بالفيديو “ليسيه عبد القادر”تحتفل بتخريج طلابها للعام 2023 برعاية نازك رفيق الحريري

ويبقى طيف الرئيس الشهيد رفيق الحريري حاضراً في قلوب اللبنانيين مجسّداً حلمه في بناء شباب لبناني مثقف يرفع راية بلده عالياً ويواكب التطور على مستوى العالم ،مع كلّ شهادة يستلمها خريج طموح في لبنان.
أمس ، إحتفلت الليسيه عبد القادر ، بتخريج كوكبة جديدة من طلابها للعام 2023 أنهوا المرحلة الثانوية في إحتفال أقيم غروب الأثنين في حرم “الليسيه عبد القادر” في منطقة البطركية ، برعاية رئيسة مؤسسة رفيق الحريري السيدة نازك رفيق الحريري ممثلة بالسيدة هدى بهيج طبارة


مناسبة زينت بالورد الأبيض تعبيراً عن النقاء والإلفة ، وأضفت على خشبة مسرح التخرج رونقاً مميزاً أتقن بفن وإبداع بث الأمل من جديد بشباب واعد في لبنان، وأكد على متانة أواصر العلاقة واتفاقية التعاون بين “مؤسسة رفيق الحريري” والبعثة العلمانية الفرنسية والوكالة الفرنسية للتعليم الخارجي.
الحضور
إحتفالية تخريج دفعة 2023 أقيمت بحضور مميز تقدمهم إلى ممثلة رئيسة مؤسسة رفيق الحريري السيدة الحريري، السيدة هدى طبارة ، ممثل الرئيس سعد الحريري ، المهندس فادي فواز ،المديرة العامة ل” مؤسسة رفيق الحريري” سلوى السنيورة بعاصيري ،المدير الفرنسي آلان ليزيه ،المستشار القنصلي في السفارة الفرنسية غسان أيوب ،المشرف العام في الليسيه ربيع التنير ،أعضاء لجنة الأهل وأفراد الهيئة التعليمية في الليسيه وأهالي الخريجين ، ومعظمهم من الشخصيات الإعلامية والديبلوماسية والقضائية والرسمية في لبنان.
الإحتفال
بعد دخول الخريجين وعزف النشيدين الوطني اللبناني والفرنسي ، رحبت عريفة الإحتفال الخريجة السابقة تالا شريف بالحضور تبع ذلك وثائقي استعرض صور الخريجين في مرحلتي الطفولة والشباب .


كلمة المدير الفرنسي
ثم ألقى المدير آلان ليزيه كلمة في المناسبة أعرب فيها عن سعادته وفخره لتفوق طلاب الليسيه عبد القادر بنتائج البكالوريا الفرنسية لهذا العام كما في كل عام على الرغم من كل الظروف التي تحيط  بلبنان
وخاطب ليزيه الخريجين بالقول” تحملون اليوم شهادة البكالوريا الفرنسية وتنطلقون منها نحو مستقبل واعد ومشرف يمكنكم من خلالها التواجد في أي بقعة على سطح الأرض
ونوه المدير بالليسه عبد القادر ووصفها ب “مدرسة للحياة” ثم شكر الأهل على تعاونهم الدائم مع الليسيه ، ومؤسسة رفيق الحريري على جهودها المثمرة في حماية هذا الصرح وعلى رأسهم رئيسة المؤسسة السيدة نازك رفيق الحريري والبعثة العلمانية الفرنسية .
وكشف ليزيه عن نسبة النجاح بين الخريجين فقال” بلغت 99 في المئة و نال الطلاب شهادة البكالوريا الفرنسية بتفوق مميز ، 84 طالب نجحوا بتفوق ونالوا الشهادة بجدارة اي ما نسبته 79 بالمئة من مجموع الخريجين
و18 طالب وطالبة نالوا البكالوريا الفرنسية بدرجة جيد جدا فيما نال 3 درجة الامتياز ”

كلمة مؤسسة رفيق الحريري
والقت المديرة العامة للمؤسسة سلوى السنيورة بعاصيري في المناسبة كلمة باللغات الثلاث العربية والفرنسية والانجليزية قالت فيها:
يسعدني أن أرحب بكم بإسم مؤسسة رفيق الحريري وأن أنقل اليكم تحيات رئيستها السيدة نازك رفيق الحريري وتهنئتها الغامرة في هذه المناسبة السنوية الغالية على قلوبنا جميعاً.
أيها الحضور الكريم،
ندرك جميعاً أن التربية معنية أولاً وقبل كل شيء بإعداد الفرد فكراً وثقافة وقيماً وذلك عبر تطوير ملكاته الذهنية وتزويده بالمهارات المتنوعة وعبر تمكينه من مواكبة المستجدات والتطورات على الصعد كافة، فضلاً عن تنشئته على قيم المواطنة الحقة القائمة على الفكر الحر واحترام التنوع والولاء للوطن بامتداده الإنساني.
من ضمن هذه الأطر لمفهوم التربية ومعانيها استطاعت الليسيه عبد القادر أن تلعب دورها باقتدار على مدى عقودها الممتدة،
والتي تعود بداياتها الى مطلع القرن العشرين وأن تهيئ آلاف الشبان والشابات ليكونوا صناعاً لمستقبلهم ومسؤولين عن اقداره بل ان يخوضوا تجربة الحياة وصوغ تفاصيلها ليس في حدود مجتمعهم المحلي فقط بل في ما هو ابعد من ذلك في عالم متصل ومتواصل.
Mesdames et Messieurs,
Vous connaissez bien que le rôle que le LAK a assumé au cours de ses 130 ans, a été étroitement conforme à sa mission académique culturelle et humaniste, et si je veux le résumer en quelques mots je dirais :
• Premièrement: créer un environnement équitable et inclusif pour ses élèves et son personnel.
• Deuxièmement: favoriser une communauté de diverses perspectives
• Troisièmement: préparer ses étudiants à une société mondiale gérée par la morale et les droits de l’homme.
Mais cette mission n’aurait pas été honorée si la solidarité et l’engagement de sa famille étendue, c’est-à-dire l’AEFE, la MLF, la FRH, le corps académique et administratif, le corps étudiant ainsi que les parents,
n’avaient pas été embrassés. C’est une telle solidarité et un tel engagement que le LAK s’y invest it et consoled encore et encore.
Dear graduates,
In such a festive occasion that you have wait for so long, it is not the time to preach or to bombard you with advices from here and there. However, let me share with you few statements that may bring to the scene basic facts of life
• First the skills that you have acquired throughout your school years need to be nurtured and optimized, otherwise not only you will lose them but you will lose along with your freedom of choice.
• 2nd your school has prepared you to lead a balanced life and to serve your country and the world community through integrity and creativity, so act responsibly with lots of understanding and compassion
• 3rd your school has entrusted you with competences to make a positive change all around you, so let not the world change your inner purity.
May God bless you, Congratulations and good luck
كلمة الخريحين
والقيت كلمات للخريجين ، ألقتها بالفرنسية الخريجة المتفوقة سيما ميرزا وبالعربية آدم عيدو عبرا خلالها عن ولائهم لعائلة الليسيه عبد القادر وعن ايمانهم المطلق بأن “الحكاية لم تنته وبأن الآتي أجمل”
توزيع الشهادات
تلى ذلك توزيع الشهادات على الخريجين الذين بلغ عددهم 105 من الخريجين والخريجات ، والتقطت الصور التذكارية وعلت المسرح الرقصات والأغاني احتفالا بالمناسبة .
يذكر أن طلاب شهادة البريفيه الفرنسية في الليسيه عبد القادر نجحوا بنسبة 100 في المئة وبتقدير وصل الى 92،85 في المئة
[email protected]
إكرام صعب المكتب الإعلامي للسيدة نازك رفيق الحريري

لمشاركة الرابط: