رالي داكار ال 44 في السعودية : 8 آلاف كلم من المسارات الصعبة عبر الصحاري والكثبان

أعلن الإتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية (SAMF)عن المغامرة الصعبة التي ستشمل اجتياز 8000 كلم عبر أراضي المملكة الصحراوية المهيبة .
فقد كشف المنظمون عن مسار النسخة 44 من رالي داكار، وستشمل رحلة عام 2022 مسافة تزيد عن 8000 كيلومتر من المسارات الرملية والحصوية ، وتتميز بمراحل خاصة تبلغ 4300 كيلومتر، على أرض صعبة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
وسيضم رالي داكار أكبر عدد من المنافسين لأكثر من عقد من الزمان، حيث ستضم ما مجموعه 430 مركبة تتحدى الكثبان الرملية بين 1 و14 كانون الثاني يناير 2022. بالإضافة إلى ذلك، سيشارك 148 طاقماً في النسخة الثانية من داكار كلاسيك.
ويمثل رالي هذا العام معلماً هاماً حيث ترفع اللوائح الموحدة عبر البلاد من مستوى الحدث ليصبح الجولة الإفتتاحية لبطولة FIM والاتحاد الدولي للسيارات العالمية للراليات والغارات.
وأمام المنافسين 12 مرحلة شاقة عبر الصحراء الحارة والجافة، مع مزيج من التضاريس الرملية والصخرية، مما يتطلب ملاحة ماهرة على الطرق الوعرة عبر حملة صارمة لمدة أسبوعين.
الإنطلاق من جدة
ستكون المدينة الساحلية على البحر الأحمر مرة أخرى مركز عالم رياضة السيارات حيث ترحب بالطواقم والمنافسين لبدء رالي داكار، لبدء العام الجديد، تنتظر مرحلة صغيرة بطول 19 كلم يخوضها المشاركون بالرالي قبل خوض غمار رحلة طويلة لمسافة 834 كلم نحو صحراء حائل الجميلة.
وفي خروج عن العام الماضي، سيتجنب مسار الجري الرابع والأربعين في داكار جزءاً كبيراً من المناطق الشمالية من المملكة، مفتقداً العلا ونيوم والسقاة، وبدلا من ذلك سيتم نقل الطواقم إلى تحديات جديدة في المناطق الشرقية والوسطى ، بما في ذلك القيصومة والدوادمي. كما سيكون هناك ضعف عدد مراحل الحلقة ، مع أربع مراحل في المجموع، في حائل والرياض وبيشة – وفي تكرار العام الماضي – في وادي الداصير.

مرحلة حائل
وستكون مرحلة حائل، أول اختبار حقيقي للسائقين والدراجين والطواقم عند بدء أول كيلومترات تنافسية من الملاحة. وكانت في العام الماضي الموقع ليوم الراحة، ولكن لن يكون هناك أي تهاون في المرحلة الأولى من المسيرة التي يبلغ طولها 334 كيلومترا، قبل أن يتجه الطريق جنوباً شرقاً إلى العطاوية.
وهذا يمثل أول مرحلة ماراثون حقيقية لهذا الحدث الذي سيبرهن على القدرة على التحمل من السائقين المشاركين والدراجين وعلى مواجهة التضاريس الصعبة ساعات طويلة وراء عجلة القيادة ودرجات الحرارة القصوى التي تقدم اختباراً حقيقياً للقدرة على التحمل.
نقطة انطلاق جديدة في الملاحة على الطرق الوعرة هذا العام هي رحلة 554 كلم إلى القيسوما والتي ستوفر اختبارا مختلفا للمنافسين، حيث تشتهر هذه المنطقة من المملكة العربية السعودية بطقسها القاسي. وغالبا ما تنخفض درجات الحرارة فيه خلال فصل الشتاء إلى ما دون درجة التجمد مع هطول الأمطار.
استراحة في الرياض
وبعد الرحلة إلى شرق المملكة، ستتجمع الطواقم بعد ذلك في العاصمة السعودية الرياض في مرحلتين خاصتين، يليهما يوم راحة. وهذا سيعطي الجميع الفرصة لإلتقاط أنفاسهم والإستمتاع بالضيافة التي تقدمها المدينة.
التي تعتبر العاصمة والمركز التجاري للبلاد، وهي موطن لستة ملايين نسمة. وستوفر المدينة خلفية مثيرة لرالي داكار وستعرض الهندسة المعمارية الابتكارية للرياض التي تتميز بالعديد من ناطحات السحاب الكبيرة بما في ذلك برج الفيصلية ومركز المملكة وبرج رافال.
وبعد يوم الراحة، سيستأنف التجمع في 9 كانون الثاني/يناير مع بدء الرالي في شق طريقه جنوباً وغرباً عبر الصحاري العربية ونحو خط النهاية في جدة على ساحل البحر الأحمر. الاختبار الأول للمنافسين بعد التوقف هو رحلة 707 كلم من الرياض إلى الدوادمي، والتي تقع على قمة تلة نجد.
المرحلة الثامنة
هي رحلة طويلة أخرى لمسافة 828 كلم إلى وادي الدواصير، والتي ستتميز بمرحلة حلقة قبل أن يكرر الطريق بشكل فعال المراحل الإفتتاحية لحدث العام الماضي . وسيضم ذلك رحلة عبر المناظر الطبيعية الخصبة للغاية، على جانبي وادي بيشة، وهي منطقة تضم ما يقرب من ثلاثة ملايين شجرة نخيل.
ثم ستأخذ مرحلة حلقة 676 كلم الأخيرة قبل مرحلة خاصة قصيرة بطول 163 كلم لمنافسين عبر الجبال والعودة إلى النقطة الثقافية الساخنة التي هي جدة.
كما ستكون نسخة عام 2022 من حملة الرالي الشهيرة بداية لمبادرة جديدة تعرف بإسم خطة “مستقبل داكار” التي تهدف إلى إنشاء حقل يتكون بالكامل من مركبات منخفضة الانبعاثات بحلول عام 2030. وقبل هذا الهدف، شجعت الشركة المروجة A.S.O. بالتعاون مع الاتحاد الدولي للسيارات المصنعين على تطوير مركبات تعمل بالوقود البديل وستدخل أربع سيارات هذه الفئة في عام 2022 للمرة الأولى، بما في ذلك ثلاث سيارات هجينة من طراز RS Q e-Trons من شركة أودي ودخول GCK، الذي يخطط لدخول سيارة رباعية رباعية تعمل بالهيدروجين في المستقبل.
توفر تضاريس الصحراء العربية فرصة مثالية للمصنعين لعرض تكنولوجيا دينامية جديدة في ظروف قاسية. فإن السباق يطرح حلولاً للحد من الانبعاثات يدعم الاستراتيجية البيئية طويلة الأجل للاتحاد الدولي للسيارات ويتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من أجل مستقبل مستدام.
خالد بن سلطان
وللمناسبة قال الأمير خالد بن سلطان آل عبدالله الفيصل رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية :
إن الاستعداد لاستضافة رالي داكار للمرة الثالثة على التوالي – وبالطبع بطولة العالم للفورمولا واحد للاتحاد الدولي للسيارات للمرة الأولى هذا العام
يدل بوضوح على المستوى الذي تشارك به المملكة على الساحة الرياضية العالمية. لقد عانى العالم مؤخرا من ظروف صعبة وصعبة، ولكن على الرغم من هذه الصعوبات، أنشأت المملكة دراسة حالة مميزة لبقية صناعة الأحداث في العالم من خلال استضافة رالي داكار السعودي في خضم الوباء. هذا العام، نستفيد من الزخم الكبير الذي اكتسبناه باستضافة النسختين الأخيرتين من رالي داكار، باستخدام تلك التجارب لنجلب لكم أكبر نسخة سعودية حتى الآن. ومرة أخرى، سنعرض قدرات المملكة في استضافة الأحداث الرياضية على نطاق واسع، مؤكدين من جديد على قدرة المملكة العربية السعودية على أن تصبح موطنا عالميا لرياضة السيارات”.
تنظم ASO بالتعاون مع الاتحاد الدولي للسيارات وSAMF الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية والسلطات المحلية الأخرى، وسوف يمتد السباق الرابع والأربعين لرالي داكار إلى ما يقرب من 10,000 كلم في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية مع مراحل ستشمل مرحلتين حلقيتين ومرحلة ماراثون واحدة. بطولة الاتحاد الدولي للسيارات العالمية للراليات والغارات هي الانضباط السابع لرياضة السيارات في ظل إدارة الاتحاد الدولي للسيارات .

المصدر : خاص

لمشاركة الرابط: