“راشيا الوادي تاريخها حضارتها ثقافتها ومضات من الذاكرة ” كتاب جديد ل عبير ريدان

خاص – nextlb

صدر للإعلامية عبير حسين ريدان حديثاً كتاب ” راشيا الوادي تاريخها حضارتها ثقافتها ومضات من الذاكرة ” عن دار العلوم العربية في بيروت ، ويقع الكتاب في 404صفحات وهو من الحجم الوسط .
وعن الكتاب قالت مؤلفته ريدان في لقاء مع nextlb : ” ما يميز الكتاب ربما أنني أوردت فيه معلومات عن تاريخ المنطقة المنقول شفهياً ، وقد أثنى الدكتور عصام خليفة على هذا الأمر في المقدمة التي كتبها للكتاب الذي يتألف من خمسة أقسام تغطي الحقبات التاريخية المتتالية التي مرت على منطقة راشيا ووادي التيم “.
وأضافت “في القسم الأول مدخل عن تسمية راشيا الوادي ووادي التيم وجبل الشيخ ، والحقبات التاريخية والقبائل العربية التي مرت على المنطقة، بينما يعرض القسم الثاني للمرحلة العثمانية والإنتداب الفرنسي ، ومقابلات مع كبار السن الذين عاصروا أحداثاً تاريخية معينة أو سمعوا عن الآباء والأجداد ما سمعوه من النضالات التي حصلت ، وكذلك على لسان أهالي المنطقة من مختلف الأطياف ،
وفي القسم الثالث تحدثت عن كل بلدة من قضاء راشيا الوادي وما فيها من آثار ومزارات دينية ومعلومات جغرافية ، بينما عرض القسم الرابع للعادات والتقاليد الإجتماعية في منطقة راشيا والبلدات المحيطة بها ، وعرض القسم الخامس للمؤسسات الروحية والدينية في راشيا والمحاكم والكنائس وتاريخها ، والقضاة الذين مروا على هذه المؤسسات من كل العائلات الروحية ، والختام عن أعلام بارزين في راشيا والأماكن والمزارات الدينية فيها “.

وأوضحت مؤلفة الكتاب ل nextlbأن مؤلفها الجديد ليس الأول لها بل سبق وقدمت ديواني شعر الأول يحمل عنوان ” عندما يتكلم صمتي ” والثاني بعنوان ” لولاك ” كما نشرت عدة تحقيقات ثقافية .
وأضافت ريدان أن إعداد الكتاب إستغرق 4 سنوات من العمل الجدي إطلعت خلالها على أكثر من 180 مرجعاً ومصدراً ، وزارت العديد من البلدات لجمع معلومات كان بعضها شفهياً من كبار السن الذين ما زالوا على قيد الحياة ، وبعض الأحداث غير المذكورة في كتب سابقة ، ويتضمن الكتاب عدداً من المخطوطات والوثائق التي تنشر للمرة الأولى .
حفل توقيع
ودعت الكاتبة ريدان الى حفل توقيع كتابها الجديد نهار السبت المقبل الواقع فيه 18-12-2021 عند الثالثة عصراً في مركز كمال جنبلاط الثقافي الإجتماعي في بلدة ضهر الأحمر حيث يسبق توقيع الكتاب كلمات لفعاليات سياسية ودينية وأكاديمية .

[email protected]

لمشاركة الرابط: