العثور على مدافن أثرية في سحمر البقاعية ومديرية الآثار تردمها مؤقتاً للحفاظ عليها

خاص – nextlb
بينما كانت لجنة الوقف في بلدة سحمر في البقاع الغربي تقوم بحفريات للتوسيع على العقار رقم 346 في منطقة سحمر العقارية المصنف مقبرة ، عثرت في الأسبوع الماضي على مغارة كبيرة بداخلها مدافن أثرية وجماجم بشرية ، رجحت الآراء أن تكون رومانية ويبلغ عمرها عدة آلاف من السنين ، فتوقف العمل في الموقع ، وقامت بلدية سحمر بإبلاغ المديرية العامة للآثار للكشف وإجراء المقتضى القانوني ، ووجهت كتابا ثانيا للمديرية للكشف على كل منطقة سحمر المعروف عنها غناها بالآثار للمحافظة عليها خوفا من إتلافها أو ضياعها .
وبناء على قرار من مديرية الآثار ، وبموافقة من بلدية سحمر ، تم اليوم ردم المغارة والمدافن التي تم اكتشافها قبل بضعة أيام في البلدة .
وتزامنا مع عملية الردم ، نفذت مجموعة من أهالي البلدة وقفة إحتجاجيّة كان على رأسها بعض أعضاء ” ملتقى سحمر أحلى ” ، وذلك احتجاجاً على ردم وإقفال المدفن الأثري الذي يعود الى العصر الروماني على الأرجح ، وواكبها العديد من المواقع والصفحات الإلكترونية والحركات الإحتجاجية على صفحات التواصل الإجتماعي .
وتوضيحا للموقف ، أصدرت بلدية سحمر بيانا نفت فيه خبر إغلاق المدفن الأثري نهائيا، بل أكّدت على إعادة فتحه في آذار المقبل ، وأن إغلاقه هو مؤقّت خوفا من تغير المعالم بسبب أحوال الطقس والمطر والثلج .
وجاء في البيان ” يهم بلدية سحمر أن توضح أنه بعد قرار مديرية الآثار وبناءً على إشارة القضاء المختص وبأمر من المدعي العام البيئي ، بتوقيف العمل بالتنسيق مع مديرية الآثار في وزارة الثقافة ، تم الإتفاق على إغلاق مؤقت للمغارة حتى أواخر آذار ليعود العمل بها ، وذلك بسبب عامل الطقس من حيث الرطوبة والوحول ، وتم ردم مدخل المغارة وذلك حرصاً على عدم العبث بها ” .
أحد المهتمين في المنطقة الشاعر والأديب مروان درويش قال ل nextlb :
“القضية أكبر من بعض جماجم وعظام ومدافن حجرية ، وإذا كانت مدافن أهل ذلك الزمن على هذا الطراز العمراني المُدهش ، فمن المؤكد أن هذه المدافن هي مدافن ممالك وحضارات عظيمة وكبيرة ، ونتمنى ولو لمرّة واحدة أن تسير الأمور في مجتمعنا بشكلٍ جدّي ، وأن يكون للتنقيب العلمي مكان في هذا الإكتشاف ، وأن تقوم الجهات والمؤسسات المعنية ، ولا سيما المحليّة منها بدورها الطبيعي والجدي والأخلاقي تجاه تاريخنا وحضاراتنا وآثار منطقتنا. وأن لا يكون نصيب مغارة سحمر كنصيب مغاور كفر زبد ولالا وجب جنين وقليا وسواها. ويجب أن يبقى الرأي العام على إطلاع دائم بكل مجريات الأعمال والدراسات وعمليات الحفر والتنقيب عن الآثار في كل منطقة البقاع الغربي ” .
[email protected]

لمشاركة الرابط: