شبكة الوقاية المجتمعية نظمت مؤتمر “الهويات الدينية والإنتماء الوطني” بالتعاون مع شبكة المدن القوية في مجدل عنجر

نظمت شبكة الوقاية المجتمعية بالتعاون مع شبكة المدن القوية Strong Cities Network MENA وجمعية مبادرات شبابية مؤتمراً بعنوان “الهويات الدينية والإنتماء الوطني” في بلدة مجدل عنجر برعاية رئيس بلديتها سعيد ياسين .
وحاضر في المؤتمر كل من القاضي طالب جمعة ، النائب ميشال ضاهر ، د وليد السروجي ، الدكتور عدنان امامة ، الدكتور محمد خير فرج ، الدكتور أحمد الزعبي ، الدكتور يونس عبد الرزاق ، الدكتور عبدالله السيد والباحثة في العلوم السياسية في مركز عصام فارس للدراسات ردينة البعلبكي .
أدار الجلسات كل من الشيخ هيثم طعيمي والشيخ عبد الحق خروب والدكتور سعيد عبد الرحمن وناقش المحاضرون في المؤتمر مواضيع تتعلق بالخطاب الديني والوقاية من التطرف العنيف ، كما ناقشوا أيضاً موضوع الإصلاح السياسي والإقتصادي ودوره في الوقاية من التطرف.
ويأتي هذا المؤتمر ضمن مشروع شبكة المدن القوية المدعوم من وزارة الخارجية الهولندية .

الباحثة البعلبكي
وناقشت الباحثة ردينة البعلبكي ظاهرة التطرف العنيف وخلصت الى أنه ” يجب تطبيق الإستراتيجية الوطنية لمنع التطرف العنيف التي أقرها مجلس الوزراء في عام 2018 وكذلك من الضروري إجراء إصلاحات سياسية بنيوية للنظام السياسي الحالي لأن “العلاقة بين مكافحة التطرف العنيف والإصلاح السياسي علاقة شرطية ويشتمل الإصلاح السياسي على الإصلاح القضائي وعلى إصلاحات في القطاع الأمني وعلى وقف ترتيب “التطييف” من قبل السياسيين الفاعلين وتعزيز دور السلطات المحلية في عملية مكافحة التطرف العنيف.”.

لمشاركة الرابط: