“جب جنين تحت الإحتلال الإسرائيلي الكبير للبنان” كتاب صدر حديثاً للدكتور أحمد طالب

خاص  – nextlb – عاطف البعلبكي
تحت عنوان “جب جنين تحت الإحتلال الإسرائيلي الكبير للبنان – يوميات وشهادات حية”
أصدر أستاذ علم المكتبات والمعلومات الدكتور أحمد طالب ابن بلدة جب جنين البقاعية كتاباً الكترونياً موثقاً بشهادات حية لأشخاص عايشوا يوميات الإحتلال الإسرائيلي للبقاع الغربي ككل ولبلدته جب جنين تحديداً ، وكان هو شخصياً أحد الذين أجبرهم الظرف القاهر على معايشة يوميات الإحتلال داخل بلدته جب جنين حيث وصف لقاءً له مع مسؤول أمني إسرائيلي في سراي جب جنين .
وعن الكتاب قال المؤلف “قمت بنشر كتاب عن جُبْ جَنّينْ تحت الإحتلال الإسرائيلي الكبير للبنان ، ويهدف هذا الكتاب إلى تسجيل أحداث مرحلةٍ من أقسى المراحل التي مرّ بها لبنان وجُبْ جَنّينْ خلال مئة سنةٍ في القرن العشرين ، حيث قامت إسرائيل باجتياح واحتلال قسمٍ كبيرٍ من لبنان بدءاً من حدوده مع إسرائيل أو فلسطين المحتلة وصولاً إلى عاصمته بيروت وكامل الجنوب اللبناني ووادي التيم وصولاً إلى جُبْ جَنّينْ في وسط سهل البقاع.”

سراي جب جنين


شهادات حية وشخصيات مؤثرة

يغلب الحس التوثيقي على محتوى وأسلوب الكتاب بدءاً من تدوين أسماء أصحاب الشهادات الحية ومهنتهم وتاريخ ميلادهم ووفاتهم إذا كانوا قد رحلوا عن هذه الدنيا طبعاً مع الإستشهاد العلمي الدقيق بيوميات الصحف اليومية (السفير وغيرها) والنشرات الموثوقة التي كانت توثق يوميات العدوان الإسرائيلي على لبنان عامة وعلى جب جنين والبقاع الغربي خاصة .
استند الدكتور طالب بشكل علمي وموضوعي – بالإضافة الى الشهادات الحية – الى ما كتبته مرجعيات مهمة شغلت مناصب حساسة في تلك الفترة عنيت بهم النائب والوزير السابق اللواء الراحل سامي الخطيب ، أحد أهم صناع السياسة في تاريخ لبنان الحديث والمنطقة ، بالإضافة الى أحد دهاة السياسة في لبنان ، نائب رئيس مجلس النواب والوزير السابق ايلي الفرزلي وبخاصة مستشهداً بما ورد في كتابه عن تلك الحقبة “أجمل التاريخ كان غدا “.

دبابة للإحتلال الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية (أرشيف)

وثيقة تاريخية

يقع الكتاب في مقدمة و12 فصلاً وثلاثة ملاحق ، أرادها الدكتور طالب على عدد أشهر السنة مفصلة وتامة ، وبالامكان اعتماد الكتاب كوثيقة تاريخية هامة وشاهد عيان على الفترة الممتدة ما بين مطلع حزيران من عام 1982 بدايات الإجتياح الإسرائيلي للبنان حتى نيسان 1985 بداية انسحاب واندحار القوات الإسرائيلية المحتلة للبقاع الغربي وجنوبي لبنان .

وفي حوار مع nextlb.com قال الدكتور طالب ردا على سؤال :

“كانت الغاية من نشر هذا الكتاب تسليط الضوء على مرحلة من مراحل تاريخ جب جنين ونقل معاناة المواطنين في فترة الاحتلال الإسرائيلي ، علماً بأنني كتبت عن تاريخ البلدة من الماضي السحيق (مرحلة ما قبل التاريخ) حتى مطلع القرن الحادي والعشرين “.
وأضاف ” كنت قد نشرت سابقاً بطريقة “أون لاين” كتاباً تحت عنوان “سيرة رجال ونساء جب جنين في القرن العشرين”–أيلول 2021. وقد ضم 165 شخصية من مختلف الفئات الاجتماعية في البلدة ، ولا زلت أعمل على كتابة تاريخ مطول ومفصل لبلدتي جب جنين”.
وعن ذكره لحالة العمالة وبعض العملاء الذين تعاملوا مع العدو الصهيوني في الكتاب خلال فترة احتلاله لبلدة جب جنين قال ل nextlb :

” قضية العملاء لم تحظ باهتمامي لأنهم كانوا مجرد مخبرين سريين غير منظمين .. وقد تمت تصفية البعض منهم بعد انسحاب الإسرائيليين من منطقتنا “.
وعن شعوره لدى استجوابه مباشرة من قبل العدو الإسرائيلي قال :

” شعوري تجاه العدو الإسرائيلي  كشعور معظم المواطنين الشرفاء ، وقد أوردت في الكتاب رواية تفصيلية حدثت لي مع ضابط المخابرات الإسرائيلية الذي انتحل صفة ضابط فلسطيني كقائد لتنظيم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة.! كما تشافهت مع بعض الجنود غداة انفجار لغم كامد اللوز وأحرجتهم تجاه موقف حكومتهم و تجاه مناحيم بيغن فقالوا لي أنهم من حركة السلام الآن!”

تحية وتهنئة على هذا الإنجاز من أسرة تحرير nextlb.com للأستاذ الدكتور أحمد طالب الذي يستمر بعون الله في العطاء والإنتاج ، ولا يتقاعد عن تعميم المعرفة والعلم على طلابه ومحبيه وقُرائه .!

رابط الكتاب على موقع الدكتور أحمد طالب  : www.ahmadtaleb.org

 

لمشاركة الرابط: