قطر تساعد لبنان: منح جامعية لتعليم 400 طالب في الجامعة الأميركية ببيروت

ستساهم دولة قطر بمنح دراسية جامعية تغطي 400 طالب وطالبة في الجامعة الأميركية في بيروت بقيمة خمسة ملايين دولار.
وقع وزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب والمدير العام لـ”صندوق قطر للتنمية” خليفة بن جاسم الكواري، مذكرة تفاهم تهدف إلى “الإسهام في تعزيز قطاع التعليم الجامعي في لبنان، من خلال تقديم منح دراسية جامعية لطلاب شهادتي البكالوريوس والدبلوم، تغطي 400 طالب وطالبة في الجامعة الأميركية في بيروت، وذلك في حضور سفير قطر محمد بن حسن جابر الجابر، ممثل “مؤسسة التعليم فوق الجميع” طلال الهذال، وممثلي رئيس الجامعة الأميركية في بيروت، الوكيلة الموقتة للشؤون الأكاديمية الدكتورة لينا الشويري، والدكتور عماد بعلبكي، ووفد من السفارة القطرية .
أكثر من 40 مليون دولار
وقال المدير العام للصندوق: “يسرني أن أنقل لكم تحيات الشعب القطري، متمنين لبلدكم الشقيق دوام الرفعة والتقدم ، سيقدم هذا المشروع منح دراسية جامعية، البكالوريوس والدبلوم، لصالح 400 طالب وطالبة فلسطيني وسوري ولبناني للدراسة في الجامعة الأميركية في بيروت على مدى خمس سنوات بمساهمة قدرها اكثر من 5 ملايين دولار أميركي، من إجمالي مبلغ المشروع الذي يبلغ اكثر من 40 مليون دولار أميركي، وذلك في إطار برنامج مشترك بين مؤسسة التعليم فوق الجميع والجامعة الأميركية في بيروت، على أن تقوم مؤسسة التعليم فوق الجميع بإدارة المشاريع من خلال برنامج الفاخورة”.
وأضاف: “إن حكومة دولة قطر لا تتوانى عن بذل وتقديم الجهود المرجوة لمساعدة الآخرين في تحقيق أهدافهم التنموية، والذي يأتي من إيماننا الراسخ بأن تلبية الاحتياجات الإنسانية والتنموية التعليمية هي البوابة الرئيسية نحو الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي لكل دولة”.

التعليم مفتاح السلام

ومما قال : ” في صندوق قطر للتنمية نؤمن بأن التعليم يظل مفتاح السلام والاستقرار والأمان. والاستثمار في التعليم هو المفتاح الذي سيقدم للأطفال والشباب بالأدوات التي يحتاجونها ليكونوا أعضاء إيجابيين في مجتمعهم. لهذا السبب، يفخر صندوق قطر للتنمية بالمساهمة في تطوير التعليم. لتمكين الطلاب بالمهارات والمعرفة التي ستساندهم في مستقبلهم ليصبحوا أعضاء فاعلين في المجتمع”.
علاقات الأخوة
واعتبر السفير القطري أن “مذكرة التفاهم بين صندوق قطر للتنمية ووزارة التربية والتعليم العالي تسهم في ضمان التعليم وكسر الحواجز امام الطلاب من خلال المنح الجامعية المخصصة لـ400 طالب للدراسة في خلال 5 سنوات في الجامعة الأميركية، والمقدمة من مؤسسة التعليم فوق الجميع بدعم من صندوق قطر للتنمية. وتأتي هذه المساهمة الكريمة من دولة قطر، تأكيدا منها على علاقات الاخوة والتعاون بين قطر ولبنان، كما تدل على ثقتها الراسخة بأن دعم التعليم والتربية هو المدخل الرئيسي للتنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية للدول”.

منارة الأمل

بدوره ثمن المجذوب هذه الخطوة التي “تهدف إلى الإسهام في تعزيز قطاع التعليم الجامعي في لبنان، من خلال تقديم منح دراسية جامعية لطلاب شهادتي البكالوريوس والدبلوم، تغطي 400 طالب وطالبة بنسبة 30 في المئة من الطلاب الفلسطينيين والسوريين، و 70 بالمئة من الطلاب اللبنانيين الذين يدرسون في الجامعة الأميركية في بيروت”
أضاف: “يأتي توقيع هذه المذكرة بدعم من أمير دولة قطر ومؤسسة التعليم فوق الجميع وصندوق قطر للتنمية وسفير دولة قطر في لبنان وأركان السفارة. إننا نتطلع إلى استمرار دعم دولة قطر ومؤسساتها للتربية في لبنان، لأن التربية هي جوهر نهوض الأوطان، والسبيل الوحيد لتحقيق التنمية المستدامة على الصعد كافة”.
المصدر : المدن

لمشاركة الرابط: