تكريم العميد رباح في كلية الآداب بالجامعة اللبنانية وتعيينه مستشاراً للشؤون الأكاديمية والإدارية

كرمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية، عميدها البروفسور أحمد محمد رباح، في احتفال حمل عنوان “عميد في الزمن الصعب”، في قاعة المعهد العالي للدكتوراه – سن الفيل، برعاية رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران وحضوره الى رئيس الجامعة السابق البروفسور فؤاد أيوب .
حضر حفل التكريم المدير العام لوزارة الثقافة الدكتور علي الصمد، عميد الدكتوراه في الآداب والعلوم الانسانية البروفسور محمد محسن، العميدة المكلفة البروفسورة هبة شندب، عميدة معهد العلوم الاجتماعية البروفسورة مارلين حيدر، ممثل الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري منير الحافي، أساتذة كلية الآداب والمنسقين ورؤساء الأقسام والأساتذة والأصدقاء والطلاب.
محسن
والقى العميد محسن كلمة أشاد فيها بالعميد المكرم وبدوره الاستثنائي في هذه المرحلة الشديدة الصعوبة، وقال: “زمن صعب على كل استاذ وكل مدير وكل موظف وكل مواطن وبالتالي الظروف الصعبة تستدعي أشخاصاً أكفياء يستطيعون التعامل مع الصعوبات والعمل على تخطيها من أجل حماية جامعتنا ووطننا”.
وأضاف: “نحن في الجامعة نتحمل المسؤولية وفق هذه الرؤية لمعالجة مشاكلنا والتي هي أحيانا أكبر من طاقاتنا وإمكاناتنا، ولكن ما لا يدرك كله لا يترك جله. الجامعة تسعى لإيجاد الحلول، ورؤساء الجامعة والعمداء والمديرون قاموا ويقومون بذلك. العميد أحمد رباح واحد من هؤلاء الذين عملوا بمسؤولية عالية ونشاط دائم وجدية تامة بالتخفيف أحيانا والمعالجة أحيانا أخرى من وقع الزمن الصعب على الجامعة اللبنانية.
بوركت جهودكم جميعا رؤساء ولاسيما الرئيس الحالي البروفسور بسام بدران وعمداء ومدراء ورؤساء أقسام وأساتذة وموظفين وطلاب. وأنا متفائل ان مركب الجامعة اللبنانية لن ينهار ويغرق امام العواصف الشديدة التي تعصف بوطننا الحبيب”.

سنو
ثم القى البروفسور المؤرخ عبد الرؤوف سنو كلمة قال فيها: “عندما نكرم اليوم البروفسور أحمد رباح عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، فنحن في الحقيقة الذين نكرم. فقد دأب منذ سنوات على تكريم أساتذتها المجلين المتقاعدين في التفاتة نوعية، جعلتهم يشعرون بوشائج التقدير والاحترام التي تربطهم بمؤسستهم.
منذ تعيينه، على رأس العمادة، وهو يعمل بصمت ويواجه الأزمات والمطبات المعروفة التي تعترضها، وصولا إلى الدفاع عن كرامة أساتذتها وعن أوضاعهم ومكانتهم الراقية.
ثم تم عرض فيديو مصور بعنوان ” صوت الطلاب” من اعداد طلاب الماستر في قسم اللغة العربية.
جرجور
وألقت البروفسورة مها جرجور كلمة منسقي الماستر في عمادة كلية الاداب، قالت فيها: “الأمم الحية تحتفي بمبدعيها وعلمائها وتكرمهم وتحذو حذوهم، وعلى هذه الخطى تسير الجامعة اللبنانية هكذا افتتح العميد أحمد محمد رباح سلسلة الأنشطة التكريمية التي امتدت حوالى سنة ونصف، كرم بها عمداء وكبارا ممن خدموا الجامعة ردحا من الزمن. وهكذا تفعل الجامعة اللبنانية اليوم برئاسة رئيسها البروفسور بسام بدران بخطى ثابتة، لترد لعميد من عمدائها جزءا يسيرا مما قدمه لها، في رحاب المعهد العالي للدكتوراه
وعددت جرجور نتائج أعمال اللجان خلال ولاية العميد، ومن أبرزها:
– الحصول على شهادات الاعتماد الأكاديمي من المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي الفرنسي (HCERES) لجميع مناهجها.
– تطوير المناهج وتطبيقها بشكل كامل، ووضع توصيفات موسعة موحدة في الاختصاصات كلها.
– وضع ماسترين بحثيين مشتركين: الأول مع الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب (2019)، والثاني مع جامعة أصفهان.
– تحويل مجلة دراسات جامعية في الآداب والعلوم الإنسانية إلى مجلة رقمية.
– الإشراف على وضع أدلة مناهج البحث العلمي
– التعاون مع مكتب تنسيق تدريس اللغات.
رئيس الجامعة
والقى راعي الاحتفال البروفسور بسام بدران كلمة قال فيها: “قد يبدو المشهد فرحا بتكريم عميد او استاذ جامعي بلغ سن ال 64فنخصه بكلمات امتنان وشكر وبعض الهدايا والصور التذكارية كمن يطوي صفحة مشرقه من صفحات الجامعة اللبنانية.
وقال: “وهبت الجامعة اللبنانية وكلية الاداب فيها الكثير من عندياتك، وارتقيت بها الى مصاف كليات الاداب الرائدة في العالم العربي ودونت في تاريخها صفحات مشرقة.
ونحن من موقعنا نقدر شديد التقدير جهودك ومساعيك من اجل الحفاظ على الجامعة الفاعلة في احلك الظروف بسعيك اليومي الى تأمين احتياجات اساتذتها وموظفيها ومدربيها للحد من الانهيار الحاصل في البلاد… واعتقد انك لن تتوقف عن السعي. فمهمتك الرسالية لم تنته بعد … والجامعة ما زالت تحتاج لخبراتك والحياة ستفتح لك ذراعيها لاستكمال مسيرتك وعطاءاتك، والإدارة المركزية بانتظارك كمستشار عام لرئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية والإدارية”.


رباح
ثم كانت كلمة المكرم البروفسور أحمد رباح، قال فيها: “33 سنة مرت في جامعة الوطن، خبرت فيها الجيد والحسن، والصعب والأصعب، وتقلبت فيها في مواقع عديدة، أكاديمية وإدارية ونقابية، وعلى الرغم من كل الظروف كانت دائما هي الحلم والمرتجى، وكان تأمين مستقبل أفضل لها هو غايتي والمنى. لو عاد بي الزمن إلى الوراء لقمت بما قمت به، ولسرت الدرب نفسه، ولن أتردد أبدا في أن أخوض المعارك نفسها من أجلها، وأن أساعد من ساعدت، وأنجز ما أنجزت، فكل ما قمت به كان لها ومن أجلها، من أجل تثبيت دورها الوطني والتنموي والإنساني في مجتمعنا اللبناني. من هذا المنبر العالي في المعهد العالي للدكتوراه.
أود أن أعبر عن بالغ الشكر لرئيس الجامعة البروفسور بدران وللرئيس السابق البروفسور فؤاد أيوب على دعمهما ومساندتهما لي في كل الخطوات التي قمت بها خلال مسيرتي في العمادة. ولعميد المعهد العالي للدكتوراه البروفسور محمد محسن ولبقية العمداء الذين تشرفت بالعمل معهم في مجلس الجامعة ، وتشاركنا سوية هموم الجامعة ومشاكلها. ولكل من رافقني في مسيرتي ولاسيما في تجربتي في العمادة الشكر لكل من ساندني، لكل من أسدى لي نصيحة أو قال عني كلمة طيبة
وأقول لكم: لقد أغنيتم رحلتي، وسهلتم مهمتي، وحقا، الجامعة اللبنانية تثبت دائما أن ثروتها الحقيقية تكمن في أبنائها الأكفاء. لذلك أدعوكم الى بذل المزيد من الجهد لتثبيت دورها التنموي والمغير الإيجابي، فهي اليوم بأشد الحاجة إليكم.
والى الصديق رئيس الجامعة بدران أقول : أكمل النقاش الذي بدأ حول تحويل الجامعة الى جامعة منتجة فهذا هو الطريق الأقرب لإخراجها من أزماتها”.
وفي الختام، أهنئ العميدة الدكتورة شندب على مهامها الجديدة وأتمنى لها التوفيق والنجاح في مهمة استثنائية في ظروف استثنائية.

المصدر : وطنية

لمشاركة الرابط: