فيراري قدمت جديدتها 12 سيلندري لعشاق السيارات فائقة القوة والسرعة

كشفت شركة فيراري أمام ممثلي وسائل الإعلام على شاطئ ميامي،ولمناسبة الإحتفال بالذكرى ال70 لدخول فيراري إلى السوق الأميركية، عن جديدتها الخارقة “12Cilindri” ( 12 سيلندري) في عالم السيارات فائقة القوة السريعة، التي لم تبتعد عن الملامح الأساسية للعلامة التجارية الرائدة.
فيراري 12 سيلندري الجديدة مستوحاة من سيارات غراند تورر الفاخرة الأسطورية التي ظهرت في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وهي تجسد مهمة سيارة فيراري ذات المقعدين بمحرك V12 مثبت في الأمام، مع خليط مميز من الأناقة والتنوع والأداء.
وتمثل أحدث تطور في هذه السلالة العريقة، وامتداداً لإرثها الفريد، مع الارتقاء نحو معايير جديدة في مجال الأداء والراحة والتصميم.
ويعكس تصميم هذه السيارة الطابع الرياضي والرقي، مع خطوط تصميم بسيطة ومتناغمة، وبنظام دينامية هوائية نشط ومتكامل لضمان أداء منقطع النظير، وغطاء محرك أمامي ذو مفصلات يعزز رؤية حجرة المحرك، وأنبوبي عادم مزدوجين خاصين بسيارات فيراري ذات محركات الـ12 أسطوانة.


التصميم الخارجي
قام فلافيو مانزوني وفريق التصميم في مركز فيراري للتصميم بإحداث تغيير جذري في خطوط التصميم الخاصة بسيارات فيراري السابقة ذات محرك V12 الوسطي ألأمامي.
وتمثل هذه السيارة في الواقع خروجاً واضحاً عن اللغة النحتية التي ميزت “812 Competizione”، حيث أنها تتميز بلغة أكثر تطوراً ، وتهيمن الخطوط الواضحة على هندسة السيارة، مما يؤكد على الأحجام التي تشكل كلاً مترابطًا بسلاسة. وتمتد الأجنحة فائقة الوضوح على طول السيارة بأكملها من قسم ثنائي السطوح.
وعلى الرغم من احتفاظها بحس فيراري المميز، فقد تم نحت الأجنحة بدقة هندسية متناهية وتم اتباع نهج في الشكل يستحضر الحنين إلى الماضي. حيث تم استخدام جناح خلفي مهيب، يتم التحكم به هندسيًا بشكل مثالي.
وعلى الجناح الأمامي، يمتد هذا الأسلوب منتفخ العضلات قليلاً، ويستقر على طول الجناح ويبرز بشكل أكبر جمالية السيارة المتجانسة.
أما غطاء المحرك المنحوت فهو أنيق للغاية ويتضمن الأجنحة الأمامية. يعطي إحساسًا بالسيولة فائقة النظافة، ولا تتخلله سوى فتحتي تهوية لتبريد حجرة المحرك.
أتاح تطوير هذا المفهوم للمصممين التعامل مع مقصورة جديدة فيراري بطريقة من خلال رسم إطار السطح بلون الهيكل ليعكس مظهر الشاشة الخلفية ويتكامل بشكل عضوي مع بقية المقصورة، والتي تتميز بحد بتأثير الشاشة ذات اللون الأسود.
وينتهي قسم الذيل بحجم نظيف للغاية ومتجانس بلون الجسم أيضًا. ويتميز القسم السفلي، الذي يأتي باللون الأسود أو ألياف الكربون، بعارضة موزع هواء بارزة، يبدو جسم السيارة وكأنه يطفو فوقها. وتتضمن هذه المنطقة أيضًا أجهزة استشعار وأنبوبي عادم مزدوجين. وهذين الأنبوبين يتكونان من أربعة عناصر معًا، ولهما أيضًا شكل جديد تمامًا، مع محيط معدني لتقليل إدراك حجمها وإنشاء مظهر أكثر انضغاطاً.


مجموعة توليد القوة
يعد محرك “F140HD” في فيراري الجديدة الإصدار الجديد من محركات فيراري المميزة V12 التي تعمل بالسحب الطبيعي للهواء، وهو التعبير الأكثر وضوحاً عن روح فيراري، إذ يقدم أداءً قويا وصوتا مميزاً وقوياً ولمسة حصرية تجعله الوريث الشرعي الحقيقي لسيارات بيرلينيتا الرياضية الأسطورية، التي كتبت بعضاً من الفصول الأكثر تألقاً في تاريخ العلامة التجارية.
ويولد هذا المحرك قوة تصل إلى 830 حصانًا، كما تم زيادة دوراته القصوى إلى 9500 دورة في الدقيقة من خلال حلول مبتكرة.
ويتميز المحرك بمكونات وبرمجيات معدلة، تم اعتماد بعضها في سلسلة سيارات فيراري 812 كومبتزيوني ، وذلك لضمان أنه يتصدر فئته من حيث الأداء، وللسماح لمحرك V12 بالدوران بسرعة كبيرة، عمل المهندسون على تقليل الوزن والقصور الذاتي لمكونات المحرك، واعتماد قضبان من التيتانيوم، والتي تضمن توفير 40% في الكتلة الدوارة مقارنة بالفولاذ الذي يتمتع بنفس المقاومة الميكانيكية.
تجهز فيراري الجديدة بعلبة سرعات مزدوجة (DCT) مؤلفة من 8 نسب ، أثبت جدارتها على سيارات فيراري ، بدءاً بسيارة SF90 سترادالي .
وتم تحسين الأداء بشكل كبير أثناء التسارع من خلال التروس، كما أدى إدخال الترس الثامن إلى تحسين مدى السيارة أثناء القيادة على الطرق السريعة ما يساهم بتحسين الكفاءة وزيادة المشاركة في جميع التروس.
المقصورة الداخلية
ينقسم التصميم الداخلي ل فيراري 12 سيلندري إلى ثلاثة مستويات مختلفة: المستوى الأول، الذي يهيمن عليه الجزء العلوي من لوحة العدادات، ويستمر في الاندماج مع حواف لوحة الباب.
أما الثاني فهو المنطقة المركزية، في حين أن الثالث يشمل موطئ القدم والمقاعد. وتم تحديد كل مستوى بوضوح، مما يزيد من تأثير قمرة القيادة المزدوجة من خلال مجموعات الألوان والمواد، والتي يتم استخدامها لإضفاء مظهر أنيق أو رياضي على المقاعد والميزات الأخرى.
وتأتي الفخامة والأداء المميزين لفيراري في سيارة فيراري “12Cilindri” ضمن تركيز خاص على الاستدامة البيئية فقد تم استخدام مواد مستدامة على نطاق واسع، مثل مادة الكانتارا التي تحتوي على 65% من البوليستر المعاد تدويره.
التصميم الداخلي مستوحى من التصميم التقليدي لمقصورة القيادة المزدوجة لسيارة الحصان الجامح ، وفي السنوات الأخيرة تم استخدام هذا التصميم في سيارتي فيراري روما وروما سبايدر بالإضافة إلى فيراري بوروسانجوي.
وتتميز مقصورة السيارة ببنية شبه متناظرة تتألف من وحدتين للسائق والراكب، وتوفر مستوى مذهلاً من الراحة والمشاركة في تجربة القيادة.
وتقدم فيراري واجهة إنسان وآلة جديدة (HMI) تتألف من ثلاث شاشات عرض ترتقي بتجربة فيراري V12 بيرلنيتا إلى آفاق جديدة.
ويمكن التحكم بجميع الوظائف الرئيسية من خلال شاشة عرض مركزية تعمل باللمس بقياس 10.25 انشاً في متناول السائق والراكب. وتم تعزيز هذه الشاشة بشاشة عرض أخرى للسائق تعرض جميع معلومات القيادة وديناميات السيارة. كما ينخرط الراكب دائمًا بشكل كامل في تجربة القيادة بفضل شاشة اخرى تضمن شعوره وكأنه مساعد حقيقي للسائق.
ويتوفر كتجهيز اختياري في فيراري 12سيلندري، نظام صوتي متطور تم تطويره بالتعاون مع Burmester، ويضم 15 مكبر صوت ويقدم قوة هائلة تبلغ 1600 واط لتجربة سمعية غير مسبوقة داخل السيارة بأي حجم وبأي سرعة.


الديناميات الهوائية
تمثل الهدف الرئيسي للديناميات الهوائية فيراري في إنتاج سيارة رصينة وأنيقة دون المساس بأدائها ، وتعتبر ألواح توزيع الهواء النشطة عنصرين مميزين في القسم الخلفي للسيارة ، ويضمن الأول إعادة الضغط المطلوب للحفاظ على الكفاءة الهوائية للسيارة عندما يكون السحب في حده الأدنى، بينما يتم تحريك اللوحات وفق تكوينين مختلفين، واحد للسحب المنخفض وآخر لإنتاج قوة عالية ضاغطة للسفل.
وتتميز فيراري بنظام التوجيه المستقل للعجلات الأربع (4WS) الذي ظهر لأول مرة في سلسلة سيارات 812 كومبتزيوني ، والذي يدير حركة كل عجلة بشكل مستقل لتحسين إدارة الانحراف عند المنعطفات والاستجابة أثناء التغيرات السريعة في الاتجاه.
ويتميز نظام التوجيه بالعجلات الخلفية بخصائص ميكانيكية مبتكرة تعمل على تحسين دقة التحكم بموضع كل مشغل بشكل كبير، مما يوفر وقت استجابة أسرع للمحور وبالتالي استجابة محسنة عبر المنعطفات. كما يتم ضمان التحكم الأمثل بفضل توزيع الوزن شبه المثالي (48.4% في الأمام و51.6% في الخلف)، وتم تعزيز استجابة السيارة أيضًا من خلال خفض طول قاعدة العجلات بمقدار 20 ملم مقارنة بسيارة سوبر فاست812 .
ويمكن تجهيز فيراري بإطارات ميشلان بايلوت سبورت S5 أو غوديير إيغل إف 1 سوبرسبورت، وكلاهما تم تطويرهما بحجم جديد خصيصاً لشركة مارانيللو، (أمامية: 275/35ZR21) و(خلفية:315/35ZR21).
وفي سياق تطوير هذه الإطارات، تم تنفيذ الجلسات الافتراضية عبر اختبارات محاكاة لتقليل عدد النماذج الأولية المادية، و تقليل أوقات ودورات التطوير.
الهيكل
يعد هيكل فيراري المصنوع بالكامل من الألومنيوم، والذي يتميز بخفض طول قاعدة العجلات بمقدار 20 ملم مقارنة بسيارة 812 سوبر فاست ، هيكلاً جديدًا تمامًا، وتم تحسين صلابة الالتواء مع تقليل الوزن في نفس الوقت.
وكانت النتيجة زيادة بنسبة 15% في الصلابة الالتوائية مقارنة بسيارة 812 سوبرفاست مما يضمن سلوكًا ديناميًا أكثر .
صيانة لمدة 7 سنوات
يدعم برنامج الصيانة الذي يمتد لسبع سنوات، والمقدم مع فيراري 12 سيلندري أعلى معايير الجودة غير المسبوقة لفيراري، ويؤكد على التركيز المتزايد على خدمة العملاء.
ويغطي البرنامج، المتاح عبر مجموعة سيارات فيراري بأكملها، جميع أعمال الصيانة الدورية طوال السنوات السبع الأولى من عمر السيارة. وتعد هذه الصيانة المجدولة خدمة حصرية تتيح للعملاء ضمان الحفاظ على سياراتهم في أعلى مستويات الأداء والسلامة على مر السنين. كما أن هذه الخدمة الخاصة جدًا متاحة أيضًا لأصحاب سيارات فيراري المستعملة.

بطاقة تقنية
المحرّك : V12
الحجم : 6496 سم3
القوة : 830 حصاناً عند 9250 دورة في الدقيقة
العزم : 678نيوتن متر عند 7250 دورة في الدقيقة
دورات المحرك : 9500 دورة في الدقيقة
الطول : 473 سم
العرض : 217 سم
الارتفاع : 129 سم
قاعدة العجلات : 270 سم
الوزن : 1560 كلغ
السرعة القصوى : +340 كلم/ساعة
من صفر إلى 100 كلم/ساعة : 2.9 ثوانٍ

لمشاركة الرابط: