المكاري افتتح دورة تدريبية عن حفظ الأرشيف ورقمنته بالتعاون مع السفارة الفرنسية

إفتتح وزير الإعلام زياد المكاري، دورة تدريبية على حفظ الأرشيف ورقمنته ، في قاعة التدريب التابعة ل”الوكالة الوطنية للاعلام”، ضمن سلسلة دورات تدريبية تدخل في إطار “مشروع حفظ ورقمنة وتقييم أرشيف اذاعة لبنان وتلفزيون لبنان والوكالة الوطنية للإعلام ومديرية الدراسات والمنشورات اللبنانية حول الرقمنة”، بالتعاون مع السفارة الفرنسية، في حضور مدير “الوكالة الوطنية للاعلام” زياد حرفوش، مدير الدراسات والمنشورات اللبنانية خضر ماجد، مديرة “تلفزيون لبنان” فيفيان لبس، مديرة البرامج في “إذاعة لبنان” ريتا نجيم، مستشار الوزير المحامي بطرس فرنجية، مستشارة الوزير للشؤون الفرنكوفونية اليسار نداف.
بداية رحب الوزير بالحضور، معتبراً “ان هذا المشروع أهم مشروع أنجز في وزارة الإعلام، وهو بالتعاون مع السفارة الفرنسية ومعهد “الاينا” في باريس الذي يعد من أهم المعاهد في العالم، فيما يخص حفظ الأرشيف”.
وأكد أنه منذ تعيينه وزيراً للاعلام، وضع نصب عينيه موضوع الأرشيف في “تلفزيون لبنان” و”إذاعة لبنان” و”الوكالة الوطنية للإعلام ” ومديرية الدراسات والمنشورات اللبنانية “، وقال: “وضعنا هذا المشروع ضمن أولوياتنا ووقعنا مع السفارة الفرنسية، وهذا يشرفنا”.
وتوجه الى المتدربين بالقول : “أنتم مسؤولون عن هذا العمل الذي يعد أهم ما نقوم به على الرغم من كل الظروف التي نعيشها حالياً ، لأنه يحمي ذاكرة وطن، منها ذكريات جميلة ومنها أليمة. ونحن يجب أن نستفيد من الذكريات الجميلة لنقول إن لبنان في استطاعته ان ينهض ويستمر، وفي الذكريات الاليمة نتعلم من أخطائنا”.
واعتبر المكاري “أن الأرشيف ليس فقط أهم كنز في وزارة الإعلام، بل في الحكومة اللبنانية والشرق الأوسط، لأن الأرشيف الموجود لدينا هو الأغنى في العالم العربي”.

بيلكورشيا
بدورها تحدثت المدربة الفرنسية إيلودي بيلكورشيا عن طريقة العمل وأهمية الأرشيف وتبادل الخبرات.
وزارت المدربة قسم الأرشيف التابع لمديرية الدراسات والمنشورات في وزارة الإعلام ، واطلعت عن قرب على طبيعة العمل المنوي إنجازه في الفترة المقبلة .

المصدر : وطنية

لمشاركة الرابط: