مؤتمر عالمي حول الصحة الحضرية وجودة الحياة 23 الجاري في كلية العمارة بجامعة بيروت العربية

تستضيف جامعة بيروت العربية المؤتمر العالمي الاول حول “الصحة الحضرية وجودة الحياة – بناء ذكاء التشاركي من أجل حياة أفضل في المدن”، الذي تم تنظيمه من قبل كلية العمارة – التصميم والبيئة العمرانية، بالشراكة مع المجلس الدولي للعلوم (ISC)، وبالتعاون مع الجمعية الدولية للصحة الحضرية (ISUH)، وذلك في الفترة بين 23 و25 تشرين أول 2018.
ويمثل هذا المؤتمر منصة تفاعل متعددة التخصصات تسعى لتقديم أحدث ما توصلت إليه البحوث في المجالات المختلفة من أجل تحسين والضع الحضري للمدن عموماً مع التركيزعلى مدينة بيروت ودراسة إمكانية ورفع جودة الحياة فيها. ويشارك في هذا المؤتمر مجموعة كبيرة من العلماء والأكاديميين البارزين والمهنيين والخبراء الذين أتوا من 24 دولة على مستوى العالم لمناقشة الامور المتعلقة بالصحة العامة والتخطيط العمراني والبيئة والإسكان والتنمية الاقتصادية بالإضافة إلى مواضيع أخرى مثل النقل والطاقة والأنظمة الغذائية ونماذج الرعاية الطبية.
ولعل أهم ما يميزهذا المؤتمر هو أنه يسعى إلى وضع مقاربات حديثة للمشاكل الحضرية التي تواجه المجتمع داخل المدن وذلك بهدف إبتداع طرق جديدة للحلول تعتمد على التفاعل بين مجموعات مختلفة من الخبراء ذوي الإختصاصات المتعددة، مما يضمن التنوع البنّاء في تحديد الاسباب الكامنة وراء هذه المشاكل، ويساعد على إقتراح حلول جذرية لها مع التقليل من الآثار الجانبية لهذه الحلول.
وقد بدأ التحضير لهذا المؤتمر منذ عام تقريباً وذلك عبر إعداد ورشتي عمل، خصصت الأولى لإستعراض المشاكل الرئيسية التي تعاني منها مدينة بيروت وربطها بالصحة وجودة الحياة داخل المدينة. وقد تم العمل خلال الورشة الأولى على ترتيب تلك المشاكل وفقا لدرجات التأثير وتحديد الأولويات التي يجب دراستها وإيجاد الحلول لها. ولعل أهم المشكلات التي تعاني منها
مدينة بيروت هي صعوبة الحركة للمشاة داخل المدينة والتي تودي إلى لجوء السكان للإستعمال المفرط للخيارات البديلة (السيارات، والدراجات النارية) على الرغم من كل ما تسببه من إزدحام وتلوث على المستوى البيئي والبصري والصوتي بالإضافة إلى الإنعكاسات السلبية على الصحة والسلامة العامة. وقد خصصت ورشة العمل الثانية لتحديد الوسائل التقنية التي تساعد في الوصول للحلول المرتقبة وتضمن تطبيق فعلي لهذه الحلول على أرض الواقع ومنها إنشاء منصة عمل مشتركة (Platform) تتشارك فيها كافة الإختصاصات وتستوعب البيانات المجمعة تمهيدا لتحليلها ودراستها بواسطة إستخدام تأحدث البرامج ومنها نظم المعلومات الجغرافية (GIS) مع التأكيد على المشاركة التفاعلية لكل قطاعات المجتمع في هذا العمل.
وقد جاء تنظيم هذا المؤتمر كخطوة متقدمة في هذا المجال وذلك لضمان مشاركة أكبر عدد من الإختصاصيين والخبراء وصانعي القرارات في المناقشات التي ستستمر على مدى ثلاثة أيام والتي سيتم خلالها مناقشة أكثر من ستين ورقة بحثية في هذا المجال وذلك وفقا للمحاور التالية:
• المحور الأول : تخطيط الصحة الحضرية وجودة الحياة
• المحور الثاني : الأنظمة الجديدة لدعم صحة الإنسان الحضرية
• المحور الثالث : إجراءات التعاون لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة
• المحور الرابع : إبتكارات الحوكمة لتحسين الصحة
• المحور الخامس : نشر ثقافة “الذكاء التشاركي” للصحة وجودة الحياة
وتأكد جامعة بيروت العربية، من خلال تنظمها ورعاية رئيسها الأستاذ الدكتور عمرو جلال العدوي لهذا المؤتمر العالمي على دور الجامعة الريادي في مواكبة التطور في مجالات البحث العلمي وتبادل الخبرات المحلية والعالمية والعمل على الإستفادة من كل ذلك في تحديد وتحليل وإستنباط الحلول للمشاكل التي يعاني منها المجتمع المحلي. وهذا ما يتوافق كل التوافق مع رسالة جامعة بيروت العربية منذ تاسيسها لجهة السعي الدائم لتعزيز قدرات المجتمع المحلي والإرتقاء به عبرالمساعدة في حل المشكلات التي تواجهه.

لمشاركة الرابط: