تقارير مدعمة بتوصيات مستقبلية وبدائل تخطيطية .

هيّا نقرأ
يتألف “رواق عوشة بنت حسين” من طابقين : العلوي خصص ليكون معهداً تعليمياً تعقد فيه على مدار السنة ، الندوات والدورات التدريبة وأنشطة خاصة بالإبتكار ، ويتوجه هذا الاخير بصورة أساسية للأطفال والكبار والنسوة ، بالإضافة إلى الأعمال الخيرية الخاصة بالرواق ومبادرات “هياّ نقرأ”.
وجديد الرواق توزيع الكتب المجانية في أسواق الإمارات ومجمعاتها التجارية كافة تماشياً مع مبدأ دبي عاصمة الثقافة لعام 2016 .
عن ذلك توضح رئيسة الرواق فتشير إلى أن الهدف الرئيسي هو الحفاظ على اللغة الأم وتعزيز مفهوم المطالعة إلى جانب التسوق .
في الرواق حركة ناشطة تعود لفريق عمل متخصص يشرف على أدق التفاصيل وخصوصا المعهد والذي يقدم أيضا دورات تدريبية لجهات حكومية ومنها على سبيل المثال : شرطة دبي ومحاكم دبي ، والنيابة العامة والجمارك وشرطة أبو ظبي .
وقف ثقافي
تتابع غباش فتشرح” لدينا ملف خاص بالأوقاف وبشؤون القصّر والشباب الناشئ ومنذ العام الماضي تحول الرواق إلى وقف ثقافي لافتة إلى أنه في دبي ثمة مؤسسة تحمل اسم “مؤسسة بن راشد للإستشارات الوقفية العالمية فتحت المجال لأي شخص يريد أن يوقف من أمواله وما عليه إلا زيارة الإمارة والحصول على قطعة أرض مجانية ليبني عليها الوقف الخاص به وتقول” نحن مؤسسة وقفية ثقافية نعطي العلم كوقف ثقافي .

رواق ثقافي
تعود كلمة “رواق” إلى تراثنا العربي الفلسفي والفكري تقول د.غباش وتضيف ” وهو ايضاً مفردة تستعمل في البيوت الإماراتية والعربية ، وهي عبارة عن صالة تجتمع فيها الأسرة ، وتنطق “بالقاف”. وكانت المرة الأولى التي تحمل فيها مؤسسة إماراتية هذا الأسم . و”رواق عوشة” هو مركز ثقافي وفكري ومؤسسة رائدة في مجال العمل الثقافي في دولة الإمارات .
الأهداف
أما عن أهداف الرواق بعيدة المدى فتشير الى أن العمل تركز على ترسيخ البناء الثقافي ودعم العملية التعليمية التربوية وتفعيل القيم الدينية الصحيحة في مجتمع الإمارات ، والحفاظ على المخزون التراثي وإعادة تشكيل مفرداته بما يتناسب مع تطورات العصر .
أما عن الجوائز فتلفت إلى أن” جوائزعوشة بنت حسين للأم المثالية والأب المثالي ومتحدي الإعاقة المبدعين بدأت منذ التأسيس ، وفاء لهذه الفئات ودورها الهام في الأسرة الإماراتية والمجتمع عموماً .

تدخل هذا الرواق الفكري الفريد من نوعه لتجول بين رفوفه العامرة بالكتب والمعلومات وتلتفت الى كل ركن وصوب فتجد صورة حاملة اسم المكان في كل مكان فيه وفي كل صورة يتجسد مفهوم القراءة فتغادره محملاً بالمبادئ والقيم من جهة ، ومن جهة أخرى بالكتب والمعلومات فهو الى حد ما يمثل أرشيف ذاكرة لسيرة امرأة قررت أن تنشر الوعي الثقافي والقيم التراثية على مدى الأجيال .
[email protected]

لمشاركة الرابط: