تركيا مستعدّة لترميم مسجد محمد الأمين وكاتدرائيّة مار جرجس في بيروت

أعربت تركيا عن رغبتها بتولي إعادة إعمار وترميم مسجد محمد الأمين، وكاتدرائية مار جرجس، في ساحة الشهداء، وسط العاصمة اللبنانيّة، بعدما أدّى انفجار المرفأ إلى تدمير آلاف الأبنية.
فقد تفقد سفير تركيا في لبنان هاكان تشاكل المسجد والكاتدرائية، مع فريق الهلال الأحمر التركيّ، في إطار توجيه المساعدات اللازمة إلى لبنان.
تشاكل قال أثناء زيارته إنّ بلاده تعرض على السلطات الدينيّة المسلمة والمسيحية في لبنان، استعدادها التام لإعادة إعمار كلّ من المسجد والكنيسة، موضحًا أنّ الخزف المستخدم في زخارف المسجد صنع في مدينة إزنيك التركيّة، ورسوماته مستوحاة من تلك الموجودة في مسجد السلطان أحمد التاريخيّ في مدينة إسطنبول.
كما اطلع تشاكل على الأماكن التي لحق بها الضرر في المسجد، لافتاً إلى أنّ هيكله لم يتضرر، لكنّ سقف مصلّى السيدات انهار، كما تضرّرت الأجزاء الداخلية منه.
وبعد زيارته مسجد محمد الأمين، توجّه السفير التركيّ إلى كنيسة مار جرجس، حيث أكّد حرص بلاده على ترميم الكاتدرائية ومسجد محمد الأمين، لافتًا إلى أنّ رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، سيبلغ مفتي الجمهوريّة الشيخ عبد اللطيف دريان، والبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، بهذه الرغبة أثناء زيارته لكلّ منهما، وذلك بعد أن قام بإرسال خطاب رسميّ مكتوب إليهما.
المصدر: الأناضول

لمشاركة الرابط: