“أمم للتوثيق والأبحاث” تطلق الخميس النسخة الجديدة من فهرس أرشيفها «أمم بيبليو»

أعلنت مؤسسة “أمم للتوثيق والأبحاث” في بيان، عن “اطلاق النسخة الجديدة من فهرس أرشيفها «أمم بيبليو» مُرفَقًا بمعرض لباقة من مقتطفات أفلام من مجموعة استوديوهات بعلبك، الخميس من الساعة الثالثة عصرا وحتى السابعة مساء.
وأشارت الى انها “سعت اث منذ نشأتها عام ٢٠٠٥، إلى وضعِ محفوظاتها الأرشيفيّة التي تشمل دوريّات ومنشورات ووثائقَ مكتوبة وموادَّ سمعيّة وبصرية وصورًا يتعلّق معظمها بلبنان وتاريخه الحديث، تحت تصرُّف الراغبين باستخدامها. وهي تنطلق من قناعتِها أنّ للأرشيف دورٌ محورِيٌّ في إنتاج معارف متنوِّرة وفي إثراءِ النقاش العام، فعملت على إنشاء منصّة تُتيح لزوّارها الوصول إلى الفهارس الورقيّة والموادَّ المرقمنة”.
واشارت الى ان “منصّة أمم بيبليو/فهرس مكتبة أمم للتوثيق والأبحاث متوفِّرة بنسختيها العربية للمحتوى العربي، والإنكليزية للمحتويات باللغات الأخرى ـ ومعظمها إنكليزي. وتُشكِّل بطبيعتها مادّة حيويّة، إذ إنّ المقتنياتِ المادية أو الرقمية للمجموعات الأرشيفيّة تنمو وتتوسُّع باستمرار. وتمَّ تحديثُ منصّة “أمم بيبليو” بحلّتها الجديدة بدعم من وزارة الخارجية الألمانية، بعد أن دعمت السفارة السويسرية في بيروت تطوير النسخة الأولى منها”.
واوضحت ان “منصّة أمم بيبليو مهداة إلى لقمان سليم، مؤسّس أمم للتوثيق والأبحاث ومديرها المشارك، الذي اغتيل في جنوب لبنان في ٣ شباط ٢٠٢١، والذي يثابر فريقنا على الحفاظ على إرثه حيًّا، وعلى إنجاز واستكمال ما باشر به.
ويحظى المعرض بدعم برنامج «حماية التراث اللبناني اللامادّي المهدّد» (المعهد الفرنسي، بيروت). وهو جزء من شبكة «مرصد التراث الحديث». كما أنه يتزامن مع اليوم العالمي للأرشيف في التاسع من حزيران/ يونيو. ونشكر معهد فنون السينما والفيديو في برلين – أرسنال –، على جهده في رقمنة المواد الفيلمية التناظريّة”.
ويفتتح المعرض من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 11ظهرًا حتى 5 مساءً.

لمشاركة الرابط: