نيسان ألتيما : 30 عاماً من النجاح و6 أجيال في الشرق الأوسط

بعد الإطلاق الإقليمي لطراز ألتيما 2023 الجديدة، تحتفي سيارة السيدان المتطورة تكنولوجيًا من نيسان بثلاثة عقود من مسيرتها الغنية وابتكاراتها اللافتة التي رسّخت مكانتها في منطقة الشرق الأوسط.
ويكمل الجيل السادس من ألتيما مسيرة نجاح الطراز على مرّ السنين حيث يتميّز بالتصميم الجريء والدينامي، والأداء المتطور اللافت والتقنيات المبتكرة.
وتعدّ ألتيما أحد طرازات نيسان الأكثر مبيعا حيث حقّقت مبيعات تجاوزت 6 ملايين سيارة على مستوى العالم، ويعود نجاحها إلى عام 1992 منذ إضافتها إلى مجموعة طرازات العلامة التجارية المتميّزة.
ظهر اسم ألتيما قبل طرحها العالمي في الفئة الأعلى من سيارة نيسان “ليوبارد” ونيسان “لوريل،” في إشارة إلى كلمة “ألتيمت” بالإنجليزية التي تعني “الأفضل”، حيث تمّ الترويج لها آنذاك كسيارة السيدان الأفضل على الإطلاق.
واكتسبت ألتيما، أحد الطرازات الأساسية ضمن مجموعة طرازات العلامة، مكانة فريدة في منطقة الشرق الأوسط، حيث تتمتع بتراث عريق يمتدّ على 6أجيال وأكثر من30 عاما .
ومع احتفاء ألتيما بمحطة جديدة في مسيرتها في المنطقة، تواصل نيسان نجاحاتها من خلال طرح طراز عام 2023 الجديد الذي يتميز بترقيات تصميمية لافتة طالت المقصورة الداخلية والهيكل الخارجي، وبمجموعة مزايا تكنولوجية تشمل شاشة جديدة قياس 12.3 انشا واتصالًا لاسلكيًا بالهاتف الذكي.

6 أجيال
وتواصل ألتيما نجاحاتها كسيارة رائدة في فئتها على مدى ستة أجيال، وذلك منذ طرحها الإقليمي لأول مرة في أوائل التسعينيات:
1. الجيل الأول: الظهور الأول لسيارة ألتيما الجديدة كليّاً
أنتجت ألتيما لأول مرة في يونيو 1992 كطراز عام 1993 وحلّت مكان نيسان “ستانزا” المعروفة أيضًا باسم “بلوبيرد” في بعض الأسواق. واشتهر الجيل الأول من ألتيما الذي تمّ تصنيعه في استوديو نيسان للتصميم في جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة، بتصميمه المعاصر وأدائه الرياضي وريادته في مجال التكنولوجيا.
وكانت سيارة السيدان ذات الأبواب الأربعة مزوّدة بمحرك من 4 أسطوانات بقوة 150 حصاناً وبحجم 2.4 ليتر مع خيار علبة سرعات يدوية مؤلفة من 5 نسب أو آلية من 4 نسب .
2. الجيل الثاني: أول طراز ألتيما مزوّد بوسائد هوائية جانبية
تميّز الجيل الثاني من ألتيما الذي طُرح في عام 1998 بتصميم جديد وطابع رياضي برز في المقصورة الداخلية والهيكل الخارجي، وعززته مزايا السلامة الإضافية من خلال الوسائد الهوائية الجانبية، والعجلات قياس 15 انشا التي استُخدمت فيه لأول مرة. كما أصبح أكثر قوة بفضل محرك الـ4 اسطوانات بحجم 2.4 ليتر يولد 160 حصانا.
3. الجيل الثالث: أول طراز ألتيما مزوّد بمحرّك من 6 أسطوانات
تميّز الجيل الثالث من ألتيما الذي طُرح في عام 2002 بتصميم جديد كليا حيث كان أول طراز من نيسان يرتكز على قاعدة FF-L الجديدة للعلامة التجارية (محرك أمامي، دفع أمامي، قاعدة طويلة) التي تتّسم بقاعدة عجلات أطول من سابقتها بمعدّل 6.9انش . وشملت تعديلات مجموعة القوة محركا من 4 اسطوانات بقوة 175 حصانًا، ومحرّكًا من 6 أسطوانات من سلسلة VQ الحائزة جوائز عدة بحجم 3.5 ليتر ويولّد قوة 240 حصانا. وبالإضافة إلى كون الجيل الثالث من ألتيما أول جيل يزوّد بمحرك V6 من 6 اسطوانات، جهّز أيضا ولأول مرة بمكابح اسطوانية للعجلات الأربع وبنظام تعليق خلفي متعدد الوصلات.
4. الجيل الرابع: أول ألتيما كوبيه
شملت جملة التغييرات التي تميّز بها الجيل الرابع من نيسان ألتيما الذي طُرح في الأسواق عام 2007 محرك V6 بقوة 270 حصانا، واستخدام العلامة التجارية لعلبة السرعات Xtronic CVT لأول مرة.
كما أضيفت سيارة ألتيما الكوبيه، بتصميم هيكلها الخارجي الجديد، إلى مجموعة طرازات عام 2008 وقد تم تصميمها لجذب العملاء الشباب الذين يهمّهم الأداء والتصميم الرياضي.
5. الجيل الخامس: أول ألتيما تتضمّن مقاعد مزوّدة بخاصية انعدام الجاذبية
أطلق طراز الجيل الخامس من ألتيما في عام 2013 وبات يُعرف آنذاك بالطراز الأكثر ابتكارا وفخامة في تاريخه الممتدّ على 20 عاما. فبالإضافة إلى هيكل السيارة المعاد تصميمه والأخفّ وزناً، زوّد الجيل الخامس بمحرك أقوى من 4 اسطوانات بحجم 2.5 ليتر، وبعلبة سرعات Xtronic متطوّرة ونظام تعليق معزّز. كما كان الجيل الخامس أول طراز من ألتيما يتضمّن مقاعد نيسان الأمامية المبتكرة المزوّدة بخاصية انعدام الجاذبية والتي تعزّز مزايا الراحة، إلى جانب نظام التنبيه إلى ضغط الهواء في الإطارات لتعزيز مستويات الأمان.
6. الجيل السادس: أول ألتيما مزوّدة بمحرّك توربو متغيّر الضغط
تمّ الكشف عن الجيل السادس من نيسان ألتيما لأول مرة في العالم ضمن معرض نيويورك الدولي للسيارات في عام 2018، ويُعتبر الطراز الأكثر تشويقًا وتقدماً من الناحية التكنولوجية إلى الآن. فقد حلّ مكان محرك 6 اسطوانات بحجم 3.5 ليتر في الطراز السابق، وهو أول محرك توربو متغير الضغط في العالم يوفر نمط قيادة غايةً في التشويق، وكفاءة عالية في استهلاك الوقود.
كما زوّدت ألتيما عام 2021 ولأول مرة في منطقة الشرق الأوسط بنظام ProPILOT المتطوّر لمساعدة السائق من نيسان والذي يوفر مزيدا من الأمان والراحة.
تتوفر نيسان ألتيما 2023 الجديدة ضمن سلسلة طرازات الجيل السادس حاليا لدى شبكة وكلاء نيسان في منطقة الشرق الأوسط بأربع فئات هي S و Sportو SVو SLوبخيارَين من المحرّكات: محرّك توربو متغيّر الضغط VC-Turbo ب 4 اسطوانات وبحجم 2.0 ليتر، ومحرّك حقن مباشر بأربع اسطوانات بحجم 2.5 ليتر.

لمشاركة الرابط: