نيسان جي تي آر نيسمو 2020 ملكة الحلبات تحت الإختبار

خاص – nextlb
كشفت شركة “نيسان” اليابانية مؤخراً أمام وسائل الإعلام المتخصصة على حلبة سباق يورو سبيدواي لوسيتز الألمانية ، عن رياضيتها الخارقة جي تي آر نيسمو 2020 الجديدة في المنطقة التي تُبرز مميزاتها بأفضل طريقة، ولعل الحلبات السريعة هي الوحيدة التي تبرز فعلاً أداء جي تي آر نيسمو السباقي الخارق
وتعتبر جي تي آر نيسمو 2020 من نيسان حصيلة اثنين من أهمّ طرازات الشركة: طراز جي تي آر الذي يعود تاريخه إلى 50 عاماً ويتمتع بنجاح مبهر في السباقات وله قاعدة معجبين كبيرة حول العالم، وطراز نيسمو، شركة “نيسان موتورسبورتس إنترناشيونال”، التي تختص بتعديل الأداء من خلال إتقان أدقّ التفاصيل. وتشكّل جي تي آر نيسمو 2020 نسخة أقوى من سيارة جي تي آر معدّة للسباقات، وقد خضعت لتعديلات صارمة حتى أصبحت أقوى وملفتة أكثر كسيارة سوبر رياضية.
وتعتمد سيارة جي تي آر نيسمو 2020 على التوازن التام. فقد زوّدت بشواحن توربين جديدة أثبتت فعاليتها في السباقات وبعلبة سرعات محسّنة وبعناصر أخفّ. كما خفّض وزنها الإجمالي، ويساهم التحديث الذي أجري على فراملها وإطاراتها وعجلاتها في تخفيض مدة التفافها حول حلبة سباق “نيسان” للتطوير بمعدل 2.5 ثوانٍ مع تحسين الثبات عند السرعة العالية حتى عند وصولها إلى 300 كلم في الساعة.
شواحن توربينية GT3
تعتبر الدقة أساسية بالنسبة إلى الأداء. فقد تمّ تجميع كل محرك VR38DETT يدوياً في غرفة نظيفة خاصة. وتولى الأمر حرفيّون ماهرون مهمتهم تجميع المحركات المعقدة بشغف وبدقة عالية . فمثلما يوقّع الفنانون العريقون أسماءهم على أعمالهم الفنية، كذلك يفعل هؤلاء الحرفيون الذين ينقشون اسمهم على لوحة من الألمنيوم تثبّت على مقدمة كل محرك يطابق معاييرهم.
وتم استخدام شواحن التوربين الجديدة في السيارة ذاتها المستخدمة حالياً في سيارة سباق GT3 التي تشكل نسخة من جي تي آر ، مع تعديلات أدت إلى تحسين فعالية تدفق الهواء.
وتم تحسين وقت الاستجابة من خلال مقارنة السيارة بطراز جي تي آر نيسمو السابق، حيث تنطلق من سرعة 110 كلم في الساعة ومعدل عزم دوران يبلغ 4000 دورة في الدقيقة عند مستوى السرعة الرابعة (علبة سرعات يدوية). وتعتبر الاستجابة فورية ويمكن الشعور بها حالاً ، فقد تحسّنت إستجابة المحرك بنسبة 20% فيما يضغط السائق على دواسة الوقود. ورغم أنّ الطاقة لم تتغير إلا أنّه يمكن الشعور بالفرق ، وهو أمر يعزز طابع محرك VR38DETT المجمّع يدوياً. والقوة تدور في فلك 600 حصان من القوة الصافية .
وأصبح نظام العادم المعدّل المصنوع من التيتانيوم يتمتع بمظهر لافت، وتعتبر الأطراف اللماعة المصنوعة يدوياً تفصيلاً مميزاً يشكل جزءاً من النظام خفيف الوزن.
وعند اعتماد نمط R، بات بالإمكان تبديل السرعة بواسطة علبة السرعات ثنائية التعشيق التسلسلي سداسي السرعات بطريقة هجومية أكثر وذلك بفضل التصميم الجديد لنظام التحكّم المتكيّف بمستوى السرعة. فهو يختار مستوى السرعة الأمثل في كل سيناريو قيادة ويمكن الشعور به بالأخص عند الفرملة أو الإقتراب من المنعطف. وبما أنّ سرعة المحرك تبقى عالية المعدل بفضل استخدام مستوى سرعة أقلّ، يتحسّن التسارع عند تجاوز المنعطف.


دينامية هوائية واستخدام مكثّف لألياف الكربون
خضع تصميم جي تي آر نيسمو 2020 للتطوير مع أخذ الخصائص الدينامية الهوائية بعين الاعتبار. فالتغييرات وظيفية بالكامل، حيث تمت زيادة التبريد في مناطق أساسية مثل حجرة المحرّك والفرامل بدون أن يتأثر معامل السحب البالغ 0.26 سلباً.
كذلك، يتميز هذا الطراز بالاستخدام المكثّف فيه لألياف الكربون، وباتت معظم العناصر أخفّ وزناً مقارنة بالطراز الحالي، ويشمل الأمر المصدّ الأمامي والخلفي وغطاء المحرك والسقف وأغطية العتبات الجانبية والصندوق والجناح الخلفي. و جرى تحسين كل عنصر من أجل إنقاص الوزن وزيادة القوة الضاغطة وتعزيز الخصائص الدينامية الهوائية. وقد أدت هذه العناصر الخارجية مجتمعة إلى خفض الوزن الإجمالي بمعدل 10.5 كلغ إضافة إلى التخفيض الذي ناهز 20 كلغ بفضل التحديثات والعناصر الجديدة.
فرامل من الخزف والكربون وتعليق قوي
تعاونت “نيسان” مع مصنّع الفرامل الإيطالي بريمبو في تصنيع نظام فرملة جديد كلياً ل جي تي آر نيسمو 2020 الذي زوّد بسماكات خاصة كبيرة الحجم وبدوارات من الخزف والكربون هي الأكبر في أيّ سيارة للمصنّع الياباني (الأمامية 410 ملم والخلفية 390 ملم)
ويحسّن نظام التعليق الذي زوّدت به جي تي آر نيسمو 2020 الثبات على المنعطفات ويوفر تجاوباً أكبر وقيادة أسلس. فقد أصبح التوجيه أكثر دقة من أيّ وقت مضى بحيث لا يتطلب سوى تصحيحات بسيطة عند سرعات تصل إلى 300 كلم في الساعة.
كما زوّد الطراز بإطارات حصرية مسبوكة من الألمنيوم المتين بقياس 20 إنشا ويُبرز شعار نيسمو بالأبيض والأحمر على العجلات حصريتها.
مقصورة داخلية رياضية مريحة
تحمل مقاعد جي تي آر نيسمو الأمامية الحصرية توقيع ريكارو وقد تمّ تحسينها في نسخة عام 2020 لتحتوي السائق والراكب بجانبه بشكل أفضل وقد استُخدمت بنية من ثلاث طبقات تحيط فيها ألياف الكربون بقسم داخلي أساسي من أجل تحسين طريقة دعم الجزء العلوي من الجسم. كما زادت إضافة إطار إلى الغلاف الكربوني متانة المقاعد الالتوائية وهو أمر يمنع التقوّس عند اندفاع السيارة بسرعة عند المنعطفات ويوفر دعماً أكمبر لدى الفرملة.

[email protected]

لمشاركة الرابط: