قعبور و بيضون يقدمان أساليب مبتكرة لتعليم الفصحى في مهرجان الشارقة القرائي للطفل

خاص – nextlb

ضمن نشاطات مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دروته العاشرة، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار “مستقبلك على بُعد كتاب “، شهد “مختبر الإدراك” ورشة عمل للأطفال حملت اسم “صرف ونحو”، قدمها المدربان اللبنانيان أحمد قعبور، وناجي بيضون ، المهتمان باللغة العربية الفصحى و تعليم النحو بطرق تفاعلية ومحفزة.
وناقشت الورشة، التي استهدفت الأطفال في الفئة العمرية من 6 إلى 10 سنوات، أهمية اللغة العربية وقواعدها وأسسها السليمة، والطرق المبتكرة والجديدة في تعليمها، حيث تقوم الورشة على تقديم نماذج تطبيقية في تعليم الأجيال الجديدة أسس اللغة العربية، بتوظيف تأثير الايقاع والموسيقى عليهم.
وتهدف الورشة إلى تسهيل تعلم وتعليم الصرف والنحو، بالشعر المغنى للأطفال والطلاب في جميع مراحل الدراسة، حيث أبرز المدربان وسائل وطرق متعددة تجعل من اللغة العربية سهلة في تعليمها وتلقينها للأطفال ، وركزا على أن اللغة العربية تنفرد بين لغات العالم بخاصيتي الإشتقاق والإيقاع.
وأوضحا أن اللغة العربية الفصحى بحر زاخر بالكلمات والمترادفات والمعاني، وأنها ليست لغة منتهية الصلاحية ، وأن اللهجات العامية لا تغني عن الفصحى في شيء، فلابد من تعليم الأطفال الفصحى بطرق يحبونها ويتفاعلون معها، مشيران إلى تجربتهما الخاصة كمعلمين وباحثين متخصصين، في اكتشاف وابتكار أساليب خاصة تجد قبولا لدى الأطفال واليافعين وتحببهم بلغتهم الأم، خاصة وأنهما ألفا كتباً تحتوي على الطرق الصحيحة في تعليم الفصحى، منها كتاب “الألفية العصرية في تعليم اللغة العربية”، للمؤلف ناجي بيضون، وهو الكتاب الذي يحتوي على 66 أغنية لتعلم الصرف والنحو.
واختتم المدربان الورشة بالتأكيد على أن اللغة العربية الفصحى هي لغة التراث والهوية والخصوصية، ولابد من الإهتمام بها بشكل خاص.
[email protected]

لمشاركة الرابط: